تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تتم تربية الاسماك في الاحواض وما هي خصائص حوض الاسماك ؟

كيف تتم تربية الاسماك في الاحواض وما هي خصائص حوض الاسماك ؟

تتميز تربية الاسماك بظروف خاصة عن باقي الكائنات الحية، فلنلقي نظرة على طرق تربية الاسماك في الاحواض المختلفة والظروف الخاصة للحوض الذي سيحتوي على الاسماك

كيف تتم تربية الاسماك

تربية الاسماك من الهوايات التي يهتم بها الكثيرون وبالإضافة إلى أنها هواية مسلية لتربية كائن حي كالاسماك، فهي أيضا تعتبر ديكور رائع  اذا ان تربية الاسماك في الاحواض يضيف لمسة جمالية على المنزل ، كما انه يضيف لمسة حياتية إلى المنزل ويساعد في تعليم الأطفال أمور حياتية هامة واحترام مختلف الكائنات الحية ومساعدتها على التعايش بالطرق التي تفيدها.

كيف تتم تربية الاسماك في الاحواض

وتتميز تربية الاسماك بظروف خاصة عن باقي الكائنات الحية، فهناك طرق مختلفة من اجل تربية الاسماك وظروف خاصة للحوض الذي سيحتوي على الاسماك سنسردها في التالي:

  • مكان الحوض :

لاختيار مكان الحوض ظروف خاصة به لتتلاءم مع الاسماك وتتلاءم مع طريقة معايشته للحياة ، وهناك ايضاً عدة قواعد يجب إتباعها كأن يكون مكان الحوض مناسب للوصول إليه بسهولة وان يكون قريب من مصدر الماء كي يتم ملؤه بسهولة أيضا .

يجب وضع حوض السمك بمكان لا تصل إليه أشعة الشمس أو تصل إليه بمقدار قليل في اليوم كساعة على الأكثر، وذلك لأن هناك عدة أنواع من الاسماك لا تفضل أشعة الشمس. كما يجب وضعه بمكان لا يتعرض لتيارات هوائية، وعند وضع الحوض يتم وضع قطعة من الفلين تحته حتى يتحمل الضغط.

  • اختيار الحوض :

من الشائع عند هواة تربية الاسماك أن الأحواض الصغيرة أفضل لتربية الاسماك، كي يستطيع الشخص تنظيفه، ولكن على العكس فالأحواض الصغيرة تصبح أكثر عرضة للاتساخ بالإضافة إلى كثرة الأمراض التي يمكن نقلها إلى الاسماك حينها. وتعتبر فكرة اختيار حجم حوض الاسماك على حسب ذوق الشخص بالإضافة إلى نوع السمك، فالسمكة الذهبية تحتاج إلى أحواض كبيرة أما الاسماك من أنواع الجوبي والمولي تحتاج إلى أسماك صغيرة .

 كما أن حجم الحوض يحدد سمك الزجاج، فمقاس 30*20*10يتم صنع زجاج من 3مم ومقاس 40*30*20 يصنع له زجاج 4مم، و 100*60*30 يصنع منه زجاج 6 مم . وبعد أن تتم صناعته يتم لصقه بمادة السيلكون ويغسل بماء وملح او محلول مطهر، ولابد من شطفه بالماء بعد غسله ن كما يفضل تجنب الصابون بسبب أضراره على السمك .

  • خصائص الحوض :

ومن الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار أن لا تقل المسافة بين الإضاءة وبين سطح الماء عن 15 سم ، كما لا يجب أن تزيد الإضاءة عن 10 ساعات يوميا وذلك كي لا تتسبب في تكوين طحالب كثيرة على الزجاج. كذلك ان إضافة بعض الصخور أو الألعاب التي تتيح الفرصة إلى الاسماك بالاختباء حولها أو الدوران. اضف الى ذلك ضرورة وجود بعض أنواع الزرع، سواء الطبيعي أو إضافة الصناعي فبالإضافة إلى منظره الخلاب فهو أيضا يعمل على اكتمال الدورة الغازية للحوض .

  • التهوية :

كما ذكر سابقا أن اختيار الحوض يعتمد على اختيار السمك فكذلك نوع الفلتر يعتمد على نوع السمك، فهناك أنواع تعتمد تربيتها على فلتر قوي وأخرى تحتاج إلى فلتر ضعيف. ولكن الأفضل من بين ذلك هو الفلتر البيولوجي ومن ثم فلتر الكهرباء ثم الهوائي ، ويعتبر الفلتر البيولوجي هو أغلاها ثمنا .

  • أدوات الحوض :

هناك بعض الأدوات التي يجب توافرها لديك لكي تحافظ على نظافة وسلامة الحوض الاسماك: اولاً الشبكة : فهي تساعد في إزالة الطعام من الحوض ونقل السمك عند التنظيف، وإزالة الطحالب المتكونة على الزجاج . وثانياً السخان : يوضع خصيصا في الشتاء عندما تقل درجة الحرارة .

  • الإرشادات :

  1. يتم فرش الحوض وتثبيت أنواع النباتات المختارة ووضع الاحجار المخصصة للحوض وزينته.
  2. ملئ الحوض بالماء.
  3. إضافة مزيل الكلور إلى الماء لأن الكلور يتسبب في موت الاسماك، كذلك فان إضافة الملح تزيد من مناعة الاسماك من امراض عديدة .
  4. يجب الانتباه الى حالة الاسماك عند شراءها ، لابد أن تكون زعانفها كاملة وتجد السمكة نشيطة وألوانها زاهية فكل ذلك يدل على كمال صحتها .
  5. يتم وضع السمكة بالكيس لمدة 15 دقيقة في الحوض حتى تتأقلم مع درجة حرارة الحوض ثم يتم إنزالها في الحوض بدون الماء الموجود بالحوض .
  6. يتم إطعام السمك مرتين علي الأكثر خلال اليوم .
  7. كمية الماء الموجودة في الحوض يجب ان تكون 1/3 من حجمه الثلث وعملية تغيير الماء كليا يجب ان تتم مرة في 6 اشهر.

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

1 تعليق

3 × 5 =

  • شكرا كثيرا علي المعلومات
    بس ليا استفسار انا الميه عندي بتتغير للون اخضر خلال اربع ايام وعلي اليوم السابع تحون اخضر جامد مع العلم بضع المواد الخاصه بالسمك من مطهر ومزيل الملور و و hp
    بس انا مش بغلق الاضاءة نهائيا هل هو السبب ومتي يكون وقت غلق الاضاءة بالنهار او الليل