كيف تسلم على محاورك أثناء مقابلة عمل
كيف تسلم على محاورك أثناء مقابلة عمل

جزئية مهمة جدا للتأثير إيجابيا على محاورك : –

تمر عملية الترشح لعمل ما بمراحل عديدة، لكل مميزاتها وأهميتها وخصوصياتها. أحد هذه المراحل هي عملية الاتصال المباشر الأولى بينك وبين محاورك خلال اللقاء الأول بينكما. هذه المرحلة مهمة جدا وحساسة كونها سترسخ انطباعا معينا لدى محاورك بخصوصك، والذي سيبقى حاضرا ولو بشكل غير مرئي أثناء الحوار، لذلك كان لزاما معرفة أصول التسليم على محاورك أثناء اللقاء الأول، وفي نهايته على حد سواء، وهي مرحلة أخرى يحب مراعاتها لأهميتها هي أيضا لما ستتركه من انطباع بعد الحوار.

كيف تسلم على محاورك أثناء مقابلة عمل :

قواعد أساسية لا غنى عنها، ولكن لا بأس بالتذكير بها، هي الحرص على نظافة اليد واعتدال الأظافر قبل مباشرة الحوار. أي إهمال لهذه الأمور سيترك دون شك انطباعا جد سيء لدى محاورك. أمر آخر يجدر الاهتمام به هو الحرص على حالة طبيعية لليد، أو بشكل أكثر تحديدا تجنب التسليم بيد متعرقة، إذ يحدث كثيرا، وهو أمر طبيعي، أن يتعرق المترشح نسبيا قبل الحوار بسبب القلق. اصطحب معك منديلا لكي تستعمله في حالة الحاجة لذلك، فاليد المتعرقة مؤشر واضح على نقص ثقتك بنفسك.

بعدها سيكون لقاؤك مع محاورك. ستكون في انتظاره بقاعة الاستقبال، وهذه جزئية مهمة يجدر الحفاظ عليها، ألا وهي الوصول باكرا إلى مكان العمل. قم إلى محاورك قبل وصوله إليك، واجهه بابتسامة واضحة ثم ألق التحية عليه. احرص على أن تسلم على محاورك حتى لو لم يقم هو بأخذ المبادرة، فأنت المطالب بترك انطباع جيد في هذا الموقف. إن كان الحوار مع مجموعة من المحاورين فلا بد من التسليم عليهم جميعا.

أثناء إلقاء التحية، احرص على مناداة محاورك بلقبه، مبديا بذلك احتراما لشخصه، ولكي تخلق جوا مريحا لديه تجاهك، سيشعر أنه يعرفك. حافظ على النظر المباشر تجاهه، مركزا على عينيه، فالنظر إلى أي مكان آخر سيؤثر سلبا دون شك على رؤية محاورك إليك، لا تنظر إلى أسفل فلن يعتبر محاورك ذلك تواضعا، سيعتبره نقصا في ثقتك بنفسك. سلم عليه بكامل راحة يدك، فأي خطئ صغير سيكون له تأثير واضح. إذا ما حصل وسلمت على محاورك برؤوس أصابع يدك، فسيرسخ ذلك انطباعا آليا لديه بضعف شخصيتك. احرص على مراعاة كيفية ضغطك على يده، فهذه أيضا جزئية مهمة. لا تضغط عليه كثيرا، فذلك سيفسد راحته معك. بالمقابل لا تطلق يدك دون أي ضغط، فهذا سيشعره بنقص ثقتك بنفسك. اضغط بطريقة متزنة كفيلة بجعل محاورك يشعر بمدى ثقتك بنفسك في حدود راحته معك.

اجعل عملية التسليم تدوم بضع ثوان. لمعرفة المدة المثالية لعملية التسليم، قام خبراء علم النفس باكتشاف طريقة ذكية تجعل محاورك في أقصى حالات الارتياح معك. هذه المدة المثالية هي المدة التي ستكفيك لمعرفة لون عيني محاورك. كنا أشرنا سابقا إلى ضرورة الحفاظ على النظر المباشر إلى عيني المحاور، بتركيزك على عينيه، مع مواصلة إلقاء التحية مناديا محاورك باسمه، وبمجرد تأكدك من لون عينيه، يمكنك جذب يدك في أحسن الظروف.

أمر آخر يجب التنبيه إليه، هو التسليم بيد واحدة فقط، وعدم استعمال اليد الأخرى في أي شيء كالتربيت على كتف محاورك أو أي شيء من ذلك القبيل.

أخيرا، لا بد من التأكيد على إعادة التسليم على محاورك فور نهاية الحوار، مع الحرص على مناداته مرة أخرى بلقبه وبابتسامة واضحة. حافظ على كل ما تبقى من القواعد، وتمنى لقاء محاورك مرة أخرى.

كانت هذه أهم القواعد التي يجب مراعاتها أثناء عملية التسليم على محاورك، وهو أمر جد مهم لخلق جزئيات سيكون لها دور مؤثر أثناء حوار العمل، وحتى بعده.

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 − 4 =