تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » تعرف على كيفية استخدام عصي الطعام الصينية للأكل ؟

تعرف على كيفية استخدام عصي الطعام الصينية للأكل ؟

عصي الطعام الصينية هي وسيلة تناول الطعام الأساسية في الصين حتى اليوم، العقدة تكمن في طريقة حمل هذه العصي فكيف تستخدم عصي الطعام الصينية للأكل بسهولة ؟

تعرف على كيفية استخدام عصي الطعام الصينية للأكل

من منا لا يحب تناول الأكلات الصينية بين الحين والآخر، فالمطبخ الصيني يشتهر بتنوع أطعمته ووصفاته المختلفة التي ميزته عن غيره من مطابخ شرق آسيا، لكن رغم أطعمته ووصفاته الشهية يتردد الكثيرون في ارتياد هذا النوع من المطاعم، فبالنسبة لشخص اعتاد منذ نعومة أظافرة على استخدام الشوك والسكين لتناول طعامه، يُصبح استخدام عصي الطعام الصينية درب من الجنون! خاصة مع اعتماد الصينيون بشكل شبه كامل على الأرز في أغلب الوصفات! من يستطيع التقاط حبوب الأرز بهذه العصي! لكن لو كان الأمر مستحيلاً ما كانت وسيلة تناول الطعام الأساسية في الصين حتى اليوم، العقدة تكمن في طريقة حمل هذه العصي فبمجرد أن تتعلم كيفية الإمساك بها سيصبح استخدامها أسهل ما يمكن.

كيف تستخدم عصي الطعام الصينية للأكل ؟

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  اختر العصي المناسبة

يجب أن تدرب نفسك أولاً على الإمساك بعصي الطعام قبل التوجه للمطعم حتى لا تحرج نفسك ويكون لديك الوقت الكافي لإحكام قبضتك عليها، لذلك وقبل كل شيء يجب أن تُحسن اختيارها، أول ما عليك الانتباه له هو طول العصا، فقد تم تصميم عيدان الطعام بأحجام مختلفة كي تلاءم حجم اليدين، لذلك جرب أكثر من عصا قبل الشراء حتى تجد واحدة مناسبة.

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  احمل العصا الأولى في يديك

لا تحمل العصاتين معاً في آن واحد حتى لا تربك نفسك في البداية، قم أولاً بحمل إحداهما تماماً كما تُحمل القلم مع جعل الطرف المدبب مواجهاً لطاولة الطعام، لا تقم بإمساكها من المنتصف بل من الثلث الأخير حتى تتمكن من التحكم بها بسهولة.

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  الآن دور الثانية

بعد أن أمسكت بالأولى كما ذكرنا قم الآن بحمل العصا الثانية ووضع طرفها المدبب على طرف إصبع البنصر، أما الطرف الأخر فقم بإسناده بين الإبهام والسبابة، أي أن العصا الأولي يتحكم فيها ثلاث أصابع وهي الإبهام والسبابة والوسطى “كالقلم” أما الثانية فتستند فقط على البنصر “مكان ارتداء خاتم الزواج“.

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  قم بتحريكها

بعد أن وضعت العيدان في مكانها الصحيح قم بفصلها عن بعضها بوساطة الإصبع الأوسط، فقط قم بوضعه في المنتصف بينهم، فتحريك العصاتين لا يعني إبعادهما تماماً عن بعضهما البعض بل التحكم في الجزء الأمامي فقط كالفرجار.

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  أمسك بالطعام

كي تغلق العصيان على بعضها قم بإزالة الإصبع الوسط وتحريك العصا الأولى بالسبابة، أي عند الإمساك بالطعام تقوم بفتح العصاتين باستخدام الإصبع الوسط ووضعها حول القطعة المطلوبة ثم تقوم بإحكامهما عن طريق استخدام السبابة، بعد أن تأكد من الإمساك بها جيداً قم برفعها إلى فمك.

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  قم بحمل العصي معاً

الآن بعد أن تدربت جيداً على استخدام العصي يجب أن تتعلم إتيكيت حملها، قم بحمل العصاتين معاً ثم فصلهما عن بعضهما البعض لو كانتا ملتصقتين، بعد ذلك قم بوضعهما كما ذكرنا سابقاً، لكن يجب أن تضعهما معاً في آن واحد وليس كل واحدة على حدة، فالطريقة السابقة كانت للتدريب فقط.

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  استخدم يدك الثانية

وضع العصاتين معاً بالطريقة السابقة دون مساعدة يبدو شيئاً مستحيلاً أليس كذلك! لا تخف فالتقاليد الصينية تسمح لك باستخدام يدك الثانية لضبط عصي الطعام ووضعهما في مكانهما بشكل ملائم، أولاً قم بموازاة الأعواد معاً ثم ضع الأولى مرتكزة على الإصبع الأوسط والثانية على البنصر كما ذكرنا سابقاً، وتذكر أن حملهما لا يكون من المنتصف بل من الثلث الأخير، بعد أن تتأكد من إحكام قبضتك حولهما قم بإبعاد يدك الثانية وابدأ في تناول الطعام كما تدربت.

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  لا تضع الأعواد في الطبق

بعد الانتهاء من تناول الطعام قم بموازاة العصي مرة أخرى ووضعها بجوارك على الطاولة أو على المكان المخصص لهما، لكن لا تضعهما أبداً في طبق الطعام أو حتى تضعهما متعامدتين، فهذه الأفعال بمثابة محرمات في الثقافة الصينية! لذلك وتجنباً لأي إحراج لا تُحاول القيام بها ولو سهواً.

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  العصي لإمساك الطعام فقط!

لا تستخدم الأعواد كحربة أو شوكة فتغرزها في قطع الطعام، هذا الفعل ممنوع أيضاً في الثقافة الصينية، كذلك لا تستخدمها في التقاط شيء ما أو تحريك الأطباق وما إلى ذلك، فلو كنت في بيت عائلة صينية وأقبلت على مثل هذه الأفعال ربما لن تخطو لداخل منزلهم مجدداً!

  • [icon type=”chevron-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff7a14″]  لا تمرر الطعام

إذا أمسكت بقطعة طعام بين أعوادك فلا تقم بتمريرها إلى أحد، كذلك لا تقم بالتقاط أي طعام من عصي أحدهم حتى لو طلب منك ذلك! هذه الطريقة متبعة فقط في الجنائز الصينية حيث يقومون بتمرير عظام الشخص الميت بين بعضهم البعض! لذلك ليس مسموحاً أن تفعل ذلك بقطع الطعام، أيضاً لا تضع الأعواد في طبق ما إلى إن كنت تنوي التقاط بعض الأطعمة منه، لأن تحريك العصي يبن الأطباق دون ملئها بالطعام يُعتبر إهانة لأصحاب المنزل!

أخيراً، قد يبدو استخدام أعواد الأكل صعباً، لكن الأمر لا يتطلب سوى بعض التدريب فقط وستصبح بارعاً في استخدامها، الأهم هنا هو إتباع قواعد وإتيكيت عصي الطعام، فهي تعتبر من المقدسات الصينية ويجب إتباع قواعدها بمنتهى الصرامة وإلا سيبدو وكأنك تتعمد إهانة معتقداتهم ومقدساتهم!

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

تسعة + 5 =