خطوات رفع الأشياء الثقيلة دون أن تؤذي نفسك
خطوات رفع الأشياء الثقيلة دون أن تؤذي نفسك

نقل او رفع الأشياء الثقيلة من مكان لأخر ليس بالأمر السهل، ويمكن أن يسبب لك مضاعفات خطيرة، خاصة إن لم تكن معتداً على هذا النوع من الأنشطة، لذلك عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل نقل أي شيء أو حمل أشياء ثقيلة، لكن ما هي الخطوات الواجب إتباعها؟ وكيف يمكن تفادي آلام وإصابات الظهر والمفاصل التي يمكن أن تنتج عن رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة ؟

خطوات رفع الأشياء الثقيلة دون أن تؤذي نفسك

[icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”right” color=”#f57500″] قم بتمارين الإحماء قبل رفع أي شيء ثقيل

غالباً ما يصاب الشخص غير الرياضي بشد عضلي أو ألام بالرقبة والظهر عند رفع شيء ثقيل دون استعداد كافي، يرجع ذلك لعدم مرونة عضلاته وعدم قدرتها على تحمل المجهود الشاق خاصة بطريقة مفاجأة، لذلك أول شيء عليك فعله لتفادي هذا النوع من الإصابات هو أداء بعض الحركات الرياضية التي تساعد في إحماء عضلاتك وتجهيزها لتحمل هذا المجهود، خمس أو عشر دقائق تكفي لكي يصبح جسمك مؤهلاً لتحمل هذا المجهود اللحظي.

[icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”right” color=”#f57500″] ضع خطة واضحة لنقل الغرض قبل حمله

قبل أن تقدم على حمل الغرض الذي تريد نقله، يجب أن تحدد بوضوح أين وكيف ستضعه حتى توفر على نفسك الكثير من المجهود، وإلا سينتهي بك الأمر تطوف به في أرجاء المنزل دون هدف واضح، وتذكر أن حمله لمدة طويلة قد يسبب إصابة خطيرة بظهرك وكتفيك.

[icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”right” color=”#f57500″] لا تحمل الغرض دفعة واحدة إن كان ثقيلاً جداً

اختبر مدى قدرتك على حمل الغرض أولاً، فإن وجدته أثقل من اللازم، لا تجازف بحمله وحدك مهما حدث، انقله على دفعات إن كان قابلاً للتقسيم، أما إن كنت تنقل أريكة كبيرة مثلاً فلن يكون هذا ممكناً، حينها يجب أن تبحث عن شخص ما ليساعدك في حملها، أو ابحث عن أحد الوسائل التي تساعدك في حمله كالرافعات أو العربات اليدوية الثقيلة، لكن لا تضغط على نفسك وتقوم بحمله وحدك مهما حدث.

[icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”right” color=”#f57500″] هيئ نفسك لحمل الغرض

لا تقم بحمل الغرض مباشرة بل يجب أن تهيئ نفسك لحمله وتقف في وضع سليم حتى لا تؤذي عضلاتك، قف أمام الغرض مباشرة بجسد مشدود وظهر مستقيم، الآن بعد بين قدميك قليلاً حتى تستطيع الوقوف بثبات دون أن يختل توازنك، اثني ركبتيك حتى يتخذ جسدك وضع القرفصاء واحرص على أن يكون ظهرك مستقيماً ومفرود تماماً، الآن امسك الغرض بإحكام ووازنه جيداً حتى لا يسقط أثناء وقوفك.

[icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”right” color=”#f57500″] قم برفع الغرض

لا تتسرع في رفع الغرض حتى تنتهي من نقله سريعاً لأن ذلك قد يؤذيك بشدة، كذلك لا تقم بتحميل كامل وزنك ووزن الغرض على أطراف أصابعك حتى لا يختل توازنك ويسقط الغرض منك مسبباً لك أضراراً كبيرة، قف ببطء مع الحفاظ على استقامة ظهرك، لا تنحي للأمام مهما حدث حتى لأن ذلك سيضاعف المجهود على ظهرك وكتفيك وقد يؤذيك بشدة.

[icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”right” color=”#f57500″] امشي ببطء أثناء نقل الغرض

خطورة حمل الأشياء الثقيلة لا تنتهي بمجرد رفعها، بل يبقى الخطر قائماً حتى تتمكن من وضع الغرض بسلام، لذلك عليك السير ببطء مع ثني ركبتيك قليلاً أثناء المشي حتى لا تحمل ظهرك وزن الغرض بالكامل، كذلك يجب أن تتحكم في تنفسك وتأخذ أنفاساً عميقة أثناء المشي حتى تحصل خلايا جسدك بما فيها العضلات على الأكسجين اللازم لتحمل هذا المجهود دون أن تصاب بالإعياء أثناء حمله، فقد يصيبك نقص الأكسجين بدوار ما يفقدك القدرة على السيطرة على نفسك وعلى الغرض الذي تحمله وبالتالي يعرضك لخطر عظيم.

[icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”right” color=”#f57500″] تأهب لوضع الغرض في مكانه

بعد وصولك للمكان الذي ترغب في وضع الغرض به خذ وقتك لوضع الغرض بأمان، لا تتسرع في وضعه مباشرة فتنحني بشدة حتى لا يصاب ظهرك بالأذى، كل ما عليك هو إتباع نفس الخطوات التي فعلتها عند رفعه، باعد قدميك قليلاً حتى تقف متزناً، ثم اثني ركبتيك ببطء ولا تتسرع حتى لا يسقط الغرض فوقك، الآن قم بوضعه على الأرض بسلاسة مع الحفاظ على استقامة ظهرك.

أخيراً إحرص على نظافة المكان من حولك قبل نقل الغرض، لا تترك أي شيء قد تتعثر به أثناء مشيك، نظف الأرض جيداً ولا تترك أي أثر لسوائل حتى لا تفقد توازنك وتسقط، كذلك يجب أن تكون يديك وقدميك جافتين تماماً ونظيفتين من أي آثار للزيوت أو الكريمات مهما كانت، حتى لا ينزلق الغرض منك، في النهاية لا تستهن بالأمر أبداً إن أصيب ظهرك أو يديك بأي ألم مهما كان طفيفاً، قم بزيارة الطبيب فوراً حتى لا تتفاقم الإصابة ويصعب علاجها فيما بعد.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة + 13 =