تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف ترفع نسبة الهيموجلوبين والحديد في دمك ؟

كيف ترفع نسبة الهيموجلوبين والحديد في دمك ؟

الهيموجلوبين هو أحد أهم مكونات الدم المسئولة عن حمل الأكسوجين لباقي أعضاء الجسم أي خلل في نسبته يُصيب الإنسان بأمراض عديدة قد تصل للموت!

كيف ترفع نسبة الهيموجلوبين الحديد في دمك

الهيموجلوبين هو أحد بروتينات الدم، يحتوي بداخله على ذرات الحديد الموجودة في الجسم ومهمته حمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم وإعادة ثاني أكسيد الكربون إليها كي تُخرجه إلى خارج الجسم، هناك نسب طبيعية للهيموجلوبين حددها الأطباء كي يستطيع القيام بمهامه على أكمل وجه، إذا حدث أي نقص في هذه النسب يُصاب الإنسان بضعف شديد وخمول عام في الجسم نتيجة عدم وصول الأكسجين لأعضائه بشكل كافي، بالتالي يزداد معدل ضربات القلب في محاولة لضخ كمية أكبر من الدماء لتعويض النقص، إذا لم يتم علاج هذا النقص سيصل الأمر لفشل عضلة القلب في مراحل متقدمة.

كيف تزيد من نسب الهيموجلوبين في دمك؟

أكثر من تناول الأطعمة الغنية بالحديد

عنصر الحديد يُعتبر أول وأهم عنصر لزيادة فعالية ونسبة الهيموجلوبين في الدم، لذلك إحرص على تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي عليه كي تحمي نفسك من فقر الدم، أهم هذه الأطعمة هي “الكبد، اللحوم، الجمبري (الروبيان)، السبانخ، الأناناس، المكسرات بأنواعها خاصة الجوز واللوز”.

أكثر من تناول فيتامين ج

يحتاج الجسم لكمية متوازنة من فيتامين ج كي يتمكن من امتصاص الحديد والاستفادة منه، أهم مصادر فيتامين ج التي يُمكن الحصول عليها بسهولة هي ” البرتقال، المانجو، الليمون، اليوسفي، الفراولة، الملفوف، البروكلي، الفلفل بأنواعه، السبانخ”.

تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

حمض الفوليك مهم جداً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين أهم الأطعمة التي يُمكن تناولها للحصول عليه هي “البقوليات والحبوب الكاملة، زبدة الفول السوداني، جنين القمح، البروكلي، الجوز”، لو كنت تتناول الكثير من فيتامين ج على مدار اليوم فالأفضل أن تُقلل الكمية التي تتناولها من حمض الفوليك لأن فيتامين ج يُحفز الجسم لإنتاجه بالفعل.

تناول الحبوب الكاملة

المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة كالأرز والخبز والمعكرونة البنية تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وكما ذكرنا سابقاً يُعتبر الحديد عنصراً أساسياً في الوقاية من فقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين، لذلك استبدل المُعاد تصنيعها بأخرى كاملة الحبوب، فالأرز والخبز الأبيض والمعكرونة المصنعة فوائدها قليلة جداً مقارنة بالمساوئ التي تُضيفها للجسم.

تجنب الأطعمة والمشروبات التي تمنع امتصاص الحديد

هناك بعض الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد من الجسم وتُقلل فاعليته أهمها “البقدونس، القهوة، الحليب، الشاي، المشروبات الغازية، مضادات الحموضة، الألياف، الكالسيوم” بالطبع لا يُمكن الامتناع عن هذه الأطعمة بشكل كامل لكن قلل استهلاكك منها إلى أن تعود نسبة الهيموجلوبين إلى طبيعتها في دمك.

قلل استهلاكك من الجلوتين

الجلوتين هو نوع من أنواع البروتين الذي يتواجد في الحبوب أهمها القمح، البعض يكون لديه حساسية ضد هذا البروتين دون أن يعلم، بالتالي عند تناوله يحدث ضرر في بطانة الأمعاء الدقيقة الأمر الذي يعوق امتصاص العديد من المعادن والفيتامينات أهمها الحديد، لذلك جرب أن تستغني عنه فترة وتشتري الأطعمة الخالية منه ثم لاحظ النتائج.

تناول أوراق القراص

القراص هو نبات عُشبي يُعتبر مصدر مهم جداً للحديد الطبيعي، يُستخدم عادة في علاج بعض أنواع الالتهابات، لكن يُمكن تناول مستخلصاته كمصدر لتعزيز نسبة الحديد في دمك، إن لم تستطع الحصول على أوراقه فجرب شراء أحد مستخلصاته من الصيداليات.

تناول مستخلصات نبات “العُبعُب”

العُبعُب هو عشب آخر ينمو بشكل رئيسي في الهند وقد استخدم منذ القدم في علاج فقر الدم لما له من قدرة كبير على زيادة نسب الهيموجلوبين، استشر طبيبك اولاً قبل استخدامه واطلب منه أن يُعطيك اسم تجاري لمستخلاصاته.

جرب مستخلصات حشيشة الملاك الصينية

حشيشة الملاك الصينية هي أحد النباتات المعمرة التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج العديد من الأمراض منها فقر الدم وتشنج العضلات وآلام الأمعاء، يُمكنك استخدام مستخلاصتها على شكل أقراص أو زيت، وستجدها بسهولة في الصيدليات أو اشتريها عبر الانترنت.

استشر طبيبك

هناك العديد من الطرق الطبية التي يُمكن أن تُساعد في علاج فقر الدم لكن يتم تحديد الجرعة والدواء المناسب بعد إجراء تحاليل طبية ومعرفة نسبة الهيموجلوبين في دمك، أيضاً يجب إجراء فحص شامل لمعرفة سبب هذا النقص، فبعض حالات الأنيميا المفرط يكون لها أسباب عضوية وليس مجرد نقص في نسب الحديد الذي تتناوله، أهمها خلل في الغدة الدرقية أو التهاب في الكلى أو سرطان الدم ..إلخ، لذلك لو لاحظت استمرار أعراض الأنيميا وعدم استجابتها للخطوات التي ذكرناها سابقاً فلا تتردد في استشارة الطبيب فوراً.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

15 − 5 =