كيف تكون شخص ناضج متحكم في حياتك و سوي التفكير
كيف تكون شخص ناضج متحكم في حياتك و سوي التفكير

لا شك أن مرحلة الطفولة من أجمل المراحل التي يمر بها لإنسان، لا قيود ولا مُحاسبات، فقط يمرح ويلهو دون أن يُخبره أحد بما يليق أو لا يليق، لكن هذا المرحلة رغم جمالها لا يُمكن أن تستمر للأبد، فعاجلاً أو آجلاً، شئنا أم أبينا سنتقدم في السن ونكبر ليتوجب علينا أن نُصبح أشخاصاً ناضجي الفكر والتفكير، فالنمو ليس نمو الجسد فقط بل نمو العقل كذلك، لذلك يجب أن يُربي كل إنسان نفسه ليتمكن من التحكم بانفعالاته وتصرفاته ويرتقي بتفكيره، لكن رغم أن هذه المرحلة طبيعية في حياة كل إنسان إلا أنها قد تكون صعبة على البعض، فلا يعرف كيف يتخلص من أخر آثار الطفولة ليصبح إنسان ناضج! في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح لتُصبح إنسان سوي التفكير قادر على التحكم في حياته وانفعالاته بشكل سليم.

نصائح كي تصبح شخص ناضج سوي التفكير

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  تحلى بنظرة أكثر واقعية للحياة

تتميز بمرحلة الطفولة بأنه مرحلة الأحلام الوردية، فيعيش كل منا في عالم أحلامه متخيلاً نفسه أحد البطال الخارقين أو أمراء عالم ديزني، لكن الواقع بعيد كل البعد عن هذا العالم يا عزيزي، لذلك يجب أن تجعل نظرتك للحياة أكثر واقعية، لا أحد يطلب منك أن تتخلى عن طموحاتك وأحلامك، لكن حان الوقت لتضع قدميك على الأرض وتبدأ في تحقيقها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  اهتم بمظهرك

في مرحلة الطفولة لا يهم ما الذي نرتديه طالما كان مريحاً، لكن عندما تذهب للجامعة أو العمل يجب أن تبدو ثيابك ملائمة وإلا بدوت شخص مذري غير ناضج ولا تتوقع أن يأخذك أي شخص على محمل الجد!

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  كن واثقاً بنفسك

يجب أن تُنمي ثقتك بنفسك وبشخصيتك قدر الإمكان، فلا أحد يهتم لشخص مذبذب متردد، ثقتك بنفسك تمنحك احترام الناس وثقتهم أيضاً، فتنفتح أمامك العديد من الفرص ويُصبح مستقبلك أفضل.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  تعلم أسلوب الحوار

الشخص الناضج لا يصرخ ولا يتلفظ بألفاظ سيئة، بل يكون قادراً على إدارة حوار هادئ وراقي، بالأدلة والحجج التي تُثبت وجهة نظره، كما يكون ذو عقل منفتح قادر على تقبل آراء الآخرين إذا تلمس فيها الصدق والصواب.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  تحكم بمشاعرك

أهم صفة من صفات الشخصية الناضجة هي قدرتها على التحكم في انفعالاتها، فلا تسمح لغضبك أن يُسيطر عليك ويُخرجك عن شعورك، بل حاول موازنة هذه الانفعالات وإخراجها في صورة ملائمة، لا تسب أو تشتم غيرك فقط لأنه حاول استفزازك أو فعل شيء ضايقك، بل حاول أن تُخبره بكل هدوء عما أزعجك منه فإذا استمر في مضايقتك، غادر المكان إذاً ولا تُعطه فرصة لإظهارك بصورة سيئة أمام الآخرين.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  تحكم بمجرى حياتك

يجب أن تكون قادراً على اتخاذ قراراتك بنفسك حتى تتمكن من التحكم في مجرى حياتك، لا تخف من تداعيات القرار والنتائج المترتبة عليه، فقط فكر جيداً في كافة الخيارات المتاحة أمامك حتى تتمكن من اختيار أفضلها، لا بأس من استشارة أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك، لكن في النهاية لا تفعل إلا ما يناسب قناعتك الشخصية، لأنك الوحيد الذي سيتوجب عليه العيش مع هذا القرار فترة ليست هينة.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  واجه مشاكلك

الشخص الناضج لا يتهرب من مسئولياته أو مشاكله الشخصية، بل يُواجهها بكل حزم ويعرف كيف يجد لها حلولاً منطقية، كذلك اعترف لنفسك بما ترى فيها من عيوب قبل أن يواجهك بها شخص آخر، لا أحد خالي من العيوب، لكن هناك من يعرف كيف يواجهها ويقومها، وهناك من يتركها تتفاقم حتى تصبح نقطة سوداء في شخصيته، في النهاية الخيار يعود لك.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  اهتم بعائلتك

فيما مضى كان والديك يعطيان لك ما تحتاج من رعاية واهتمام، ومازالا بالتأكيد، لكن ألم يحن الوقت لتتحمل جزء من مسئوليات عائلتك، لا أحد يطلب منك أن تُدير متجر والدك أو تعلم لتنفق عليهم، لكن على الأقل حاول أن تهتم لمشاكل العائلة وتفكر في حلول لها، وحاول أن تقتصد في نفقاتك أو تعمل لتحصل على نفقتك الخاصة وتقلل الحمل عن عاتق والدك ولو قليلاً.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  سامح قدر الإمكان

الكره والحقد والسعي للانتقام ليست من صفات الشخص الناضج أبداً، فالشخص الناضج يكون سوي التفكير، قادر على مسامحة من أخطئ في حقه وتقبل اعتذاره، ولا يسعى للانتقام منه مهما حدث، ببساطة لا تُقابل السيئة بالسيئة، لأنك في هذه الحالة لن تختلف كثيراً عمن سبب لك الأذى.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#00b0e6″]  لا تكن أنانياً

حاول أن تُساعد غيرك وتتمنى له الخير ما استطعت، فالأنانية تعني عدم الأمان، بالتالي تعني أنك شخص غير ناضج فكرياً، العطاء هنا لا يقتصر على الجانب المادي فقط، بل على الجانب المعنوي أكثر، فبذل الوقت والجهد في سبيل إسعاد من حولك هي أسمى معاني الإيثار والنضج.

أخيراً، يجب أن تفصل تماماً بين مفهوم النضوج والعبوس، فالشخص الناضج لا يكون عابساً جدياً طول الوقت، لكنه يعرف متى ومع من يضحك ويستمتع بوقته، التقدم في العمر أمر إجباري لا يُمكن لأحد أن يُغيره، لكن الاستمتاع بالحياة وموازنة الأمور بين الجد واللعب اختيار يتطلب عقلانية وقدرة على التخطيط لا يمتلكها إلا قليلون.

2 تعليقات

    • تحلى بالإرادة و أدخل الجيم . أبني جسمك
      العقل السليم في الجسم السليم راح تفرض إحترامك . ولكن لا تستسلم أبذل جهدك لا تستسلم وكلما لأحسست أنك ستستسلم تذكر الناس لي تعايرك إجعله غضب يدفعك للأمام

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 + 2 =