تسعة
الرئيسية » العمل » في العمل » كيف تطلب الحصول على علاوة في العمل دون احراج؟

كيف تطلب الحصول على علاوة في العمل دون احراج؟

الحصول على علاوة مناسبة في العمل ليس أمراً سهلاً يجب أن تُخطط له بذكاء كي تُقنع مديرك بأحقيتك، تعرف على طريقة الحصول عليها في هذا المقال.

الحصول على علاوة في العمل

انتظار الحصول على علاوة أو زيادة أجرك في العمل أمر مرهق معنوياً قبل أن يكون مادياً، خاصة لو لم يكن عقدك يتناول هذا الأمر بصورة واضحة، بالتالي سيتوجب عليك أن تطلب زيادة راتبك بنفسك، لكن الأمر ليس بهذه السهولة أيضاً، فأصحاب العمل عموماً يسعون لتقليل مصروفات الشركة إلى أدنى حد ممكن بما في ذلك الرواتب والعلاوات، لذلك لابد أن تكون ذكياً وتعرف كيف تطلب من مديرك زيادة راتبك بطريقة صحيحة.

كيف تطلب الحصول على علاوة دون أن تُحرج نفسك؟!

هل لديك الدعم المطلوب؟!

قبل أن تطلب الحصول على علاوة يجب ان تضع نفسك مكان مديرك وتسأل نفسك لما قد يُوافق على طلبك؟! في واقع الحال لابد ان يكون لديك سبب قوي، كأن تكون شديد البراعة في عملك لدرجة لا يستطيع أي موظف آخر القيام بها، أو يكون لديك عرض من شركة منافسة بمميزات أعلى مثلاً، لكن لا تدعي أي شيء فقد يتصل مديرك بالشركة الأخرى ويستعلم عن طبيعة الوظيفة المعروضة عليك!

لا تُغالي في تطلعاتك

يجب أن تختار الوقت المناسب لطلب زيادة أجرك، فلا تعرض الأمر على مديرك وأنت تعلم أن الشركة تُعاني من أزمة مالية في الوقت الحالي، سواء كانت نتيجة لمشاكل داخلية، أو لأزمة إقتصادية، حينها قد تُعرض وظيفتك بالكامل للخطر!

تعرف على سياسات شركتك

من المفترض أنك قد بحثت جيداً وتعرفت على سياسات الشركة قبل أن تتقدم للحصول على وظيفتك، لكن في حال انك لم تفعل، فلابد إذاً أن تبحث جيداً في الجزء الخاص بالعلاوات وزيادة الأجر، فقد تكون هناك زيادات سنوية أو حوافز دورية بالفعل لكافة الموظفين.

كن واقعياً

من السهل جداً على أي شخص أن يبالغ في قيمة العمل الذي يؤديه مقارنة براتبه، لكن يجب أن تكون واقعياً وتعرف هل تستحق علاوة فعلاً أم لا، قارن مرتبك بمتوسط الأجور لنفس الوظيفة بنفس خبراتك ومؤهلاتك في سوق العمل، ولا تنسى أيضاً أن تُقارن مسئولياتك ومهامك الوظيفية وساعات العمل ومكان الشركة ومدى قربه أو بعده عن منزلك ..إلخ، كل هذه الأمور تؤثر في مدى أحقيتك بالعلاوة من عدمه.

ضع قائمة بالإنجازات التي حققتها لصالح الشركة

من المفترض أن تُساعدك هذه الإنجازات على تحديد نسبة العلاوة التي تُطالب بها، وليس لتقديمها إلى مديرك في العمل، فمن المفترض أن تكون هذه الإنجازات واضحة وملموسة، لكن لو كان مديرك صعب الإقناع فابحث عن أدلة مادية لإنجازاتك كي تُقدمه له مع هذه القائمة.

هل تقوم بأي عمل إضافي

هناك بعض الأمور التي قد تقوم بها على أنها جزء من مهامك الوظيفية في حين أنها ليست كذلك، كبقائك لمدة أطول بعد انتهاء الدوام، أو حل بعض المشاكل التي تواجه زملائك، أو ابتكارك وسيلة جديدة تُساعد على توفير الوقت والجهد والمال لصالح الشركة، كل هذه الأشياء تجعل من حقك الحصول على علاوة.

أطلب اجتماع مغلق مع رئيسك في العمل

لا تتعامل مع الأمر على أنه حرب، لكن في نفس الوقت لا تستخف به، فتذهب لالمديرالمدير مباشرة دون سابق إنذار لتطلب منه زيادة أجرك، خاصة لو كنت قد أتيت للعمل لتوك! بهذه الطريقة تُوحي إليه انك لا تستحقها، كل ما عليك هو أن تنتظر الوقت المناسب حين لا يكون مديرك منشغل في شيء ما ثم تذهب إلى مكتبه وتُخبره أنك تود الحديث معه، تجنب بداية الأسبوع لأن ضغط العمل عادة يكون أكثر من أي يوم آخر، ونهايته لأن مديرك سيكون منشغلاً في التخطيط لعطلته!

قدم نفسك بصورة واضحة

كن واثقاً من نفسك وتحدث بمنتهى الوضوح واللباقة،لا تتوتر أو تُشعر مديرك أنك خائف من رفضه، إبدأ بالتعبير عن مدى حبك لوظيفتك ومهامك الوظيفية، ثم اشرح إنجازاتك وما قمت به لصالح الشركة، لا تتحدث مباشرة عن العلاوة كي لا يظن المدير أنك شخص جشع.

أطلب العلاوة بصورة لائقة

بدل أن تقول لمديرك أنك ترغب في زيادة راتبك 500$ مثلاً في الشهر، أخبره أنك ترغب في رفع راتبك بنسبة 20%، كي يبدو طلبك أكثر إحترافية، لو قال أنه يُريد بعض الوقت كي يُفكر في الأمر خذ منه موعد محدد للحصول على إجابته، أما لو قال أنه موافق فوراً فتأكد أنه يعني ذلك وليس لأنه يشعر بالحرج منك.

اشكر مديرك على وقته

مهما كان رد مديرك سواء بالإيجاب أو الرفض، يجب أن تتمالك أعصابك وتتعامل باحترافية، أشكره على وقته قبل مغادرة مكتبه، ثم ابعث له بكارت شكر أو حتى بريد إلكتروني، أو دعوة على العشاء كوسيلة للتعبير عن امتنانك، لو كان رده بالرفض قد يُدفعه تصرفك لإعادة النظر في قراره، لكن لا تعتمد على ذلك لتغيير قراره.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

اثنان × خمسة =