هل تسائلت يومًا كيف أعتني بشعري وأحافظ عليه بمظهر صحي؟ اليك أهم 5 امور في العناية بالشعر يجب الانتباه لها عندما تعتني بشعرك حتى لا يصاب بالتقصف أو الضعف

كيف تعتني بشعرك

الشعر هو أول ما يلفت الانتباه في مظهر الرجل أو المرأة، الشعر الصحي والمفعم بالحيوية يضيف الكثير إلى المظهر ويكسب الشخص ثقة كبيرة بنفسه، هل تسائلت يومًا كيف أعتني بشعري وأحافظ عليه بمظهر صحي؟ في هذا المقال سنستعرض أهم ما يجب الانتباه له عند العناية بالشعر وكيف تعتني بشعرك ولما عليك الانتباه اليه في هذا المجال:

5 نصائح بسيطة كي تعتني بشعرك من أجل شعر صحي

1 الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

عند استخدام الشامبو يكتفى بكمية صغيرة منه، الشامبو يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي لا ترغب في أن يمتصها شعرك، احرص على تدليك فروة الرأس جيدًا بالشامبو ثم اغسل الشعر جيدًا بحيث لا تتبقى أي آثار للصابون في شعرك. بعدها قم بتجفيف شعرك جيدًا لكن بلطف بمنشفة. أيضًا لا حاجة للإكثار من غسل الشعر بالشامبو والصابون، فذلك يفقد الشعر الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.

2 استخدام البلسم والزيوت وطريقة التمشيط الصحيحة

 بعد غسل الشعر يجب استخدام الكريم أو البلسم من أجل منحه الترطيب والنعومة المطلوبة وتسهيل تمشيطه. الزيوت أيضًا جيدة للشعر خصوصًا الطبيعية منها مثل زيت الزيتون وزيت الجرجير وزيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز. كما يجب عليك تجنب تمشيط شعرك بقوة أو شد شعرك، يمكن أن يسبب هذا تساقط شعرك على المدى الطويل أو إضعافه وتقليل كثافته. استخدم الأمشاط الواسعة لتمشيط شعرك، ولا تستخدم الأمشاط الضيقة أبدًا خصوصًا على الشعر المبلل.

- إعلانات -

3 الإصابة بالقشرة

إذا لاحظت وجود قشرة في شعر رأسك (يمكن ملاحظة آثار القشرة في الملابس الغامقة) فأنت بحاجة إلى استخدام شامبو ضد القشرة، هناك الكثير من الأنواع الموجودة في السوق، لكن عليك استشارة طبيب أمراض جلدية لاختيار المناسب منها لشعرك.

4 ما يضر الشعر

تجنب تعريض شعرك للمواد الكيميائية مثل الصبغات الصناعية، وإذا قمت بالسباحة في أحد حمامات السباحة تأكد من غسل شعرك بعدها مباشرة حتى تزيل آثار الكلور الموجود في الماء، أيضًا لا تقم بتعريض شعرك للشمس لفترات طويلة، فذلك يمكن أن يصيبه بالجفاف ويسبب الكثير من الضرر له. استخدم قبعات الرأس للوقاية من الشمس في حالة الاضطرار للتعرض لها لفترة طويلة. أيضًا تجنب استخدام السشوار الساخن لفترات طويلة لأنه يسبب جفاف الشعر وتقصفه مثل الشمس تمامًا.

- إعلانات -

5 تدليك الشعر

تدليك فروة الرأس هي عميلة مفيدة جدًا لتنشيط الدورة الدموية في منطقة الرأس مما يؤدي إلى سهولة وصول الدم إلى بصيلات الشعر ومن ثم الحصول على شعر أقوى وأغزر وأكثر حيوية، الطريقة الصحيحة للتدليك تكون بوضع القليل من الزيت على أطراف الأصابع ومن ثم تمريرها بلطف على فروة الرأس في حركات دائرية متكررة، يمكن إجراء عملية التدليك مرتين أسبوعيًا لتنشيط الدورة الدموية.

كما رأينا العناية بالشعر تتطلب بعض الاهتمام بدءًا من اتباع الطريقة الصحيحة في غسله وترطيبه وتمشيطه والبعد عن الممارسات التي تؤذيه وتضعفه، أخيرًا القيام بتدليك الشعر من آن لآخر. عليك ان تعتني بشعرك وان لا تهمل شعرك حتى لا يصاب بالتقصف أو الضعف ويبدو مظهره سيئًا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × one =