كيف تكتب قصة قصيرة

القصة القصيرة هي المفضلة بين معظم الكتاب، فإذا كنت كاتباً مبتدئ عليك تجربة كتابة قصة قصيرة . هذا لا يعنى بالطبع أن كتابة قصة قصيرة هو أمر سهل، أو أنها ليست بقيمة كتابة الروايات، ولكنها فرصة جيدة للتمرن والتخيل والإبداع.

طريقة كتابة قصة قصيرة بسهولة

1تمييز القصة القصيرة عن الرواية

تتميز القصة القصيرة عن الرواية أو القصص الطويلة، ليس فقط بقصر حجمها، ولكن أيضاً بأنها عادة ترتبط بحدث واحد. وهناك أنواع عديدة للقصة القصيرة: مثل القصة المبنية على حدث معين قد حدث لك أو لشخص أخر ونتج عن هذا الحدث تغير في الشخصية، مثل شخصاً أصبح مليونيراً في لعبة حظ. أو قصة مبنية على حالة أو شعور ينتابك وقد يغير في بعض أفكارك أو يؤثر فيك، مثل رؤيتك لقطة تحاول إنقاذ صغيرها فقد تروى قصة تحاول فيها توصيف شعورك.

ولتبدأ كتابة قصة قصيرة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

2اقرأ قصص قصيرة

لتتمكن من فهم عناصر القصة القصيرة عليك الإكثار من قراءة هذا النوع من القصص أولا. قم بقراءة مجموعة من القصص القصيرة التي قد تجد عنها توصيات مميزة بالبحث عبر الانترنيت.

3ابدأ بتجميع أفكارك

الإلهام يفاجئك. لا ينسي أي كاتب أهمية حمل أقلام وورق معه إلى كل مكان، فالإلهام قد يفاجئك في أي لحظة. سجل الأفكار التي تعتريك. سجل ما تراه حولك. سجل بعض الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنك يوميا. “رجل عجوز يجلس على القهوة وإلي جانبه طفل صغير يلتهم ساندويتشا ساخنا، تري لماذا يجلسان في الصباح الباكر في هذا الطقس البارد؟”.

4لخص قصتك

اكتب ملخص الفكرة الرئيسية لقصتك في جملة مفيدة. عندما تكتبالقصة حاول ان تُفهم القارئ  المغزى منها وبعد هذا قم بكتابة ملخص حول القصة بملخص مشوق جاذب للقارئ

5ابدأ بوضع العناصر الأساسية للقصة

اكتب قائمة بأشخاص لقصة، المدينة التي تقع فيها القصة، الفترة الزمنية. ابدأ بوضع الأحداث الأولية التي تبدأ بها القصة ثم قم بتطوير الأحداث خطوة بخطوة حتى تصل إلى الحبكة الدرامية ثم النهاية.

6اكتب قصتك القصيرة

في أي نوع من الكتابة، يبدأ الكاتب بوضع مسودة ثم تنقيحها. ابدأ بكتابة قصتك كلها ثم نقحها، وأعد كتابة الأجزاء التي لا تعجبك.

7الإلهام عندما تكتب قصة قصيرة

تذكر أن الإلهام يأتي من الأشخاص والأحداث الحقيقة التي تقابلها في حياتك. فإذا كان لديم مشكلة في إيجاد بعض شخصيات قصتك ابحث في المحيطين بك.

8تعرف جيدا على شخصيات قصتك

إذا أردت التمكن من الحبكة الدرامية في القصة، فعليك التعرف جيدا إلى شخصياتك، وبيئتهم ومعتقداتهم، والتعرف على كيفية نشأتهم والظروف التي مروا بها. وحتى وإن لم تذكر كل ذلك في قصتك ولكن معرفة الجيدة بالشخصية سيتيح لك الكتابة عنها بشكل منطقي فظروف كل شخصية هي التي تحدد طريقة تصرفاتها.

9المدة الزمنية التي تقع فيها القصة

تتميز القصة القصيرة بضيق المدة الزمنية التي تقع فيها. فيمكن أن تحدث أحداث القصة الرئيسية بدءاً من دقائق معدودة وقد تمتد إلى أيام أو أسابيع إلى أكثر تقدير.

10رتب أفكارك وابدأ الكتابة

عندما تتوقف عند الفكرة التي تلائم قصتك ابدأ بالكتابة واستمر وحافظ على التسلسل المنطقي للأفكار.

القصة القصيرة قد تروي حدثاً واحداً ولكنه عظيماً. تأتي دائما الروايات بالأحداث المتشابكة والمعقدة، بينما القصة القصيرة بحدث يؤثر فيك، أنه النوع من الفن الذي يفتح لك أبواباً لا نهائية من التفكير. ولتكتب قصة قصيرة بنفسك عليك التدريب المستمر على عناصر القصة القصيرة، لا تحتفظ بالأفكار داخلك دونٌها فوراً. وعندما بدأ الكتابة لا تتوقف، فالأفكار تأتي كعقد من اللؤلؤ إذا توقفت عن الكتابة انقطع العقد وانفرط اللؤلؤ منك. لا تيأس اكتب ما تريده، اكتبه كما يتوارد إلي خاطرك، ثم نقحه. يمكنك عرض قصتك على آخرين تثق في رأيهم قبل عرضها على الناشرين.

10 تعليقات

  1. شكرا جزيلا على هده مجهودات و على مقال رائع مممممممممممممشششششكككككككوووووووووورررررررررررر

  2. السلام عليكم
    أشكركم على المجهودات التي تبذلونها في خدمة القارئ والكاتب ….مقال يتحدث عن طريقة كتابة القصة حقا كان ممتعا ومتميز ورائع ….أبوبكر كاتب واديب مبتدئ …وسأعود للقراءة بتأني حتى استفيد أكثر لكم كل الشكر والاحترام والتقدير ….

  3. لي تجربة مع كتابة القصة وأحاول دائماً أن أكون بديلاً عن شخصية ما واتحدث بدلاً عنها واسرد حدثاً غير مطروح سابقاً
    الشخصية التي اتكلم نيابة عنها ليس شرطاً ان تكون انسان
    مرة كتبت نيابة عن قميص ومرة عن كلب واخرى رصيف وكذلك نيابة عن عملة معدنية وهكذا وآخر قصة اقوم الان بكتابتها بطلها شباك

  4. مقال رائع ،شكراً لكم على بثه ،أنا شخصياً أعشقُ كثيراً هذا الإتجاه من الكتابة ،أو ما أطلق عليه بفن القصة القصيرة ،وهو مجالٌ رائع ،وأرضه خصبة ،وفى متناول أي كاتب حديث العهد بالكتابة ،و أنا أريد أنّ أضيف شيئا مهماً ؟ القصة القصيرة العربية أكثر جمالاً من القصة الغربية ؟ أولاً بحكم اللغة الثرية ،ثانياً بحكم البيئة الحاضنة ،أقصد بالبيئة الحاضنة البيئة الإجتماعية والإنسان العربي،كما يمكن إضافة البيئة الطبيعية ،إضافة إلي ماسبق ،فتاريخ الشعوب العربية والإسلامية لوحده يعتبر كنزاً لكل كاتب ،سواء روائي ،أو كاتب قصص ،أو قصص قصيرة ،أتمنى التوفيق للجميع

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + اثنان =