توفير المال وكيفية ادخار المال كيف تدخر المال
توفير المال وكيفية ادخار المال كيف تدخر المال

ان فكرة ادخار المال فكرة ترافق الناس أجمعين ومحاولاتهم الدائمة للنجاح في الادخار لا تنتهي لذلك ظهرت الأبحاث والدراسات والكتب والمقالات لعمل خطوات عملية وخطة منظمة لادخار المال، ولكن بما أن المجتمع الاستهلاكي يصعب الادخار فيه فجاء السؤال كيف ادخر مالي ؟ سؤال هام جدا ومصاحب لاحتياج هام للإنسان لمعرفة أولوياته، لأن الاستهلاك يقضى على فكرة الادخار ويدحضها من الأساس.

كيف تدخر المال ؟

  • 1- اكتب مصروفاتك المالية بورقة .. أن كتابة مصروفاتك اليومية وتدوينها يجعلك تعرف كيف تدخر المال، فمن خلال معرفتك بمصروفاتك اليومية ستحدد بالضبط كيف تدخر وعلى ماذا تنفق وهل أنت مبذر أم لا ؟ مما يجعلك في حالة تنظيمية تؤهلك لادخار مالك بشكل أفضل.
  • 2- وقف بطاقات الائتمان .. أن وقف بطاقات الائتمان يجعلك تعرف كيف تدخر المال لان استخدامك لبطاقات الائتمان يجعلك باستمرار مدين، والدين يجعلك في حالة دائمة لتعويض هذا الدين ويجعل فكرة الادخار فكرة مستحيلة، لذلك فإنه من المهم لك أن توقف تعاملاتك ببطاقة الائتمان الخاصة بك.
  • 3- بيع القديم .. أن للجميع أشياء قديمة لا يستخدمها وليس في حاجة إليها فإذا عرضها للبيع ستستطيع من خلالها أن تعرف كيف تدخر المال ،لأن تخزين الأشياء القديمة لديك تجعلها عرضة للتلف فأنت وقتها لن تستفيد منها في شئ بل على العكس ستخسر.
  • 4- احفظ مقولة المال سهل الإنفاق صعب الادخار فبهذه المقولة تستطيع إن تعرف كيف تدخر المال إذا عرفت أهمية هذه المقولة فبالتأكيد ستعرف كيف تدخر المال.
  • 5- استخدام نظام الوديعة وليس الحساب الجاري .. أذا أردت أن تعرف كيف تدخر المال فأجعل وصولك له صعب المنال حتى لا تجعله عرضة لإنفاقك المستمر منه فالحساب الجاري سهل الوصول إليه أما نظام الوديعة صعب الإجراءات فبالتالي لن تسهل إليه يدك بسهولة ولن تفكر فيه.
  • 6- سندات .. أن شراء السندات ذات الفائدة الكبيرة يجعلك تعرف كيف تدخر المال لان هذه السندات فائدتها أكبر من أي فائدة أخرى قد تحصل عليها.
  • 7- الإيجابية .. الإيجابية قد تكون الطريق الأسهل لمعرفة كيف تدخر المال لأن التفكير بإيجابية يجعلك تبتعد عن الإحباط ويجعلك تفكر كيف ومتى تستطيع كسب المال وادخاره.
  • 8- الحب .. الحب هو كله السر الخفية للعديد من الأشياء منها هو أن تعرف كيف تدخر المال فإذا أحببت عملك وأديته بإخلاص، فلن تعانى وقتها في حساب المال الذي ستكسبه لان الحب سيجعلك تركز على العمل لا المال والعمل المتقن سيجعل من حولك يريدون منك المزيد من العمل وبالتالي المزيد من المال.
  • 9- الوقت .. عامل الوقت عامل حاسم في معرفة كيفية إدخار المال، فالدقيقة لها ثمنها وأهميتها في عالم المال، ويجب أن تحسب عدد الدقائق التي تضيعها لتعرف كم تضيع من المال في حياتك وكيف تدخر.
  • 10- النظام .. لمعرفة كيف تدخر المال يجب أن تعرف أن النظام هو المفتاح للوصول لذلك، فإن تنظيم حياتك ومجهودك وعملك يجعلك وبلا شك تعرف كيف تدخر أموالك.
  • 11- اصنع هدف يومي .. صناعة هدف يومي لنفسك يجعلك تعرف كيف تدخر المال فالهدف هو الدافع المستمر لك لكي تجنى الكثير من المال بواسطة تحقيق كل أهداف العمل.
  • 12- قائمة الأحلام .. قائمة الأحلام هي حل خيالي- واقعي لمعرفة كيف تدخر المال، لأن تحديد قائمة أحلامك التي تريد أن تصل إليها تجعلك وبلا شك في حالة اجتهاد مستمر لتحقيق هذه القائمة، وتصبح غاية في الحماس كلما شطبت على واحدة من هذه الأحلام بوصولك إليها.
  • 13- الاستثمار .. استثمار الاموال من الأشياء التي تجعلك تعرف كيف تدخر مالك، فالأموال التي تدخل في استثمارات اقتصادية أو تجارية تعطيك ربحا بالتأكيد أكبر بكثير مما قد تعطيه لك البنوك.
  • 14- المتعة .. تذكر أن تضع للمتعة الشخصية مكانا في حياتك لكي تستطيع معرفة كيف تدخر المال ، لأن الحياة لا تحتمل أن تبقى منكبا على عملك الـ 24 ساعة اليومية في حياتك، ولأن المتعة الشخصية تجدد من طاقتك وتجعلك قادرا على الانطلاق في مجال عملك بلا كلل ولا ملل ومن خلال ذلك ستجنى الكثير من المال لتدخر الكثير منه أيضا.

 

8 تعليقات

  1. يجب ادخار جزء من المرتب كل شهر يتم انفاقه كصدقة جارية عسى الله أن يفرج الكربات ويزيد البركات ويمحق السيئات

  2. مرحبا،
    أود أن أناقش معكم في تفاصيل المحتمل ان يكون انتقال إدارة صناديق الاستثمار، إذا كنت مهتما، وهو ينطوي على نقل كمية مبلغ كبير من المال. يرجى العودة الى لي لمزيد من التفاصيل على المضي قدما
    شكرا

  3. وضع خطة مسبقة هي من أهم الطرق لتوفير النقود و هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تساعدك في انشاء قائمة مشتريات و الحصول على أحدث عروض الأسواق ,الذي يسمح لك باضافة عروض الفليرات الأسبوعية لسلة المشتريات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × 2 =