كيف تتعلم لعبة الشطرنج لاعب الشطرنج
كيف تتعلم لعبة الشطرنج لاعب الشطرنج

تعتبر لعبة الشطرنج من اكثر الالعاب التي يحبها الجميع، وبنفس الوقت لا يلعبها الا القليل، ذلك انها تحتاج الى الكثير من الصفات والادوات التي لا يمتلكها الكثيرين، او التي لا يتحملون صبرا في امتلاكها، والتدريب عليها، وهي بالذات وبخلاف العديد من الالعاب لا يستطيع الخاسر هذه الخسارة، ويفرح كثيرا في الفوز، او ما يعتبر بالنصر، فهي لعبة الذكاء ولعبة العقل، ان استطاع شخص ان يغلب شخصا اخر، فهو هنا يبرهن عن القوة العقلية والذكاء وهذا بالطبع ما يحلم به كل شخص منتصر ويبغضه كل خاسر، ولهذه اللعبة الكثير من القواعد والخطط ومنها ما يرتبط بأسماء العظماء تاريخيا، فهناك الكثير ممن يبدأ نقلاته بواسطة خطة نابليون مثلا، وفي هذا المقال سنذهب للبحث في هذه اللعبة من العديد من الجوانب، تاريخها ونشأتها، والصفات التي يتوجب على لاعب الشطرنج التحلي بها ومن ثم التعريف بطرق تعلم الشطرنج .

تاريخ الشطرنج :

هي من الالعاب القديمة نسبيا، ويختلف في اصل نشأتها وفي المكان الذي نشأت به فهناك من ينسبها الى الهند، وهناك من ينسبها الى بلاد فارس او الصين، ولكن ان الغلبة في الروايات تنسبها الى الهند وخاصة في القرن السادس الميلادي، أما من اشهر القصص التي تحوك حولها فهي ان من اخترعها هو هندي اسمه (سيتا ) وقام بإهدائها الى الحاكم في ذلك الوقت والذي رغب بمكفأته فطلب منه سيت حبة قمح في المربع الاول وضعفها في الثاني وهكذا، فعندما تم الانتهاء من الاحصاء تبين انه يطلب اكثر مما تتحمله مخازن الدولة من القمح.

ولعبة الشطرنج من العاب الرقعة والتي يوجد به 64 مربع، ضمن اللونين الابيض والاسود وستة عشرة قطعة لكل لاعب مع اختلاف الوان القطع واغلبها الابيض والاسود، من هذه القطع 8 بيادق وقلعتين وحصانين وفيلين والملك والوزير، ولكل منها حركاته الخاصة والتي ينفرد بها عن سواه من القطع

ما تتطلبه لعبة الشطرنج :

  • الانتباه : هي لعبة تحتاج الشخص المنتبه، و لا نعني بالانتباه فقط ناحية الرقعة وما يتم من خلالها من حركات، بل الانتباه ايضا الى اللاعب المقابل والى تعابيره وحركات يديه وقدميه، فهي اشارات تعني الكثير عن سير احداث اللقاء، وبالتالي التصرف من خلالها وحسبها.
  • التركيز : من الالعاب التي تحتاج الى التركيز العالي، فلا يمكن اغفال اي ثانية في اللعبة او اي نقلة يقوم بها الخصم، بل يجب تدوين الحركة والتعرف على الغاية منها وجميع الاحتمالاات الواردة عليها.
  • الاستراتيجية : وهذه الصفة يختص بها البعض وليس الكل وتحتاج الى الكثر من المهارة والتعلم حتى يتم اتقانها، فهي تحتاج الى القدرة على سرعة حساب النقلات ، وحساب النتائج ، ودراسة ردة فعل الخصم، وكل هذا يجب ان يتم خلال دقيقة او دقيقة ونصف على الاكثر.
  • المخاطرة : من اشهر المباريات التي تمت في تاريخ الشطرنج كانت لللاعب الامريكي بوبي فيشر والذي يقال عنه الافضل في تاريخ اللعبة، حيث قام في بداية اللعبة بالتضحية بأهم قطعة وهو الوزير، ومن تلك اللحظة شن هجوما لا يوقف على خصمه، وهذه المخاطرة تحسب له، ففي العادة يضحي الللاعب بكل قطعه للاحتفاظ في الوزير، تلك المخاطرة اتت بثمارها لفيشر.
  • الذكاء : بالطبع انها لعبة الذكاء، فكل ما يتعلق بها من تخطيط واستراتيجية وحفظ النقلات، ودراسة الخصم يحتاج الى الذكاء و لا يمكن ان يحدث بالصدفة.
  • الصبر : قد تستمر اللعبة الواحدة احيانا لعدة ساعات، فبالطبع هي لعبة الصبر والجلد.

كيف تتعلم لعبة الشطرنج :

[icon type=”star” size=”32″ float=”right” color=”#f09d00″]  شراء رقعة الشطرنج وشراء كتاب قواعد اللعبة :

ابدأ بشراء رقعة الشطرنج وقطعها، وهي متوفرة في جميع الاماكن، واسعارها متفاوتة بين تلك التي اسعارها في متناول الايدي، وبين تلك التي تكون غالية الثمن وبمكن اعتبارها من قطع الزينة، فبداية حاول ان تشتري تلك الرقعة المتداولة، وبذات الوقت اشتري احد الكتب لتعليم قواعد اللعبة من ترتيب القطع، وحركات كل واحدة من القطع ما بين المسموح منها والمحرم، وان الابيض هو دوما من يبدأ اللعبة، وتعرف على معني ( كش شاه او الملك )، ومتى يفوز الشخص، ومتى تنتهي اللعبة بالتعادل، هذه القواعد مهمة جدا للمبتدئين.

[icon type=”star” size=”32″ float=”right” color=”#f09d00″]  رتب الرقعة :

ابدأ بتعلم ترتيب القطع، وهو امر بسيط في البداية ولكنه يحتاج الى الممارسة، فأحيانا يخطأ الكثيرون بين موقع الحصان والفيل وبين الملك والوزير، واماكنهما، لهذا في البداية قم بالتعرف على ترتيب الثطع ومارس هذا الامر بتواصل حتى تتقنه

[icon type=”star” size=”32″ float=”right” color=”#f09d00″]  احفظ ارقام الرقع ان كنت جادا في التعلم :

مع ان الامر ليس بالامر السهل، لكن ان كنت حقا ترغب بتطوير امكاناتك في اللعبة، عليك حفظ احرف الرقة وارقامها فهو سيساعدك في حفظ النقلات واسلوب كل نقلة ومكانها.

[icon type=”star” size=”32″ float=”right” color=”#f09d00″]  ابدا باللعب :

اولا لوحدك : الان ابدأ باللعب وتعلم ان تلعب باللونين، ضد نفسك، فأنت هنا تحاول ان تتعرف اكثر على اسلوب كل قطعة، ومن انت تحاول بناء الاستراتيجية التي تحتاجها في اللعبة لكل مكان، و بإنكانك الخطأ والتعلم من هذه الاخطاء. فأنت ما زلت تلعب مع نفسك.

[icon type=”star” size=”32″ float=”right” color=”#f09d00″]  اقرا بعض الكتب عن الحركات وحاول تطبيقها :

يود في الاسواق الكثير من الكتب حول الحركات في عالم الشطرنج بين الحركات الدفاعية والحركات الهجومية، قم بقراءتها وانقلها الى رقعتك، وحاول ان تكون مبدعا في هذا الامر قدر الامكان. لكن لا تتسرع في تطبيق الحركات المعقدة، ابقى في البداية عن تلك الحركات التي تتطلب نقلات بسيطة.

[icon type=”star” size=”32″ float=”right” color=”#f09d00″]  تعلم ان طبق الحركات وفكر دوما نقلتين او ثلاثة الى الامام :

وبعد ان تتعلم هذه الحركات حاول ان تبني استراتيجية بسيطة تخصك، ودوما فكر عند كل حركة تقوم بها، بالخطوات القادة، ماذا بعد هذه الحركة، وهذا يجب ان يكون لحركتين او ثلاثة مع الاحتمالاات الواردة من ردة فعل الخصم، هل توقعتها صائبا ام لا .

[icon type=”star” size=”32″ float=”right” color=”#f09d00″]  حاول ان تلعب مع من يشاركك الهواية ممن حولك :

بعد كل هذا التدريب، ابدأ بالبحث عمن يشاركونك هذه الهواية والاهتمام ضمن نطاقك، ان كان في محيط المدرية او الجامعة او العمل، او في محيط العائلة والاصدقاء، وابدأ بممارسة اللعبة معهم، وحاول تطبيق ما تعرفته من خلال اللعب معهم.

واخيراً ، اشترك في مراكز التعليم والتطورالخاصة بهذه اللعبة المميزة وشارك في البطولاات من حولك ان وجدت او ابحث عنها.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة + 5 =