كيف تعمل في مهنة تصميم الأزياء

مهنة تصميم الأزياء تتطلب موهبة وإبداع قبل أي شيء آخر، فرغم أن هناك العديد من الجامعات والمعاهد على مستوى العالم يُمكن أن تُدرسك المهارات الأساسية إلا أنها لن تُعلمك كيف تبتكر ملابس فريدة من نوعها تنافس بها مصممي الأزياء على مستوى العالم! في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح التي يُمكن أن تُساعدك كي تبدأ العمل في هذا المجال بسهولة دون الحاجة لشهادات.

كيف تعمل في مهنة تصميم الأزياء وتصبح مصمم محترف؟!

1نمي مهاراتك أولاً

مصمم الأزياء يكون لديه العديد من المواهب أهمها الرسم والقدرة على تنسيق الألوان وأنواع الأقمشة مع بعضها البعض، بالإضافة لفهم تفاصيل الجسم وتصميم ما يُبرز جمال كل شخص ويخفي عيوبه، كما يجب أن يكون لديك خلفية عن الحياكة كي تتمكن من إخراج تصاميمك كما رسمتها تماماً.

  • ابحث عن بعض الدورات التدريبية الاحترافية في مجال الحياكة كي تتمكن من التعامل مع كافة أنواع الأقمشة بمنتهى السهولة.
  • يجب أن تتعلم أيضاً تفاصيل كل نوع من الأقمشة وكيف يتحرك وينسدل على الجسم، هل يأخذ شكل الجسم أم أنه سميك وويعطي زوايا وكسرات حادة، كما يجب أن تبحث عن أماكن بيع الأقمشة كي تتعامل معها لاحقاً.
  • تعلم من المصممين المحترفين، اقرأ عن شخصياتهم وبدايتهم، تعلم من طريقة تصميمهم ودمجهم للألوان، لاحظ توقيعهم على التصاميم وما إلى ذلك، بالطبع لا يجب أن تنقل عنهم أي شيء، في النهاية يجب أن يكون لديك أسلوبك الخاص.

2في أي نوع من التصاميم ستتخصص؟

مهنة مصمم الأزياء لا تقتصر على تصميم فساتين السهرة للنساء فقط، فهي تتضمن كافة أنواع الملابس سواء ملابس المنزل أو الملابس اليومية وملابس السهرات والملابس الرياضية والاكسسوارات وملابس الحفلات التنكرية ..إلخ، الخاصة بالنساء والرجال والأطفال، ما يعني استحالة تخصصك في كافة الجوانب دون اختيار تخصص معين، اختر اكثر قسم يستوهيك وتشعر أنك ستتمكن من تصميم ملابس مبهرة تخطف الأنفاس فيه.

3تعرف على احتياجات السوق

بعد اختيار المجال الذي تود أن تتخصص فيه، يجب أن تفهم احتياجات السوق وما يُقبل عليه العملاء أكثر من أي شيء آخر في هذا التصميم، على سبيل المثال هل تُقبل النساء على شراء فساتين السهرة الطويلة أم القصيرة، وهل السبب يعود لعدم توافر اختيارات اخرى أم أنهن يُفضلن هذا الأختيار عن غيره، يجب أن تفهم طبيعة عملائك المستهدفين أولاً كي تتمكن من تلبية متطلباتهم بسهولة.

4ما هي المهارات الأخرى التي يجب أن تعمل عليها

مصمم الأزياء يجب أن يمتلك عدة مهارات بجانب قدرته على التعامل مع الملابس والأقمشة، لابد أن تكون قادر على التواصل مع الآخرين بشكل جيد، العمل بشكل متواصل حتى أيام العطلات، القدرة على تقبل النقد والعمل تحت الضغوطات، القدرة على التعامل مع كافة أنواع البشر مهما اختلفت ثقافتهم وجنسياتهم، كما يجب أن تتقبل بقائك وعملك وحيد لفترات طويلة خاصة في البداية.

  • قد تتعرض لبعض الانتقادات في البداية خاصة إن كانت لديك وظيفة أخرى، أو قررت التفرغ الكامل للعمل كمصمم أزياء، لكن لابد أن تتمسك بفكرتك وتُدافع عنها حتى تصل لهدفك.
  • قد لا تكون هذه هي المهنة المناسبة لك لو كنت لا تتعامل بصورة جيدة مع الضغوطات، ولا تُريد مهنة فيها العديد من المخاطر، او تكره التعرض لضائقة مالية من حين لآخر لو لم يسر عملك بصورة جيدة!

5تعلم أساسيات العمل في مجال تصميم الأزياء

المهارة وحدها لا تكفي إن كنت لا تعلم كيف تسوق نفسك وتصاميمك لعملائك المستهدفين، في البداية تعرف على أشهر الأزياء الرائجة والمجلات التي تسمح بعرض مجموعات التصاميم الحديثة بها، وكيف تستطيع التواصل معها لعرض تصاميمك، يُمكنك أن تأخذ بعض الدورات التدريبية في تسويق التصاميم والأزياء ان استطعت، حاول أن تنضم لشركة من شركات الأزياء كمصمم لتفهم كيف يتم صناعة أشهر الأثواب بداية من تصميمها حتى إيصالها للعملاء وما دور كل شخص في هذه العملية ..إلخ.

6ابحث عن مصدر للتصميم

لو كنت تُدير عملك الخاص فلابد أن تكون جيد في التعامل مع الحسابات والفواتير المختلفة، لو لم تكن على دراية كافية بهذه الأمور فالأفضل أن توظف شخص محاسب ذو خبرة ليهتم بها عنك.

7كن واقعياً في تطلعاتك

يجب أن تضع في حسبانك الذوق العام للمكان الذي تعيش فيه، لو كنت تعيش في مدينة يغلب عليها الطقس البارد فلا جدوى من تصميم ملابس البحر أو الملابس الصيفية إذاً ولا تتوقع أن تبيع منها الكثير! ضع في حسبان كافة المتغيرات من حولك وحاول مزجها مع رغبتك وتطلعاتك الشخصية كي تُحقق النجاح الذي تطمح إليه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × أربعة =