تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » الإنترنت والأطفال : كيف تحمي أطفالك من الإنترنت ؟

الإنترنت والأطفال : كيف تحمي أطفالك من الإنترنت ؟

كيف تقومون برقابة أطفالكم والتعرف على المخاطر المتوقعة من هذا التفاعل ما بين الإنترنت والأطفال ؟ كيف تحمي أطفالك من الإنترنت ب 8 خطوات تساعدك في ذلك ؟

كيف تحمي أطفالك من الإنترنت

الإنترنت والأطفال ، قد لا يكون هناك أي مجال للترابط بين هاتين الكلمتين على أرض الواقع والسبب، أنه حتى البالغين قد يسيئوا استخدام الإنترنت وبشكل كبير وخارج عن المألوف، فما بالك بالأطفال، هذا الامر يحتاج الكثير من التدقيق والبحث والمراقبة، خاصة الى كل أب لديه أطفال في البيت، فالامر الذي اصبح دارجا أنه انك لا تستطيع السيطرة بشكل كامل على وجود الإنترنت لديهم، فكما نرى دوما واصبح من المشاهد المألوفة أن ترى وبيده جهاز لوحي ويقوم بإستخدامه لحضور بعض المقاطع من برامج الكرتون على اليوتيوب، ولكن مع تطور ادراكه لهذه الاداة التي بين بيديه، ما هي الخطوة التالية التي قد يستخدمها، وكيف عليك كأب أن تقوم برقابته؟ (مع أن هذا المقال يخاطب الأب لصياغته ولكنه يتوجه لكلا الوالدين)

الإنترنت والأطفال والمخاطر المتوقعة :

1: مخاطر متعلقة بالمواقع :

الإنترنت عالم مفتوح وواسع يتواجد فيه كل ما ترغب بمشاهدته والبحث عنه، وفي الكثير من الاحيان لن يأخذك الامر اكثر من 5 دقائق للوصول الى ما ترغب فيه، وانت كأنسان بالغ تستطيع التفكير في ما هو سليم وفي ما هو ليس سليم، وخاطئ، على العكس من الطفل، فهو دوما يفكر بطريقة أخرى، هي طريقة الفضولي، هو يحب أن يتعرف على الامور اكثير وأن يبحث فيها اكثر، وعلى الرغم من معرفته بأن هذا الامر قد يكون سيء في الكثير من الأحيان الا أنه قد يقدم عليه محاولة لمعرفة ما وراءه وهذا خطر كبير دون رقابة من الوالدين

2: مخاطر متعلقة بضياع الوقت :

هل يجب على الأطفال فقط الجلوس امام حواسيبهم وتصفح الإنترنت، بغض النظر عن البرامج التي يتصفحونها، في الحقيقة يعد هذا الامر هو الصورة النمطية لمعظم الأطفال حاليا، فهم لديهم الجهاز اللوحي او الهواتف والإنترنت، ويجلسون بالساعات امامها، هذا الامر يحرمهم من الكثير من الامور، إن كان على صعيد دراستهم، او على صعيد ممارستهم لنشاطاتهم الرياضية التي يجب أن يمارسوها، ولهذا نرى في هذه الأيام الزيادة في اوزان بعض الأطفال، ولهذا يجب على الوالدين الانتباه الى هذا الامر وتحميس الأطفال حتى يبادروا باللعب وتقليل الوقت الذي يمضونه في الإنترنت.

كيف تحمي أطفالك من الإنترنت : خطوات تساعدك في حماية أولادك من الإنترنت :

اجعل اجهزتهم في مناطق مفتوحة في البيت :

افضل وسيلة لمراقبة الابناء أن يكونوا تحت عينيك، وبالتالي اجعلهم يستخدموا اجهزتهم امام عينيك، احرص أن لا ينفردوا بأستخدام اجهزتهم في غرفهم واقفالها، هذا لا يعني بأي حال من الاحوال انك لا تثق بهم بل أنه يعني بكل تأكيد انك شخص تحرص على مصلحة ابناءك، خاصة أنه وكما قلنا دوما يتحكم الفضول بالأطفال قفيما يرغبوا بمشاهدته والتعلم منه ولهذا عليك أن تحاول أن تبقيهم تحت المراقبة قدر الامكان.

حدد وقت معين لاستخدام الحواسيب :

لا يجوز أن تدع وقت استخدام الحواسيب والهواتف الذكية مفتوحة طوال اليوم، يجب أن يكون هناك وقتا للعب، ووقت للدراسة ووقت للحديث والجلوس العائلي، وبالتالي يمكنك أن تقوم بتحديد ساعتين او ثلاثة على اقصى حد للأطفال لكي يستخدموا احهزة الحاسوب، قم بتنظيم جدول اوقات أطفالك بالتنسيق معهم، وحدد لكل واحد منهم الوقت المناسب لاستخدام الحاوسب وبحسب البرامج التي انت أيضا تختارها على أن يكون كل هذا امامك.

لا تستخدم الإنترنت اللاسلكي الا للضرورة :

من الامور التي تجعلك تستطيع ان تسيطر على عملية إستخدام الإنترنت في البيت هو أن يكون الإنترنت في البيت سلكيا وبالتالي انت تتحكم بالمعبر الوحيد للانترنت، وأيضا تحدد متى يمكن للأطفال استخدامه، فالإنترنت اللاسلكي هو في المطلق خطير جدا، مهما كانت وسائل الحماية له، حاول ان تقوم بتشغيل حاسوب واحد ان كانت عاديا او محمول، وحدد جدول الاستخدام له، واجعله في الغرفة الرئيسية بحيث يكون امام ناظريك وبالتالي الات انت تتحكم بالجهاز وأيضا بالإنترنت وهذا ما يجعلك تستطيع ان تحمي أطفالك بصورة افضل.

اذا استخدمت الإنترنت اللاسلكي فضع كلمة سر :

في حال اضطررت الى استخدام الإنترنت اللاسلكي ينبغي عليك ان تقوم بوضع كلمة سر له، الغأية من هذه الكلمة انك تصنع قفلا مفتاحه بيدك وحدك لهذا الإنترنت، وبالتالي لا تقم بتسليم هذه الكلمة او المفتاح الا الى شريكك في البيت، وامنعه عن الأطفال، وقم بعملية تغييرها بين كل فترة والأخرى، والهدف من هذا هو انك تستطيع حمأية أطفالك من الإنترنت واستخدامه في كل وقت، وأيضا استخدامه على كل الاجهزة، فيمكنك ادخال هذه الكلمة فقط الى الحاسوب الموجود في غرفة المعيشة.

حاول ان تتفقد اذا كان يوجد حول بيتك انترنت مفتوح :

وهذه العملية مفيدة جدا، احيانا وخاصة الى سكان الشقق ستجد بعض الجيران ممن لديهم انترنت لاسلكي مفتوح أي دون كلمة السر، وبالتالي يمكن للأبناء أن يقوموا بإستخدام هذا الإنترنت خفية عنكم، عليك أن تحاول أن تبحث في حال وجدت مثل هذه النقاط والتحدث الى الجار بهذا الخصوص وتوضيح وجهة نظرك بخصوص وجوب وضع كلمة سر للإنترنت خاصته،.

تكلم مع أطفالك حول الإنترنت :

قد يكون هذا هو الوقت المناسب للتحدث الى ابناءك وجها لوجه ومحاولة القيام بشرح لهم عن عالم الإنترنت ، ما هو ، وما هي خطورته، وكيف يجب عليهم أن يتعاملوا معه بطريقة جيدة، عليك أن تتعامل معهم ضمن عمرهم وأيضا على أنهم اذكياء، ومن ثم أن توصل لهم المعلومة التي يحتاجونها والمفيدة لهم، حاول أن تجعل الحديث كأبسط ما يكون وبعبارات مفيدة وتواصل معهم في ما يسألونه، ولا تشعر بالحرج احيانا.

إمنع الإنترنت في اوقات الامتحانات :

هناك بعض الاوقات التي عليك فيها أن تمنع الإنترنت من الوجود في البيت على الاطلاق، وعلى الاقل استخدامه، وتحديدا في فترة الامتحانات، فهذه الفترة مخصصة فقط للدراسة وليس للعب والتصفح وغيرها، حاول أن تكون اكثر جدية معهم في هذه الاوقات، واشرح لهم أن هذا التصرف من قبلك لا يعني العقأب بقدر ما يعني الفائدة لهم.

تصفح اجهزتهم بين الفينة والأخرى وراقب البرامج التي يستخدمونها :

حاول بين كل فترة وأخرى من أن تقوم بفحص اجهزتهم، الصفحات التي يزورونها، الالعأب التي يلعبونها، هذا الامر قد يعطيك لمحة عن طيفية استخدامهم للانترنت، وهل هم اهل للمزيد من الثقة ام أنه عليك أن تقوم بأخذ المزيد من الاحتياطات، عليك أن تقترب من اولادك وتراقبهم ولكن بذات الوقت دون أن يشعروا، وكذلك دون أن تجعلهم يشعروا انهم اقل من ثقتك

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

اثنان × اثنان =