تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » ديكور وضيافة » كيف تختار أثاث غرفة طفلك الملائم بشكل صحيح ؟

كيف تختار أثاث غرفة طفلك الملائم بشكل صحيح ؟

اختيار أثاث غرفة الطفل هام لانك تريد ان توفر له الراحة والاطمئنان، لهذا عليك ان تعي قواعد أساسية في اختيار أثاث غرفة طفلك بشكل صحيح، فاليك نصائح نُسهل عليك

كيف تختار أثاث غرفة طفلك غرفة الطفل غرف الاطفال

غرفة طفلك هي عالمه الخاص وأكثر مكان يقضي فيه وقته، سواء كان صغيراً فيقضيه في اللعب أو النوم، أو كبيراً بما يكفي لمذاكرة دروسه وأداء واجباته المدرسية، لذلك يجب أن تكون مريحة وآمنة وخالية من أي شيء حاد قدر الإمكان حتى لا تُؤذيه خاصة إن كان طفلاً صغيراً، كما يجب أن تتوافق ألوان الأثاث والغرفة كي توفر له الراحة والاطمئنان، كل هذه العوامل تجعل عملية اختيار اثاث الاطفال الملائم ليست أمراً سهلاً، خاصة مع كثرة المتغيرات حولنا وانتشار صرعات جديدة كل يوم وما إلى ذلك، لهذا يجب أن تعرف القواعد الأساسية لاختيار أثاث طفلك بشكل صحيح، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح لنُسهل عليك عملية اختيار أثاث غرفة طفلك .

خطوات تساعدك في اختيار أثاث غرفة طفلك :

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#2396e1″] أشرك طفلك في عملية اختيار اثاث الاطفال

هذه الغرفة ستكون غرفة طفلك وليس غرفتك، لذلك لابد أن تُشركه في عملية اختيار الأثاث كي يشعر بالرضا والراحة في غرفته، تخلى قليلاً عن فكرة أن القرار الأول والأخير يجب أن يكون لك فقط، واصحب طفلك معك إلى معرض الأثاث أو حتى أجلسه بجوارك إذا كنت تختار الأثاث عبر الإنترنت، لكن انتبه لشرط السلامة، فقد ينجذب طفلك للقطع الملونة والمرحة دون أن يضع في اعتباره أي شيء آخر، لذلك كن حازماً في رفض القطع التي قد تؤذه واشرح له السبب ثم اعرض عليه اختيار قطع أخرى.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#2396e1″] ماذا تريد أن تشتري !

قبل أن تبدأ في البحث عن قطع أثاث حدد أولاً ما ترغب في شرائه كي لا تُشتت انتباهك ويكون بحثك مركزاً ومحدداً على ما تريد، على سبيل المثال هل ترغب في شراء غرفة كاملة، أم بعض القطع الناقصة كالكرسي أو السرير أو خزانة الملابس ..إلخ، كلما كنت محدداً أكثر فيما تُريد كلما وجدت القطع المناسبة بشكل أسرع.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#2396e1″] انتبه لألوان الغرفة

إن كنت ستُعيد طلاء الغرفة مرة أخرى فلن تتقيد كثيراً بألوان الأثاث الملائمة، لكن يجب أن تُراعي لون الأثاث الموجود بالفعل إن كنت ستشتري بعض القطع فقط لا أكثر، أما إن كانت الغرفة مطلية بالفعل فاحرص على اختيار لون يتماشى معها، كي تضمن لطفلك نوعاً من الراحة في غرفته، وابتعد قدر الإمكان على الألوان الصارخة لأنها تُرهق العين والذهن رغم ما تُضفيه على المكان من شعور مرح.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#2396e1″] انتبه لخامة الأثاث

يجب أن تُراعي متانة الأقمشة الموجودة في قطع الأثاث خاصة المقاعد وما إلى ذلك، فغالباً ما يتحرك الطفل ويقفز من مقعد لآخر أثناء لعبه، إذا لم تكن هذه القطع متينة وقوية بما يكفي ستضطر أن تستبدلها أقرب مما تتوقع، أيضاً يجب أن تُراعي سهولة التنظيف سواء في نوع أو لون الخامات، فلا تختار ألوان فاتحة أكثر من اللازم كي لا تتسخ بسهولة، أو أقمشة يصعب تنظيفها مثلاً.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#2396e1″] ابتع بعض الأثاث المخصص لهم

بالتأكيد الغرفة بما فيها مخصصة لطفلك، لكن هناك بعض القطع التي تُصنع خصيصاً للأطفال، فتكون صغيرة الحجم وملائمة لهم، ابتع مقعد أو اثنين وضعهم في الغرفة كي تُعطي طفلك شعوراً أنه كبر ما يكفي ليلاءم المقعد! بالتالي سينعكس هذا في تصرفاته حتى لو لم يقصد ذلك، أيضاً لا تنسى شراء طاولات مناسبة لأعمارهم حتى يؤدي واجباته المدرسية عليها، خاصة إن كان في مراحله التعليمية الأولى فالمكتب لن يكون ملائم له بالتالي قد يُؤذي رقبته أو ظهره نتيجة جلوسه بشكل خاطئ.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#2396e1″] اختر أسرة آمنة

إذا كنت بصدد شراء سرير بطابقين، أو بعض الأسرة المرتفعة لإضافة لمسة ديكورية للمكان أو حتى لاستغلال المساحة بشكل أمثل، انتبه جداً لهذه النقطة، فلا تغتر بالشكل دون أن تُراعي احتياطات الأمان لطفلك، يجب أن يكون السرير مزوداً بجانب مرتفع كي يحمي الطفل من السقوط عنه أثناء نومه، كما يجب أن يكون الصعود والهبوط عنه سهلاً بالنسبة لعمر طفلك لا بالنسبة إليك!

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#2396e1″] اجعل الغرفة في أبسط شكل ممكن

لا تقع فريسة الدعاية أو رجال البيع فتشتري أشياء لا فائدة منه في الوقت الحالي، بل اختر القطع الأساسية فقط خاصة إن كان طفلك صغيراً، فكلما تقدم في العمر كلما احتجت لمزيد من قطع الأثاث وربما قمت بتغييرها تماماً لتناسبه، لذلك ابتياع الكثير من القطع لن يُفيد في شيء سوى جعل الغرفة مكتظة، أيضاً لا تنسى أن طفلك يقضي أغلب وقته في اللعب في المراحل الأولى من عمره لذلك اترك له مساحة كافية لذلك.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#2396e1″] ابني له مساحة خاصة للعب

إن لم يكن لديك مساحة كافية لتخصيص غرفة للعب الأطفال فلا بأس، اصنع له مكاناً خاصاً بغرفته، فقط اختر مساحة خالية وابني حولها سياجاً خشبياً بسيطاً وضع فيها ألعابه وأغراضه، بالتأكيد يجب أن تنتبه لسلامة الطفل عند وضع السياج، وتوفير باب سهل الفتح للسماح له بالدخول والخروج، ربما ترى أنها فكرة غير مفيدة ويُمكن الاستغناء عنها، لكنها ستُعلم طفلك أن يُفرق بين وقت لعبه ونومه.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

4 × 3 =