تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تحمي طفلك من فقر الدم وتوفر له نسبة الحديد التي يحتاجها؟

كيف تحمي طفلك من فقر الدم وتوفر له نسبة الحديد التي يحتاجها؟

فقر الدم من الأمراض التي قد تُهدد حياة طفلك لذلك لابد أن تُساعده على الوقاية منها وتوفر له قدر كافي من الحديد في طعامه بشكل يومي كي تحميه من الإصابة بها.

كيف تحمي طفلك من فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا (Anemia) لا يُعتبر من الأمراض الخطيرة في حد ذاته، لكن إن لم يتم الاهتمام به وعلاجه بالطريقة الصحيحة قد يؤدي لمضاعفات خطيرة، خاصة في الأطفال، فقد يؤثر فقر الدم على نمو الطفل وصحته الجسدية، وربما يُسبب له مشاكل صحية شديدة بسبب نقص أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسده، بالتالي لا يستطيع الجسم تصنيع ما يكفي من كرات الدم الحمراء، ويفقد قدرته على حمل الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى للمخ وباقي الأعضاء، فيتأخر نمو الطفل بشكل ملحوظ، بل وتتأثر قدراته العقلية ويصعب عليه التركيز في دراسته، لذلك يجب عليك أن تهتم بطعام طفلك وتوفر له ما يحتاج من الحديد كي تحميه من فقر الدم.

كيف تقي طفلك من الإصابة بمرض فقر الدم ؟

أعطه كافة أنواع الحديد

هناك نوعين أساسين من الحديد لابد أن يحصل الجسم على كلاهما كي لا يُصاب بفقر الدم، أحدهما هو الحديد الهيمي ويتواجد في اللحوم الحمراء، مهمته مساعدة الجسم على امتصاص النوع الآخر من الحديد والذي يتواجد بشكل أساسي في الفواكه والخضروات، لكن لا يتم امتصاصه بسهولة إلا في وجود بعض المعادن الأخرى.

أكثر من الفول والبقوليات

الفول خصوصاً، والبقوليات عموماً من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، كما أن استغلالها في إعداد الكثير من الوصفات الشهية يعتبر أمراً سهلاً، لذلك حاول الإكثار من الحديد والفاصوليا البيضاء والسوداء والعدس وفول الصويا وغيرها وأدخلها في النظام الغذائي لطفلك قدر الإمكان.

اختار حبوب الإفطار بعناية

هناك العديد من حبوب الإفطار التي تُباع في الأسواق، أغلبها غير صحي ويُصنع من الدقيق الأبيض، تجنب هذا النوع تماماً، واختار الأنواع التي تُصنع من الشوفان والحبوب الكاملة،، لأنها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم منها الحديد، إضافة للألياف، لذلك تُعتبر أفضل وجبة صباحية لطفلك.

استخدم اللحوم الحمراء

كما ذكرنا سابقاً اللحوم الحمراء تُعتبر من أفضل وأغنى الأطعمة بالحديد الهيمي، والذي يُكسبها الصبغة الحمراء التي تتواجد بها، لذلك يجب أن تختار اللحوم بعناية وتبتعد تماماً عن القطع التي تحتوي على دهون، عادة الخيار الأفضل في هذه الحالة هو اللحم البقري والدجاج ولحم الديك الرومي والسالمون والتونة، أعد هذه الأصناف بطريقة شهية وجذابة كي يُقبل عليها طفلك، وحاول الابتعاد عن القلي قدر الإمكان.

أكثر من الفواكه الخضروات الغنية بالحديد

هناك الكثير من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الحديد، مثل الفلفل الأصفر، البروكلي اللفت، السبانخ، الطماطم والخرشوف،، أما الفواكه فأغلبها يحتوي على الحديد، لكن أكثرها يُعتبر الخوخ والزبيب والتين، استغل هذه الأطعمة وأدخلها في حمية طفلك الغذائية كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

استغل مصادر الحديد الأخرى

هناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد منها البيض والحمص وجبنة التوفو والعسل الأسود، استخدمها في وجبة الإفطار والعشاء الخاصة بطفلك كي تُعطيه ما يحتاج من الحديد بشكل يومي.

اطبخ الطعام في أوعية من الزهر

ربما تبدو هذه فكرة مجنونة وغير صحية بالنسبة لك، لكن إعداد الطعام في أوعية من الزهر يُؤدي لتسرب بعد ذرات الحديد إلى الطعام وتختلط به أثناء عملية الطهي، بالتالي تُحول أي نوع من الطعام إلى مصدر للحديد!

قلل من كمية الألبان التي تُعطيها لطفلك

اللبن من المشروبات التي لا تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بل يُمكن أن يُقلل عملية امتصاصه أيضاً، لذلك حاول ألا تُكثر منه وأعطي طفلك فرصة أن يشعر بالجوع قليلاً فتتمكن من إدخال الأطعمة الغنية بالحديد في نظامه الغذائي بسهولة.

لا تسمح لطفلك بتناول الشاي أو القهوة

تحتوي القهوة والشاي بأنواعهما على مركب التانين الذي قد يعوق امتصاص الحديد بل قد يُصيب طفلك بعسر الهضم لو تناوله بعد الطعام مباشرة، لذلك لابد أن تمنع طفلك من تناولها تماماً، وإذا أصر فليكن بعد الطعام بساعتين على الأقل.

لا تنسى فيتامين ج

فيتامين ج من أهم الفيتامينات التي تُساعد على امتصاص الحديد بسهولة في الجسم، لذلك لابد من إدخاله إلى النظام الغذائي لطفلك، إذا أردت الاعتماد على المصادر الطبيعية فأكثر من إعطائه عصير البرتقال والفراولة والكيوي والجريب فروت والمانجو والكانتلوب، أو يُمكنك إعطائه بعض مستخلصات فيتامين ج وفق الجرعات التي يُحددها الطبيب.

استشر طبيبك

لتتأكد أن طفلك يحصل على كمية كافية من الحديد ولا يُعاني من فقر الدم، لابد أن تزور الطبيب بانتظام وتقوم بعمل كافة التحاليل اللازمة بصفة دورية لتتمكن من علاج الأنيميا قبل أن يصل طفلك لمرحلة حرجة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

5 × واحد =