كيف تتقدم إلى عمل عبر الانترنت ؟
كيف تتقدم إلى عمل عبر الانترنت ؟

عروض العمل في عصر الانترنت :

عالم الشغل صار اليوم مرتبطا بالأنترنت أكثر من أي وقت مضى. الشركات الكبيرة في مجملها والغالبية من الشركات المتوسطة والصغيرة جعلت من الأنترنت السبيل الوحيد للتقدم إلى عروض العمل لديها. هذه التقنية زادت عالم الشغل تنافسية إذ بمجرد طرح العروض قد تصل طلبات المترشحين إلى المئات وربما الآلاف. لذلك كان لزاما معرفة الطرق المثالية للترشح، والعوامل التي تزيد في نسبة نجاحك في البروز من بين المتقدمين الذين يزدادون يوما بعد يوم.

كيف تتقدم إلى عمل عبر الانترنت :

الطريق إلى التقدم إلى طلبات العمل عبر الأنترنت يمر عموما عبر إحدى طريقتين. الطريقة الأولى هي التقدم عبر موقع الشركة الخاص على الشبكة العنكبوتية. إذ أن الغالبية الساحقة من الشركات اليوم تعرض طلباتها على مواقعها الإلكترونية. ستحتاج من أجل ذلك إلى بريد إلكتروني وملف جاهز يتكون أساسا من سيرتك الذاتية ورسالة تحفيزية. بعض الشركات تطلب ملأ استمارة الكرتونية خاصة، تحتوي في الغالب على ما يكون في سيرتك الذاتية ولكنها تسهل عملية فرز المترشحين بالنسبة للشركة. قد تحتوي الاستمارة على أسئلة وطلبات إضافية قد تتعلق بالشركة على وجه العموم وبالوظيفة على وجه الخصوص. من ذلك تحديد مكان الإقامة، والحق في العمل بالنسبة للمترشحين من خارج البلاد، أو معلومات أخرى كرسائل التوصية أو امتلاك رخصة السياقة. حضر نفسك للإجابة على أسئلة عديدة، من ذلك توقعك لراتبك، وفي هذه النقطة بالذات ينصح أن تكون واقعيا جدا نظرا لكثرة منافسيك. النصيحة الأهم هي أن تحرص على البحث عن عروض العمل الأقرب إلى مهاراتك وخبراتك، وإن أمكن، تلك التي يطابق فيها ملفك شروط الوظيفة. فالأكيد أن التقدم للكثير من الوظائف عبر الأنترنت دون عناية سيكون سببا في الغالب لمضيعة الوقت دون الحصول على ردود. خذ كل وقتك لملأ استمارة الشركة، لتمحيص سيرتك الذاتية كي توافق طلبات الوظيفة، وبالأخص لكتابة رسالة تحفيزية خاصة بالوظيفة تشرح من خلالها كل الأسباب التي ستجعلك الأنسب في أعين الشركة. يمكنك أيضا أن تسجل لاستقبال العروض على بريدك الالكتروني فور إنشائها.

الطريقة الثانية، والتي تكتسب رواجا كبيرا اليوم، هي التقدم عبر مواقع الشغل الالكترونية. عدد هائل من المواقع المتعاقدة مع الشركات الكبرى والتي تجمع عروض العمل في جميع المجالات، وتسهل عملية البحث من خلال نقرات زر قليلة للوصل إلى أكثر الإعلانات إغراء. هذه المواقع في غالبها تطلب إنشاء ملف خاص بها، يتضمن كل معلوماتك الشخصية وسيرتك الذاتية من مهارات وخبرات ومعارف. إنشاء ملف جذاب خطوة أكثر من مهمة لجذب انتباه الشركات، إذ يجدر الأخذ بالبال أن بعض عمال الموارد البشرية في الشركات الكبرى يقومون في كثير من الأحيان بالبحث عن مترشحين مميزين حتى دون تقدمهم لعروض العمل، ويقومون باستدعائهم لإجراء حوارات في سبيل التعاقد معهم لعروض مستقبلية. بعد إنشائك لملف مميز، عليك بالبحث بصفة منتظمة عن عروض العمل التي تليق بملفك، مع التركيز على الاهتمام بكل عرض على حدة، وكتابة رسالة تحفيزية خاصة به تجعلك تبدو الأكثر احتمالا للفوز بالوظيفة.

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الشركات صارت تقدم عروضها عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر مما يسهل وصلوها إليك الباحثين عن العمل. احرص عزيزي القارئ على ألا تدخر جهدا في البحث عن كل الفرص المتاحة في عالم صار كل شيء فيه يتقدم بسرعة كبيرة.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 + ثمانية =