كيف تخفف وزن قطتك

تربية القطط لا تقتصر على إطعامها وتنظيفها فقط، بل يجب الاهتمام بها وبصحتها، ومعرفة متى وكيف تُطعمها، ومتى يجب أن تُخفف من وجباتها الغذائية وتُساعدها على خسارة بعض الوزن كي لا تمرض، فالسمنة في الحيوانات لا تقل خطورة عنها في الإنسان، إن كان قطك يُعاني من بعض الوزن الزائد فلا تقلق في هذا المقال سنُعطيك أهم النصائح كي تُخفف وزنه دون أن تؤذيه أو تؤثر على صحته.

كيف يُمكنك تقليل وزن قطتك بسهولة ؟

1هل قطك يُعاني من زيادة الوزن حقاً؟!

هناك اختبار بسيط يُمكن إجراءه لتحديد إن كان قطك يُعاني من زيادة في الوزن أم لا، نتائج هذا الاختبار تأتي على خمس مراحل بداية من الهزال الشديد وحتى السمنة.

  • المرحلة الأولى (مرحلة الهزال الشديد)

    فيها يكون العمود الفقري والأضلع وحتى عظام الأقدام واضحة بشكل مبالغ فيه ويُمكن رؤيتها عن بعد، ما يعني أن جسد القط خالي من اي دهون وحالته خطيرة.

  • المرحلة الثانية (بدايات الهزال)

    يكون فيها العمود الفقري واضح خاصة عن قرب، لكن الأضلاع لا تظهر بسهولة، وعند النظر من الجانب للقط سترى بطنه ضعيفة وخصره واضح.

  • المرحلة الثالثة (طبيعي)

    في هذه المرحلة يُمكنك لمس العمود الفقري وأضلع القط لكن لن تستطيع رؤيتها، كما أن بطنه ليست نحيفة ولا متدلية.

  • المرحلة الرابعة (بداية السمنة)

    يصعب تمييز مكان العمود الفقري أو الأضلاع كما أن معدة القط تأخذ شكل كمثري وتكون واضحة وبارزة، بشكل عام يُمكن وصفه على أنه مكتنز لكن ليس شديد السمنة.

  • المرحلة الأخيرة (السمنة المفرطة)

    في هذه المرحلة لن تستطيع تمييز أي من عظام القط نهائياً وستلاحظ انتشار الدهون في كافة أجزاء جسده سواء في منطقة الرقبة أو الصدر أو البطن.

2قم بزيارة الطبيب البيطري

لو كان قطك في المرحلة الرابعة أو الخامسة إصحبه لزيارة الطبيب كي يقيس وزنه ويُطلعك على الوزن المثالي المناسب لسنه وحالته، كما أنه سيفحصه ليعرف السبب وراء زيادة وزنه، هل كم الطعام الذي يتناوله أم أنها مشكلة مرضية سواء في الغدد أو غيرها.

3ناقش الطبيب لتعرف أنسب طريقة لقطتك

هناك العديد من الطرق التي تُساعد في خسارة وزن القط، سواء عن طريق تقليل كم الطعام الذي يتناوله القط أو رفع معدل الحرق لديه، او تغيير نظام حياته، يعتمد ذلك على تشخيص حالته بشكل عام، مهما كانت الطريقة التي ستختارها تذكر أن الأمر يتطلب بعض الوقت كي لا تتأثر صحة القط.

4كيف يؤثر عدد السعرات الحرارية على وزن القط

بمعادلة بسيطة يُمكن أن تتحكم في وزن قطتك وتُسيطر عليه بل وتُساعدها في خسارة الوزن أيضاً، ببساطة، يجب أن تكون عدد السعرات الحرارية التي تتناولها القطة أقل من التي تحرقها على مدار اليوم، بمعنى آخر قلل كم الطعام الذي تتناولها وأكثر من حركتها.

5ما هو كم السعرات المناسب لقطتك؟

من المفترض أن يُخبرك طبيبك عن عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها قطتك بشكل يومي، لكن بشكل عام تُمثل السعرات التي يحتاجها القط حوالي 70 إلى 80% مع زيادة حركتها، هذه النسب ستُساعد القطة على خسارة 1 إلى 2% من وزنها أسبوعياً.

6جرب شراء غذاء مخصص لحمية القطط الغذائية

إذا واجهتك أي مشكلة في حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها قطتك، فجرب استبدال الطعام الذي تتناوله بآخر مخصص للحمية الغذائية، هذا النوع من الأطعمة لن يُجبرك على تقليل الكمية التي تتناولها القطة، بالتالي لن تنزعج أو تشعر بالتوتر والعدوانية تجاه تصرفك، استشر طبيبك لاختيار أفضل نوع يُوفر لقطتك احتياجاتها اليومية من المعادن والفيتامينات.

7اوزن القطة أسبوعيا

يجب ان تزن قطتك كل أسبوع وتُسجل الوزن الذي وصلت إليه بالفعل لتعرف متى يجب أن تُغير نظامها الغذائي، وهل تسير على الطريق الصحيح، من الطبيعي أن تصل القطة لمرحلة تتوقف فيها عن خسارة الوزن، وعادة يكون ذلك بعد عدة أسابيع من النظام الجديد، في هذه الحالة ستحتاج لتغيير النظام من جديد، لكن استشر الطبيب لتعرف كم السعرات التي يجب تقليلها.

8أطعم قططك بمعزل عن بعضهم البعض

لو كان لديك أكثر من قطة وواحدة فقط تُعاني من زيادة الوزن، فأطعم كل منهم في غرفة بمفردة لتتأكد أنها لن تتناول أكثر من الكمية التي وضعتها لها.

9درب قطتك باستمرار

تقليل طعام القطة دون تدريبها لن يُفيد بأي شيء، بل سيزداد وزنها أكثر نتيجة انخفاض معدل الحرق لديها، العب معها العاب المطاردة أو اصحبها في نزهة بشكل يومي، الأهم أن تزيد من حركتها باي طريقة ممكنة ومناسبة.

10زد كمية المياه التي تتناولها

زيادة كمية المياه تُساعد في زيادة نشاط القطة، كما تزيد من معدل الحرق لديها، زستقلل من شعورها بالجوع أيضاً.

11زد عدد الوجبات التي تتناولها

لا تضع الطعام أمام قطتك طوال اليوم، بل قسم الكمية التي يجب أن تتناولها على عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، فكلما زاد عد الوجبات كلما قل شعورها بالجوع وارتفع معدل الحرق لديها فتخسر وزنها بشكل أسرع.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × خمسة =