تسعة
علاج آثار الجروح والندبات في القدمين
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تُعالج آثار الجروح وندوب القدمين بسهولة في المنزل؟

كيف تُعالج آثار الجروح وندوب القدمين بسهولة في المنزل؟

آثار الجروح يُمكن أن تسبب الكثير من الإحراج لأي شخص مهما كان عمره لكن لحسن الحظ هناك بعض الطرق التي تُساعد على التخلص منها بسهولة تامة.

جروح القدمين تُعتبر أحد العلامات المميزة لمرحلة الطفولة!! من منا لم يسقط أو يجرح نفسه أثناء لعبه مع أصدقائه أو حتى بمفرده في المنزل، بعض الجروح تكون بسيطة وتختفي مع الوقت، والبعض الآخر يترك علامات وآثار تُسبب الكثير من الإحراج لصاحبها، في هذا المقال سنقدم لك أبسط الطرق للتخلص من تلك الآثار سواء كانت ناتجة عن جروح أو حروق أو عمليات جراحية ..إلخ، مهما كان سببها ستتخلص منها بسهولة.

كيف تتمكن من علاج آثار الجروح والندبات في القدمين ؟

استخدم زيت فيتامين هـ

فيتامين هـ يُعتبر أحد قوى العلاجات الطبيعية التي تُساعد في ترميم البشرة، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يُساعد على بناء خلايا جديدة فيُقلل من مظهر آثار الجروح والحروق وحتى علامات التمدد، يُمكنك استخدامه بأكثر من طريقة، إما تناوله عن طريق الفم، أو فتح قرص الدواء ووضع الزيت الموجود بداخله على مكان الإصابة مباشرة، لكن لا تُبالغ في استخدامه ويُفضل أن تستشر الطبيب أولاً لتحديد الجرعة المناسبة لك.

جرب زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو واحدة من أشهر علاجات البشرة وأكثرها شيوعاً، وتُستخدم عادة في المنتجات المتخصصة في علاج آثار التمدد والجروح وغيرها لما لها من قدرة على إعادة بناء الطبقات الداخلية للجلد وتحفيز الكولاجين، كما تعمل على ترطيبه وتغذيته فتمنع أي إصابة مستقبلية، يُمكنك استخدام زبدة الكاكاو الخام أو اي مستحضر يحتوي عليها، ضعها على مكان الجرح مرتين إلى 4 مرات يومياً بحركات دائرية، حتى تتشربها البشرة تماماً.

استخدم عصير الليمون

يحتوي الليمون على نسبة عالية جداً من فيتامين ج الذي يُساعد على تجديد خلايا البشرة وتقشيرها والتخلص من أي احمرار وتورم ناتج عن الإصابة، كذلك يُمكن أن يؤثر بشكل محدود على الجروح القديمة التي تعود لسنوات، لكن تأثيره لن يكون قوياً بما يكفي، أيضاً يجب اختباره على منطقة صغيرة أولاً خاصة إن كنت من ذوي البشرة الحساسة، لأنه قد يؤدي لردود فعل عكسية، كل ما عليك هو وضع كمية من عصير الليمون الطازج على الآثار المراد التخلص منها مرة واحدة يومياً وتركه حتى تتشربه البشرة بشكل كامل، يُمكنك تخفيفه ببعض الماء إن كنت تخاف أن يؤذي بشرتك.

استخدم هلام الصبار

هلام الصبار كنز طبيعي آخر في علاج البشرة، فهو يُستخدم عادة في علاج التهابات وحروق البشرة لما له من خصائص مضادة للبكتيريا فتقلل فرص العدوى ومضاعفات الجروح، ويُمكن استخدامه أيضاً في علاج الآثار الناجمة عنها لكنه يحتاج للمداومة، يُمكنك استخدام هلام الصبار الطبيعي عن طريق فتح أوراقه واستخراجه منها مباشرة، ثم وضعه على مكان الندوب بحركات دائرية أربع مرات يومياً، أو يُمكن استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على خلاصته.

جرب زيت الزيتون

زيت الزيتون من أقوى الزيوت الطبيعية في علاج ندوب البشرة والبقع الداكنة خاصة الناتجة عن حب الشباب، لكن يجب اختيار نوع جيد جداً ومصفى على البارد لأن الحرارة تُفقده أهم المعادن والفيتامينات التي يحتويها، من فوائده أيضاً أنه يُرطب البشرة فيُسهل عملية التئام الجروح لاحقاً دون أن تترك أثر، ضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على مكان الإصابة ودلكه بحركات دائرية حتى تمتصه بشرتك تماماً، يُمكنك إضافة بضع نقاط من زيت آخر كالبابونج واللافندر لتهدئة البشرة.

جرب شرائح الخيار الطازجة

يحتوي الخيار على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة التي تُساعد في ترميم البشرة وتخفيف آثار الجروح، كما يعمل أيضاً على تهدئة أي التهاب أو تورم بها، لكنه يكون فعال أكثر على الندوب الحديثة، أما القديمة فقد لا يُعطي التأثير المطلوب، كل ما عليك هو بشر الخيار جيداً في الخلاط الكهربي حتي تحصل على عجينة، استخدمها بعد ذلك في تغطية الندوب لمدة 20 دقيقة يومياً، يُمكنك خلطه مع أي من العلاجات السابقة للحصول على تأثير أقوى وأكثر فاعلية.

جرب الكريمات المخصصة لعلاج الندوب

هناك عدد من الكريمات والمستحضرات التي تُستخدم لعلاج آثار الندوب، يُمكنك استشارة الصيدلي لشراء أفضل مستحضر يُناسبك، لكن إن كنت من ذوي البشرة الحساسة فاستشر الطبيب أولاً، لأن أغلب هذه الكريمات تعمل على تقشير الطبقات الخارجية للبشرة كي تُحفز إنتاج خلايا جديدة فتختفي الندوب، بالتالي يُمكن أن تُسبب ردة فعل غير مستحبة على بشرتك، ستحتاج هذه المستحضرات لمتابعة طويلة تصل لستة أشهر حتى تحصل على النتائج التي تُريدها.

استشر الطبيب

لو كانت آثار الجروح والندوب التي تُعاني منها شديدة أو عميقة بعض الشيء فربما لا تؤثر بها العلاجات السابقة، في هذه الحالة يجب أن تستشير طبيب تجميل كي يُشخص حالتك ويُعطيك الحل الأمثل، سواء باستخدام الحقن أو الليزر أو غيرها من الوسائل الطبية الحديثة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

تسعة عشر − 13 =