كيف تكسب الاحترام في العمل
كيف تكسب الاحترام في العمل

نحن نتواجد في اماكن عملنا اكثر من بيوتنا، هذه معلومة صحيحة، فلو حسبنا اننا نقضي حوالي التسع ساعات في العمل وساعتين بين الذهاب والاياب، ستكون حوالي الثلاث عشر ساعة، ولو حسمنا 8 ساعات نوم، اذا يتبقى لنا فقط خمس ساعات في البيت، هذا اذا لم نقضي بعض الاوقات في الخارج مع الاصدقاء، هذه الحسبة البسيطة تدلنا على اهمية دراسة كيف نقضي ساعات العمل، وكيف نتواصل مع من يعملون معنا، بمختلف المناصب، والاماكن، وهذا امر ليس بالهين او البسيط، فقد يؤثر سلوكنا في النهاية على ادائنا كله في العمل والاستمرارية، وبغض النظر عن الابداع والاحتراف في ادائه .

 خطواتك لتكسب الاحترام في العمل

يحيط بنا في مكان العمل العديد من الاشخاص، ويمكن ان نقسم طبيعة من يتواجدون بالعمل بين ثلاثة اقسام ، فياتي في القسم الاول الرؤساء في العمل، ثم الزملاء، وفي النهاية الزبائن، ان كانت طبيعة العمل تتطلب الاختلاط بالعملاء بصورة مباشرة، فكيف نتعامل مع كل قسم، وما هي النصائح في هذا المجال :

أولا – العلاقة بين الرؤساء في العمل والموظفين :

العلاقة بين المدير ( او صاحب العمل ) وبين الموظفين :

الابتعاد عن المزاح الكثير :  عادة المزاح يفسر بعدة تفاسير، خاصة ان خرج عن الحدود الطبيعية وتم الاكثار منه، فقد يفهم منه الموظف رفع الحدود بينه وبين رئيسه، فالافضل تجنب المزاح الكثير، وان كان ذلك لا يمنع من مزحة خفيفة بين الحين والاخر.

الابتعاد عن التدخل في الخصوصيات : في احيان كثيرة يقوم المدراء بالسؤال الكثير عن خصوصيات موظفيهم، وان كان بعض الموظفين يتقبلونه، فإن الكثير يرفضه ويعده تدخلا في الحياة الشخصية، يفضل الابتعاد عن الذهاب بعيدا في الاسئلة الخصوصية.

تفهم اوضاع الموظفين : قد تصدف احيانا وتعترض بعض الموظفين ظروف تحتاج التفهم من المدير، كالمرض والضائقة المالية وغيرها، وهذه قد تعتبر كفرصة من رب العمل لاظهاره اهتمامه بموظفيه، وهي ستكون بالنتيجة حافز لهم في العمل .

التحدث مع الموظفين : تحدث معهم ولا تجعل حواجز بينكم، ولكن ضمن حدود كم قلنا سابقا، اجعل الحديث وديا وضمن اطار العمل، وعدم استخدام الفاظ جارحة لهم .

العلاقة بين الموظف والمدير :

احترام مواعيد العمل  : من المهم جدا الالتزام بمواعيد العمل، فتكون  حاضرا بدقة وقت بدء الدوام، وتغادره ضمن الزمن المحدد لذلك، وعدم مغادرة العمل الا بعد اشعار المسؤول عنك اوعن الدوام، فالتزام بالمواعيد هي كأشارة على اهتمامك بالعمل وحبك له .

قم بالعمل على اكمل وجه  : حتى تكسب احترام الجميع من المسؤول عنك وحتى زملائك في العمل، يجب ان تقوم بعملك في غاية الاخلاص، ولا تقصر فيه، فهذا لا يجعل لاحد مبرر في انتقادك، وانتقاد عملك وادائك .

التقيد بالتعليمات واللوائح في العمل : في كل مكان عمل لائحة للسلوك، عليك قراءتها جيدا، والعرف على ما يمكنك عمله ام لا، وما هي ادبيات السلوك في العمل والمحرمات .

كن حسن الهندام : اللباس في العمل يعطيك قيمة في نظر الاخرين، وهذا امر لاشك فيه، وحتى ان كانت بعض الوظائف تتطلب الجهد البدني، فإن القيام بأفضل ما يمكن لمظهر نظيف  يحسب لك على انه تصرف جيد.

تعامل مع مديرك باحترام : كما ترغب ان يعاملك مديرك باحترام، انت ايضا احترم الحدود التي تفصلك عنه، علاقة قائمة على الاحترام المتبادل .

حدد حدودك : اذا كان لا بد من اداء العمل عن احد زملائك قم به مرة واحدة واشعر رئيسك بذلك ، وهي من الامور المهمة ان تشعر من حولك باحترامك لنفسك وكبريائك، وهذا لا يعني ان تمتنع عن تقديم العون ان تتطلب الامر، لكن ان لا يصبح هذا الطلب كالعادة .

ثانيا – العلاقة بين الزملاء في العمل :

العدالة في العلاقة المهنية : تعامل مع الزملاء في العمل باحترام وبصورة عادلة من ناحية مهنية، مع الاعتبار لتفاوت العلاقة احيانا بين زميل واخر، والتي قد تصل الى حدود الصداقة، لكن المهنية في العمل تفرض معاملة عادلة في العمل .

لا تقم بالاعمال المشينة اثناء العمل كالنميمة : من اكثر الامور المكروهة والتي ستأثر على علاقتك مع الزملاء في العمل، النميمة لصاحب العمل، اوالتسمع عليهم، ومراقبتهم، هذه اعمال لا اخلاقية بالمطلق .

ساعد عند الحاجة وليس كالعادة : ساعد زملائك اذا احتاجوا للمساعدة ولكن لا تكن كالشماعة في العمل عليك اظهار كبريائك ، وقد تم شرح هذه النقطة انفا.

حافظ على ثقتك بنفسك واظهرها  : دائما اظهر قدرتك على العمل ضمن الظروف الصعبة وحافظ دائما على هدوئك حتى لوقام الاخرين باستفزازك .

حافظ على كلمتك امام الاخرين  : اذا قطعت وعدا فخافظ عليه، ولا تخلفه لزملائك، فإذا وعدت بإنجاز عمل ما في وقت محدد، فقم بذلك ضمن المدة ولا تخلفه  .

تصرف يتعقل ضمن الفريق : في حال العمل ضمن فريق عمل ، اظهر الاحترام والدعم لكامل افراد الفريق ولا تخص نفسك بالمديح والانجاز، فأنت جزء من الفريق، ولست الفريق كله، ولاحقا ستعمل ضمن فريق مرة اخرى، فهل ترغب بأن ينبذك زملائك  ؟

لا تتكلم ببذاءة في العمل : انتقي الفاظك في العمل، فهي معيار اخلاقك، والمقياس الذي سيتعامل معك الاخرون به .

ثالثا – العلاقة مع العملاء والزبائن :

تعامل بلباقة مع الزبون ولا تخرج عن حدود العلاقة : ان العلاقة بينك والزبون هي هي علاقة عمل، ويجب ان تحافظ عليها ضمن هذا الاطار ضمن نطاق العمل، لكن من المعروف ان العلاقات بين العميل والموظف قد تتطور احيانا لحدود  الصداقة، وان كانت غير محبذة  لكن ان حصلت ان لا تؤثر على المصداقية في العمل .

قدم الخدمة على اكمل وجه : اشعر العميل بالاهتمام وقم بالواجبات التي عليك لتقديم افضل خدمة ممكنة .

ابدى النصيحة اذا تطلب الامر بكل امانة : اذا كان العميل لنصيحة، قدم له افضل نصيحة ممكنة، فبذلك تكتسب مصداقية لديه . ومصداقية لمكان عملك .

اذا اعطي موعد لزبون حافظ عليه : في بعض الاحيان تتطلب طبيعة العمل اعطاء موعد للعميل، كما في العمل البنكي، فيجب الالتزام بهذه المواعيد بدقة .

حافظ على هدوئك  : اذا اظهر العميل قلة في الاحترام، اوقام بالفاظ مسيئة، لا تقم بالرد عليه بأسلوبه، بل حافظ على هدوئك، واخبر مديرك بهذا الخصوص ودعه يتصرف .

علينا النصيحة وعليك المحاولة .

 

2 تعليقات

  1. حقيقة أنا أعاني من مشكله في عملي أنهم لا يعاملوني بإحترام لإختلاف الجنسيات دائما يعاملوني بعنصريه و هذا شئ يؤثر بشده علي ،، ماذا أفعل ؟!

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × ثلاثة =