تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » الأعمال » كيف تنشئ شركة صغيرة وتنافس بها الكبار بها ؟

كيف تنشئ شركة صغيرة وتنافس بها الكبار بها ؟

نستعرض ما تحتاجه لإنشاء شركة صغيرة ، بدءًا من تحديد الهدف، والثقة بالنفس، والنظام، وتحديد الفريق، والاهتمام بالعميل، وإتقان العمل، وأخيرًا التسويق.

كيف تنشئ شركة صغيرة

إذا أردت أن تنشئ شركة صغيرة وناجحة فعليك الإيمان بأن هذه الشركة ستكون نتاج لمجهودات لا بأس بها، وعزيمة منك ثابتة وإيمان قوى وراسخ يدفع بك إلى القدوم نحو تخطى العقبات والسير إلى الأمام. فالنجاح هو حلم كل إنسان منا والنجاح ليس ضربة حظ لك في الحياة ولكنه ناتج عن تخطيط جيد ودراسة متمكنة تساعدك في تخطى الصعاب والعقبات التي سوف تواجهك. في بعض الأحيان يمر على كل إنسان منا لحظات يشعر وقتها بالحنين التام لإنجازاته، وما قدمه في هذه الحياة فيفكر ويخطط ويمضى قدما نحو الأمام وأحيانا يتعثر في عقبات الحياة فلا تجعل هذه العقبات محطات وقوف لك بل اجعل منها محطات انطلاق نحو الوصول إلى ما تريد.

خطواتك الأولى نحو إنشاء شركة صغيرة

لكى تصل إلى إنشاء شركة صغيرة ناجحة تسعى بها إلى العالمية يجب عليك الأخذ بالاعتبار لهذه النقاط:

حدد هدفك

إذا أردت أن تنشئ شركة صغيرة وناجحة فعليك أولا تحديد هدفك والتخطيط الجيد لهذا الهدف ورسم الخطط والاستعانة بالخبرات في المجال الذي تحدده في شركتك وتحديد علامات واضحة تعينك على الوصول إلى حلمك. فإن تحديد الهدف هو نصف نجاح مشروعك، لذلك اجعل من هدفك دائما شمعة مضيئة تسعى جاهدا للوصول إليها كي تستنير من ضوئها.

الثقة بالنفس

اعلم أن ثقتك بنفسك هي دافع قوى لك حتى تنشئ شركة صغيرة وناجحة، وهى البذرة التي من شأنها أن تصبح فيما بعد شجرة، فإذا لم يكن لديك ثقة في قدراتك وفى ذاتك فلن تستطيع أن تنجح، فإن الشعور بالدونية والنقص قد يحول بينك وبين نجاح شركتك. فهذا هارلند دافيد ساندرز الذي نجد صورته على محلات الكنتاكي قد بدأ في إنتاج مشروعه الصغير في عامه الأربعين، كان يطهو الدجاج ويبيعه للمارين على محطة الوقود في ولاية كنتاكي الأمريكية وبعد مرور 12 عاما على مشروع ساندرز الصغير أصبح لديه أكثر من 600 مطعم في الولايات المتحدة. فثق بنفسك وثق بقدراتك على العطاء والنجاح مهما بلغ بك العمر ومهما مررت بعقبات وضع أمامك هذه المقولة “لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس وأن ما لم يقتلك سيجعلك أكثر قوة”.

النظام

إن النظام يتيح لك الفرصة في أن تنشئ شركة صغيرة ناجحة، وهو يتيح لك الفرصة برؤية كل الأمور على عكس ما تفعله العشوائية وعدم التخطيط الجيد فهذا من شأنه أن يضيع عليك أمور قد تأتى لك بالفرصة التي تحلم بها وتسعى جاهدا في الوصول إليها.

أهمية الفريق في نجاح الشركة

إن للفريق دور كبير جدا في نجاح شركتك، واختيارك للفريق الجيد يمكنك من الوصول إلى هدفك وتحقيقه، فالإنسان وحدة بدون من حوله يصعب عليه إنجاز مهام لابد لها من فريق حتى يستطيع تخطيها.

الاهتمام بالعميل

إن اهتمامك بالعميل والسعي لتلبية احتياجاته هو الهدف الأساسي من إنشاء الشركة، فإرضاء العميل عنك يعنى أنك نجحت في مشروعك، فالعملاء هم من سيعملون على زيادة ميزانية شركتك، لذلك يتوجب عليك السعي جاهدا في الحصول على رضاهم وتلبية احتياجاتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم بطريقة تستدعيهم لاختيار شركتك في التعامل معها كي تصل بها إلى القمة.

اتقن عملك

قديما قالوا “من جد وجد، ومن زرع حصد” فلكى تنشئ شركة ناجحة لابد عليك من إتقان عملك ،فهذا من سنن الحياة الكونية، فإتقانك لعملك سيضمن لك الوصول بشركتك نحو العالمية وليس فقط منافسة الكبار.

التسويق

معرفتك بخبايا وأسرار التسويق وعلمك بهذا المجال ليس بالأمر الهين في نجاح مشروعك، فلكي تنشئ شركة صغيرة ناجحة يجب عليك معرفتك بالتسويق، لأن جمع المال والحصول على مكسب من شركتك هو الناتج الحقيقي والمقياس لنجاح مشروعك الصغير.

أميرة سعيد

القراءة والمطالعة وتصفح النت ومعرفة كل جديد هي امور اسعى اليها. اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعد الأخرين

أضف تعليق

4 × 2 =