كيف تجعل طفلك سعيدًا

من منا لا يبحث عن سعادة طفله ، وسعادته بالتالي سعادته الشخصية ، وجود طفل سعيد إلى جوارك هو أمر في غاية الروعة والجمال . في هذا المقال سنحاول أن نقدم أفضل النصائح من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا وهانئ البال ، فقط اتبع التعليمات الموجودة في هذا المقال ، وستجد أن طفلك قد أصبح أسعد ما يمكن .

أهم ما يجب عليك معرفته من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا

1قضاء وقت طويل مع الطفل من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا

عدم الانشغال الشديد بالعمل أيا كان سواء بالأعمال المنزلية أو غيره ، فعدم قضاء وقت مع الطفل يصيبه بالحزن الشديد ويولد لديه شعورا بأن لا أهمية له .

2التحدث مع الطفل

التحدث مع طفلك ومحاولة معرفة ما يزعجه هو أمر مهم جدا من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا حتى وإن لم يكن طفلك من النوع الذي يحب التحدث كثيرا فمجرد معرفة أنك تهتم لأمره وتحاول مساعدته سيجعله ذلك يشعر بالسعادة والفرح وسيقدر اهتمامك وإن لم يبد عليه ذلك .

3جعل الطفل ينخرط في نشاط ما

محاولة جعل طفلك ينخرط في نشاط ما ، فأن يشارك الطفل في شئ خارج المنزل سيجعله يبدأ يتعرف على العالم الخارجي تدريجيا وسيجعله يتعلم كيف يتعامل مع الناس ويواجههم في سن صغيرة ، فخرافة إبقائه في المنزل لحمايته باطلة . لذلك عليكِ أن تقوم بجعل الطفل منخرطًا على الدوام في نشاط ما من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا .

4عدم ترك الطفل أمام التلفاز أو ألعاب الفيديو

لا تجعل طفلك يشاهد التلفاز ويلعب ألعاب الفيديو كثيرا ، فهذا يجعله أكثر ميلا للبقاء وحيدا ويجعل منه شخصا غير اجتماعي ، وعليك اختيار البرامج التي يشاهدها طفلك بعناية ، وألا تسمح له بمشاهدة البرامج التي تحوي ألفاظ خارجة وشتائم ومشاهد عنف ، فهذا يجعل منه شخصية غير سوية ، وإن كان الكثير من الآباء لا يهتمون بذلك بل ويفرح بعضهم بجلوس الابن أمام التلفاز لأوقات طويلة غير مسببا لهم الإزعاج ، وهذا خطأ قاتل فأنت حرفيا تتركيه للتلفاز ليربيه . وهذا لن يساعدك أبدًا في أن تجعل طفلك سعيدًا .

5أشراك الطفل في الأعمال المنزلية

محاولة إشراك طفلك في المهام المنزلية معك ينمي حسه بالمسؤولية ويجعله يشعر بأنه مهم وأنه يستطيع أن ينجز شيئا حتى وإن كان سنه صغيرا ، فهذا بالتأكيد سيزيد ثقته بنفسه ويجعله أهل لتحمل المسؤولية عندما يكبر ، ولا يجب عليك أن تقلل من شأن هذا الأمر فقد يكبر طفلك ويظل محتاجا لرعايتك حتى يصل إلى سنٍ كبيرة ، إن لم تعوده على هذا منذ الصغر . كل هذه الأمور مهمة جدًا في أن تجعل طفلك سعيدًا .

6الإجابة على أسئلة الطفل على الدوام

الإجابة عن أسئلة طفلك هي من أهم الأمور التي عليك الانتباه لها من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا ، فالإنسان بفطرته يحب أن يعرف ، والطفل كلما جاء على عقله سؤال سيسأله فعليك أن تجاوبه بكل منطقية وتحاول أن تبين له الخطأ من الصواب وألا تتجاهله ، فهذا خطأ قاتل يقع فيه الكثير من الآباء ، وسيؤدي بالنهاية إلى عدم ثقته بك وتوقفه عن طرح الأسئلة عليك ، وسيكون هذا الأمر وكأنك دفنت طفلك قبل أن يولد .

7عدم توبيخ الطفل كثيرًا

عليك عدم توبيخ طفلك كثيرا وعدم استخدام عبارات ك “أنت غبي” و غيره ، فهذه العبارات وإن كانت ليست نابعة من قلبك فإنها تترك أثرًا عميقا في الطفل وتصيبه بالحزن وتكرارها يقلل من ثقته بنفسه كثيرا وسينمو وهو فاقد الثقة بنفسه وبمن حوله وهذا من أخطر الأمور التي قد تفعلها بطفلك بدون أن تشعر حتى ، ولا تساعدك على الإطلاق في أن تجعل طفلك سعيدًا .

8تخصيص وقت لممارسة أي نشاط مع الطفل

حاول أن تخصص وقتا لممارسة نشاط ما مع طفلك ، كلعب لعبة مثلا أو تعليمه شيئا من الرياضيات أو غيره ، فالأطفال تشعر ببهجة حينما تجد أحدا يشاركها شيئا ، وعليك أن تخصص وقتا للعب معه أيضا فهذا سيوطد العلاقة بينكما وسيجعله شديد الثقة بك ، وسيساعدك جدًا على أن تجعل طفلك سعيدًا .

9تجنب مناقشة مشاكل البيت أمام الطفل

عليك تجنب المناقشة بأمور البيت أمام الطفل وتجنب الصراخ مع الشريك أو مع بقية الأبناء ، فهذا يُشعر الطفل بجو من عدم الاستقرار ويجعله مضطربا من الداخل وغير مرتاحا ، وسينمو بشخصية مضطربة غير سوية .

وفي النهاية أعتقد أن أهم شئ هو محاولة الاستماع إلى طفلك ، وعدم إهمال ما يفكر به وعدم استصغاره فهذا هو ما سيجعلك كبيرًا في نظر طفلك وسيجعله يلجأ إليك إن أصابته أي مشكلة وسيجعله يثق بك ويطمأن للحديث معك ، وهذا من أهم الأمور .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد + 8 =