تسعة
الرئيسية » العمل » وظائف » كيف تنتقل لبلد أجنبي وتحصل على وظيفة مناسبة في هذا البلد ؟

كيف تنتقل لبلد أجنبي وتحصل على وظيفة مناسبة في هذا البلد ؟

مع تزايد معدلات البطالة، ازداد الطلب على الهجرة والبحث عن وظائف في بلدان أخرى، لكن كيف تنتقل لبلد أجنبي وتحصل على وظيفة مناسبة في الدولة التي ستنتقل إليها

كيف تنتقل لبلد أجنبي وتحصل على وظيفة مناسبة

بالتأكيد يحلم كل شخص بالسفر وإستكشاف البلدان والثقافات الأخرى، فالبعض يرغب في السفر بغرض السياحة والبعض بغرض الدراسة، أما الأغلب فيرغبون في السفر والإنتقال بغرض البحث عن وظيفة مناسبة ترضي طموحاتهم وتوفر لهم سبل العيش الكريمة، خاصة مع تزايد معدلات البطالة في بلدان العالم النامي، الأمر الذي أدى لتزايد الطلب على الهجرة والبحث عن وظائف في بلدان أخرى، لكن كيف تنجح في الحصول على وظيفة مناسبة في الدولة التي ترغب الإنتقال إليها ؟!

خطوات الانتقال لبلد أجنبي والحصول على وظيفة مناسبة فيه :

أعد قائمة بالبلدان المحتملة التي ترغب في الإنتقال إليها :

قبل أن تبحث عن وظيفة مناسبة، عليك أولاً أن تجد البلد المناسب، فكل بلد لديه أسلوب حياة يختلف عن الأخر، أيضاً عليك أن تتعرف على شروط الحصول على إقامة في هذا البلدان، وهل مستوى المعيشة هناك مناسب أم أنه مرتفع أكثر من اللازم، كذلك تعرف على الخدمات التأمينية والصحية التي توفرها هذه البلدان للوافدين حتى تستطيع أن تختار أكثر بلد يناسب إحتياجاتك ويمكنك الإنتقال إليه بسهولة.

 تعرف على كل شيء يخص هذا البلد :

الآن وقد وجدت البلد المناسب، عليك أن تتعرف على حضارة هذا البلد وأسلوب المعيشة هناك، كذلك لابد أن تتعرف على عادات وتقاليد أهله ومناسبتهم الإجتماعية والوطنية وكل شيء يخصهم، حتى لا ترتبك في بداية إنتقالك إلى هناك أو يصدر عنك أي فعل قد يعد إهانة بالنسبة إليهم.

تعلم لغة هذا البلد :

بالتأكيد يمكنك أن تكتفي بإتقان الإنجليزية جيداً إن لم تكن لغتك الأم، فهي اللغة العالمية التي يتواصل بها جميع البشر مهما إختلفت ألوانهم، لكن إذا تمكنت من تعلم لغة البلد الذي ترغب الإنتقال إليه فسيوفر هذا الكثير عليك، كما سيعد إحتراماً لشعب هذا البلد وتقديراً لثقافته، هناك بعض الدول لا تسمح بالانتقال إلى أراضيها قبل تقديم شهادة معتمدة تفيد إتقانك للغتهم.

[icon type=”globe” size=”20″ float=”right” color=”default”] [icon type=”chevron-left” size=”default” float=”none” color=”#f55c00″] تواصل مع السفارة الخاصة بهذا البلد :

قم بزيارة للسفارة الموجودة في بلدك لتتعرف أكثر على الأوراق والإجراءات المطلوبة للسفر والإنتقال لهذا البلد وكيف يمكنك إستيفائها بسهولة دون تعقيدات.

تقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول لهذا البلد :

الآن وقد تعرفت على كافة الإجراءات المطلوبة عليك الحصول على التأشيرة الخاصة بهذا البلد قبل التقدم لأي وظيفة على أرضه، فأصحاب الأعمال دائماً ما يدرجونها ضمن الشروط المطلوبة للحصول على الوظيفة كونك لا تحمل جنسية هذا البلد، وإلا كيف سيمنحك الوظيفة إذا كنت لا تملك تأشيرة دخول ولا يمكنك التواجد على أرض هذا البلد؟!

كن مستعداً لأي إجراءات أمنية أو طبية :

بتأكيد ستخضع لبعض الإجراءات المشددة قبل أن تحصل على التأشيرة، لذلك لابد أن تكون مستعداً لها، تأكد من خلو سجلك الأمني من أي جرائم مخلة لأنك قد تخضع للتدقيق في هذا الشأن، أيضاً قم بعمل فحص طبي شامل لتأكد من أنك لا تحمل أي أمراض معدية أو مزمنة، وتأكد من تلقي العلاج المناسب إن وجدت.

قم بإعداد سيرتك الذاتية :

هذه الخطوة مهمة جداً فصاحب العمل لن يتمكن من رؤيتك شخصياً، بل سيحكم عليك من خلال سيرتك الذاتية، لذلك عليك إعدادها بكل عناية ودقة، وتأكد من توفير كافة المعلومات المطلوبة منك وتأكد من صحتها أيضاً، لا تضع أي معلومات كاذبة حول شخصيتك أو أماكن عملك السابقة، فعاجلاً أم أجلاً سيُكشف الأمر، حينها ستكون في موقف لا تحسد عليه!

إبحث عن وظيفة مناسبة :

الآن وقد إستوفيت كل هذه الإجراءات، حان الوقت للبحث عن وظيفة مناسبة، معظم الوظائف يمكن التقديم إليها عن طريق شبكة الإنترنت لذلك قم بإرسال سيرتك الذاتية التي أعددتها سابقاً للبريد الإلكتروني الخاص بهم، تقدم بطلب لأكثر من وظيفة حتى تزيد من إحتمال قبولك.

فكر في الإنتقال من فرع لأخر لا من شركة لأخرى :

إذا كنت تعمل في شركة متعددة الجنسيات أو لها فروع في دول أخرى غير دولتك، فقد يكون من الجيد أن توفر على نفسك عناء البحث عن وظيفة في شركات أخرى وتطلب الإنتقال لأحد فروع شركتك فقط، هذا سيكون أسهل بكثير خاصة إن كنت قد أثبت كفاءتك في مكانك الحالي، حينها لن تحتاج لخطاب توصية ولن يشكك أحد في قدراتك، كما أنك لن تحتاج للبدء من الصفر مرة أخرى أو العمل كمتدرب لفترة حتى تثبت كفاءتك ومناسبتك لهذه الوظيفة.

تحلى بالصبر :

عليك أن تتحلى بالصبر فهذا الأمر قد يتطلب شهور حتى تتمكن من الإنتقال لبلد أخر، كما أن الأمر ليس بهذه السهولة، فلا تتوقع أنك ستنتقل من الجحيم إلى الجنة، كل شيء له مميزاته وعيوبه، لذلك عليك أن تحسب الأمر جيداً وتتأكد أنك قادر على التأقلم مع ظروف المعيشة في هذا البلد، وتذكر أنك ستبتعد عن أصدقائك ومعارفك لتنتقل إلى بلد جديد تماماً وسيتحتم عليك مواجهة كافة الظروف وحدك، أيضاً بحثك عن وظيفة أخرى لا يعنى إهمالك لوظيفتك الحالية، فمديرك الحالي هو من سيكتب خطاب توصيتك للوظيفة الجديدة، لذلك لا تغضبه أو تترك إنطباعاً سيئاً لديه مهما حدث!

منى شلبي

كاتبة لبنانية ، من هواياتي السفر والانترنيت والرياضة والكتابة. احب مساعدة الأخرين على فهم الأمور بطريقة سهلة

أضف تعليق

6 + 20 =