تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تُفرق بين ساعة الرولكس الأصلية والرولكس المزيفة ؟

كيف تُفرق بين ساعة الرولكس الأصلية والرولكس المزيفة ؟

ساعة الرولكس من أشهر الماركات العالمية لذلك يتم تقليدها بكثرة إذا كنت تنوي شراء ساعة من هذه الماركة فالأفضل أن تعرف كيف تفرق بين المزيفة والأصلية أولا.

كيف تفرق بين ساعة الرولكس الأصلية المزيفة

تعتبر ساعة الرولكس من أشهر وأقيم الساعات على مستوى العالم، بل وأغلها أيضاً، فسعر الساعة الواحدة قد يصل لآلاف الدولارات! لذلك ظهر منها العديد من النسخ المقلدة التي يُمكن ان تخدع البعض بسهولة، لتكتشف في النهاية أنك استثمرت نقودك في نسخة مقلدة لا قيمة لها، إن كنت بصدد شراء ساعة جديدة فتابع معنا المقال التالي لتعرف كيف تُفرق بين ساعة الرولكس الحقيقية والمزيفة؟

كيف تعرف إن كانت ساعة الرولكس خاصتك مزيفة أم أصلية؟

استمع لصوت ساعة الرولكس

صوت ساعة الرولكس الأصلية والساعات ذات القيمة العالية عموماً يختلف كثيراً عن الساعات العادية، فالساعات العادية تعتمد على حجر الكوارتاز في نقل عقرب الثواني، بالتالي ينتقل بشكل مفاجئ من ثانية لأخرى، فيظهر صوت عقرب الثواني الشهير، أما ساعة الرولكس ينتقل فيها عقرب الثواني بصورة أوتماتيكية فتنخفض تلك الضوضاء الناتجة عن انتقاله لتُصبح شبه منعدمة، لذلك أول وأوضح علامة على مدى جودة الساعة هو الاستماع إليها لو استطعت سماع صوت عقارب الساعة فاعلم أنها ليست أصلية.

راقب حركة عقرب الثواني

كما ذكرنا سابقاً، ساعات الرولكس لا تعمل بحجر الكوارتاز بالتالي ينتقل عقرب الثواني بها بحركة سلسة ومنتظمة في دائرة تامة، دقق النظر للعقرب قليلاً لو لاحظت أي تحرك أو ترنح غريب في حركته بعينك المجردة، فساعتك للأسف ليست أصلية.

دقق في عدسة التكبير فوق التاريخ

أغلب ساعات الرولكس تحتوي على عدسة تكبير صغيرة فوق مكان التاريخ، والذي يتواجد عادة في الجانب الأيمن من الساعة قرب الرقم “3”، في الساعات المقلدة ستجد هذا الجزء، لكن في الغالب لن يحدث أي تغير في حجم التاريخ عند النظر من خلاله، في الساعة الأصلية ستجد أن الرقم أصبح أكبر بمقدار مرتين ونصف ليملأ الجزء المكبر بالكامل وبشكل دقيق.

غير التاريخ

في الساعة الأصلية يتغير التاريخ للرقم السابق عند تحريك زر الساعة باتجاه الرقم 6، أما الساعة المقلدة سيتغير لما سبق عند تحريكه تجاه الرقم 12، يُعتبر من المستحيل تقليد هذه الخاصية لذلك دقق فيها جيداً لتعرف هل ساعتك أصلية أم مزيفة.

تفقد وزن الساعة

ساعات الرولكس تُصنع من أجود المعادن والأحجار الكريمة، لذلك يُصبح وزنها ثقيل بعض الشيء مقارنة بالساعات العادية، ستُلاحظ ذلك بسهولة عند ارتدائها أو حملها بين يديك، إذا لاحظت أنها خفيفة بشكل يُثير الشك فربما تكون مقلدة فعلاً.

تفقد ظهر الساعة

الساعات غير الأصلية تحتوي على ظهر زجاجي شفاف أسفل الظهر المعدني، يسمح هذا الظهر برؤية الساعة وهي تعمل وتفقدها من الداخل، ويعتقد البائعون أن هذا الأمر يخدع العملاء ويُقنعهم أن الساعة أصلية، لكن الحقيقة لم يتم تصنيع أي ساعة رولكس بهذه الطريقة من قبل إلا عدد قليل جداً ولأغراض خاصة، لذلك لو وجدت أن ساعتك تحتوي على هذا الجزء الزجاجي فاعلم أنها مزيفة.

افحص الأجزاء معدنية

من المفترض ان يكون ظهر الساعة مصنوع من معدن مصقول غالي الثمن، إذا لاحظت وجود أي خدوش ملحوظة به أو بدا أنها رفيع وقليل الجودة أو يسهل إزالته، فالساعة غير أصلية، كذلك بالنسبة لأسورة الساعة، سواء كانت مصنوعة من المعدن أو الجلد، لابد أن يكون ذو جودة عالية، والأجزاء الداخلية للساعة أيضاً من المفترض أن تكون معدنية بالكامل، أي جزء بلاستيكي يدل على أن الساعة ليست أصلية.

هل الساعة مضادة للماء أم لا؟

وسيلة اخرى لمعرفة الساعة الأصلية من المزيفة هي اختبار مقاومتها للماء، من المفترض أن جميع الساعات الرولكس مضادة للماء بشكل كامل، املأ كوب من الماء ثم ضع الساعة به لثواني قليلة، لو كانت أصلية ستجد أنها تعمل بشكل جيد جداً بعد إخراجها ولم يُصبها اي شيء، أما لو كانت مزيفة ستجد بعض الماء تسرب لداخلها وربما تتلف بالكامل، لذلك انتبه لهذه النقطة.

ابحث عن رقم المسلسل

بعض الساعات المصنعة بشكل احترافي قد يصعب تميزها عن الأصلية، في هذه الحالة عليك البحث عن العلامات الدقيقة كالرقم التسلسلي، من المفترض أنه محفور على بداية أسورة الساعة من الخلف في اتجاه الرقم 6، حاول أن تنظر إليه بواسطة عدسة مكبرة، في الساعة الأصلية ستجد أن الأرقام محفورة بشكل دقيق وواضح دون اي خدوش أو علامات حولها، أيضاً ستجد في الجهة المقابلة له رقم آخر هو رقم الضمان الخاص بها وستجد هذه الكلمات محفورة بجانبه “ORIG ROLEX DESIGN” يُمكنك أيضاً مقارنة تاريخ تصنيع الساعة بالرقم التسلسلي الخاص بها، هناك العديد من المواقع على الإنترنت يُمكن أن تُساعدك.

قارن الساعة بالصور الأصلية

لو مازلت تشك في أن الساعة ليست أصلية، فجرب مقارنتها بالصور الموجودة على موقع الشركة، ابحث عن موديل ساعتك ثم ادخل لموقع رولكس وابحث عنه، من المفترض أن تكون ساعتك مطابقة تماماً للموديل الموجود على الموقع، انتبه جيداً لأدق التفاصيل، بداية من شكل الزجاج الأمامي للساعة ومكان التاريخ وشكل النقوش والأرقام عليها إلى شكل الظهر وطريقة الكتابة المنقوشة عليه، لو استطعت تمييز أي اختلاف فساعتك للأسف ليست أصلية.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

7 تعليقات

4 × 3 =