هل انت مدمن على الفيسبوك
هل انت مدمن على الفيسبوك

الفيسبوك تلك المملكة الضخمة التي تضم أكبر تجمع بشري على الإطلاق, فهو من أضخم المواقع الاجتماعية التي ينشط أعضاؤها طوال الوقت, فمن منا لا ينتمي لهذه المملكة ومن منا لا يتفقد ولا يستخدم هذا الموقع كوسيلة للتواصل كل يوم مع المعارف والأصدقاء وزملاء العمل وحتى العائلة والأسرة من أجل مشاركة الأحداث واليوميات والصور ..

لكن المشكلة التي أصبح يشتكي منها الجميع هي مشكل الإدمان على تصفح الفيسبوك وقضاء ساعات وساعات في سبيل الاستمتاع بكل الخدمات التي يقدمها هذا الموقع الاجتماعي, فلماذا أصبح كل الشباب مدمنون على هذا الموقع وكيف السبيل للحد من هذا الإدمان.

كيف تعرف أنك مدمن على الفيسبوك

  1. إذا لاحظت أن الوقت الذي تقضيه على الفيسبوك يزداد كل يوم  وأصبحت تقضي أكثر من أربع ساعات خالصة في تصفح الفيسبوك وحده
  2. إذا كنت في العمل وكلفك مديرك بإنجاز تقرير عاجل أو كنت مجبرا على إنجاز دروسك هذه الليلة أو كنت مضطرا للاعتناء بطفل صغير فتركت كل ذلك وراء ظهرك ودخلت للفيسبوك من أجل تغيير صورة البروفايل للمرة الثالثة خلال أسبوع واحد.
  3. إذا كنت تشعر بالقلق والتوتر والعصبية إن لم تستطع الدخول للفيسبوك وتحديث ملفك او حالتك أو إضافة تعليق على الأقل ثلاث مرات في اليوم.
  4. إذا كنت من النوع الذي يحمل هاتفه حتى عند دخول الحمام وتحديث حالته في الفيسبوك هناك.
  5. هل قمت بإنشاء حساب على الفيس بوك لقطتك أو كلبك أو حيوانك الأليف أو كنت تضيف صورهم على الفيسبوك
  6. هل يلجأ إليك أصدقاؤك ومعارفك إذا واجهوا مشكلا في الفيسبوك من أجل مساعدتهم على إيجاد الحل باعتبارك خبير فيسبوك
  7. هل سبق وتأخرت عن عملك أو على دوامك في الدراسة أو عن اجتماع مهم بسبب انشغالك بالفيسبوك
  8. هل تؤخر مواعيد أكلك حتى لو شعرت بالجوع من أجل إكمال ما بدأته على الفيسبوك من أنشطة
  9. هل لديك أكثر من ست مائة صديق على الفيسبوك ولا زلت تبحث وتضيف أصدقاء آخرين رغم أنك لا تملك أقل من ربع هؤلاء الأصدقاء على أرض الواقع.

إذا كانت معظم إجاباتك نعم فذلك يعني أنك تصنف ضمن الأشخاص المصابين بحالة الإدمان على الفيسبوك, أما إذا كانت كل إجاباتك نعم فذلك يعني أن حالة إدمانك حادة وأنك من النوع الذي لا يستخدم هاتفه سوى من أجل الدخول للفسيبوك وأن أكثر من نصف حياتك تقضيها في هذا العالم الافتراضي.

كيف تتخلص من إدمانك على الفيسبوك

بالتأكيد أحيانا يتضايق المدمن على الفيسبوك من هذا الإدمان لأنه يسبب له مشاكل في عمله أو دراسته أو حتى مع أهله خصوصا بين الأزواج لكن للأسف لا توجد حلول كثيرة للتخلص من هذا الإدمان سوى حلين فقط لا ثالث لهما , إما أن تقوم بإلغاء ملفك على الفيسبوك لمدة أسبوع كامل كل شهر, وإن لم تستطع مقاومة إدمانك فالحل الثاني هو حذف حسابك بالكامل.

Copyright (c) 123RF Stock Photos

5 تعليقات

  1. لقد حذفت حسابي والان امتلك حساب جديد قليل الاصدقاء لا يتجاوزون اصابع اليد ولا ادخل له اكثر من ساعة باليوم او كل يومين واني سعيد بهذا التطور الايجابي في حياتي

  2. والله انا عارفة اني مدمنة ، اصلي بكون على الفيس بوك دايماً. انا حباه ومقدرش بلاه. مش عايزة ابطل

  3. يعني ليس هناك فقط إدمان الفيس بوك، يوجد ادمان النت بشكل عام وبيختلف وفق ما نمارس على الإنترنت هناك إدمان التشات وإدمان المنتديات، وإدمان الالعاب … وكل نوع من هذا الادمان مضر … يجب ان يعتدل الانسان ، وشكراً لكم

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 + 5 =