تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » لغات » كيف تتعلم اللغة اليابانية بسهولة مطلقة بنفسك ؟

كيف تتعلم اللغة اليابانية بسهولة مطلقة بنفسك ؟

مجموعة من الأساليب التي تسهل عليك بشكل كبير جدًا تعلم اللغة اليابانية بنفسك، هي مجموعة من الأساليب التي تسهل عليك الطريق كثيرًا في سعيك لتعلم هذه اللغة.

كيف تتعلم اللغة اليابانية

تُصنف اللغة اليابانية كلغة من أكثر لغات العالم صعوبة إلى جانب العربية والصينية والأندونيسية وغيرهم، وكأي لغة يحتاج إتقانها إلى كثير من الجهد والممارسة، فهيا بنا نتعرف في هذا المقال على أفضل الأساليب الممكن اتباعها لإتقان لغة من أصعب لغات العالم. حسنًا، كي تتقن اللغة اليابانية مثلها كأي لغة أخرى، تحتاج لإتقان أربعة مهارات أساسية وهي القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

أساليب تعلم اللغة اليابانية بشكل مبسط وسهل جدًا

التحدث

التحدث هو من أهم المهارات اللغوية، فقد لا تكون متقنًا للقراءة والكتابة ولكن إن أمكنك التحدث فيسمكنك إنجاز الكثير، والتحدث يحتاج إلى تدريب مع متحدث أصلي للغة فهذه هي الطريقة المثلى لصقل مهارتك في التحدث، ولكن بالطبع يفضل أن تتعلم القراءة والكتابة أولًا.

وإليكم بعض المواقع والتطبيقات المفيدة التي يمكن أن تتحدث من خلالها مع متحدث أصلي للغة:

  • تطبيق Hello Talk: هو تطبيق متوفر لأجهزة الأندرويد وال IOS أيضا، واستخدامه سهل جدًا، فأنت تختار لغتك الأم واللغة التي تريد أن تمارسها ، وبالتالي يُخرج لك التطبيق أشخاص لغتهم الأصلية هي التي تريد أن تمارسها ويريدون أن يمارسوا لغتك الأصلية، بحيث يستفيد الطرفان، وهذه هي طريقة عمل معظم مواقع وتطبيقات تبادل اللغات، ومن مميزات هذا التطبيق أن هناك في شريط المحادثة ترجمة فورية، فهذا يسهل عليك التحدث مع الطرف الآخر بدون الاضطرار للذهاب إلى موقع خارجي للترجمة، كما انه يحافظ على خصوصيتك بشكل كبير، حتى أنه لا يسمح لأحد بفتح صورتك الشخصية.
  • موقع Language Exchange : وهو موقع مشابه في طريقة عمله للتطبيق السابق ويُمَكِّنك من إجراء محادثات صوتية ومحادثات بالفيديو ومحادثات جماعية أيضا.

القراءة والكتابة

كأي لغة عليك أن تبدأ بتعلم الحروف الهجائية، ولكن اللغة اليابانية ليست كأي لغة، فبها ثلاثة أنواع من الحروف كما تعلمون وهي الهيراجانا والكاتاكانا والكانجي، ولمن لا يعرفهم فالهيراجانا هي الحروف الأساسية التي تستخدم لكتابة كلمات الأصل، أما الكاتاكانا فهي التي تستخدم لكتابة الكلمات أجنبية الأصل أو الدخيلة على اللغة، بينما الكانجي هو تلك الرموز الصينية والتي تم أخذها من الصين وتعديل استخدامها لتخرج لنا الرموز التي تستخدم في كتابة اللغة اليابانية .

والآن إليكم بعض المواقع والتطبيقات التي يمكنكم من خلالها تعلم الحروف والقواعد والكانجي أيضا، نعم فالكانجي له تطبيقاته الخاصة فهو عالم مستقل بذات:

  • موقع NHK World: هو موقع قديم جدا يهتم بتعليم اللغة اليابانية للأجانب وينشر أخبارا باللغة اليابانية المبسطة، بحيث يكون مكتوبا فوق الكانجي بحروف الهيراجانا ليساعد من لا يستطيع قراءة الكانجي في تنمية مهاراته، وقد أضاف حديثا دروسًا باللغة العربية تُبث على الراديو وتنشر على الموقع بمعدل درس لكل أسبوع، فهذا الموقع مُرشح بشدة للمبتدئين، فهو يقدم المعلومة بطريقة شيقة في هذه الدروس العربية، كما يحوي دروس متقدمة وشرح للقواعد ولكن بالإنجليزية.
  • موقع Japanesepod101.com: وهو من أشهر المواقع في تعلم اللغة اليابانية ، ويحوي مستويات بداية من المبتدئ الذي لا يدري شيئا عن اللغة إلى المحترف، ويحوي الموقع مقاطع صوتية تعليمية كثيرة جدا.
  • موقع Memrise: هو موقع ولديه أيضا تطبيقات للأندرويد وال IOS وهو من أفضل مواقع تعلم اللغات، في هذا الموقع عندما تختار اللغة التي تريد تعلمها سيظهر لك الكثير الكثير من الكورسات التي يمكنك الاشتراك فيها على حسب مستواك، والجيد في هذه الموقع أنه لديه طريقة جيدة جدًا في جعلك تحفظ الكلمات، فهو يعيدها مرارا وتكرارا ويكرر الأسئلة عليها حتى يتأكد تماما من أنك أتقنتها وإن أخطأت يعيدها لك حتى تتقنها.
  • JA Sensei: هو من أشهر التطبيقات الموجودة لتعلم اللغة اليابانية ، فهو يحوي كل شئ بداية من الحروف وطريقة كتابتها ووجود لوحة مخصصة لك كي تتمرن على كتابة الحروف إلى مقاطع الكانجي إلى الجمل والاختبارات، فهو تطبيق جيد في المجمل خصوصا للمبتدئين.
  • Learning Japane : بالإضافة إلى تعليم الحروف وأساسيات اللغة، فهذا التطبيق يحوي على كلمات اختبار الإجادة للغة اليابانية أيضا لذا فهو تطبيق جيد جدا، وسنتحدث عن اختبار الإجادة لاحقا.
  • Asahi kanji: هذا التطبيق هو من أفضل تطبيقات تعلم الكانجي فهو يحوي الكثير من الاختبارات والتدريبات التي تمكنك من إتقان الكانجي، كما يمكنك التدرب على طريقة كتابة الكانجي من خلاله، ويمكنك أيضا التعلم عن طريق الradicals من خلال هذا التطبيق.
    Kanji Image : هو تطبيق ممتع جدًا حيث يعود بأصل الكانجي إلى الصورة المقتبس منها كي يسهل عليك تذكره وحفظه، وهذه هو الجزء الأصعب في مذاكرة الكانجي فتذكره يعتبر من أشد الأمور صعوبة، ولكن لا عليك يكفيك أن تتقن القراءة ، فالأجهزة الإلكترونية الآن تقوم بالكتابة نيابة عنك على أية حال، والكثير من اليابانيين انفسهم يواجهون صعوبة في تذكر طريقة كتابة الكانجي الصعب.

الاستماع

الاستماع هو من أهم المهارات بالطبع، فهذا ما يجعل الطفل يلتقط اللغة ويتحدث بها صغيرا دون أن يعرف القراءة والكتابة، ولذا عليك تنمية هذا المهارة جيدًا، يوجد العديد من التطبيقات ك Japanese listening practice وغيره لتنمية مهارة الاستماع لديك، يمكنك أيضا الاستماع إلى أفلام وثائقية باستخدام اللغة اليابانية وبالطبع عليك ممارسة اللغة مع متحدث أصلي فهذا هو الأهم.

من التطبيقات التي لا غنى لك عنها إن كنت تتعلم اللغة اليابانية هو تطبيق jisho أي قاموس باللغة اليابانية، فيمكنك معرفة معنى أية كلمة أو جملة بوضعها فيه وكذلك يمكنك معرفة معاني الكانجي المختلفة وغيره.

والآن ما هو ال JLPT ؟

إذا كنت تتعلم اللغة اليابانية بالفعل فبالتأكيد قد سمعت عنه، JLPT هوJapanese Language Proficiency Test وبالعربية، اختبار إجادة اللغة اليابانية وهو خمس مستويات، أضيف الخامس حديثًا فقد كانوا أربعة في السابق، ابتداءً من N5 وهو المستوى الأقل إلى N1 وهو أعلى مستوى ، ويُطلب منك هذا الاختبار إن كنت تريد التقديم على عمل في اليابان، غالبا بمستوى لا يقل عن N2.

اختبار الإجادة يقام في معظم البلدان العربية مرة واحدة في العام, والاختبار ليس سهلا و لعل أصعب أجزاءه هو الاستماع، ولكي تنجح في اختبار الإجادة فعليك بالتمرن كثيرا وحل امتحانات سابقة ، ويوجد العديد من المواقع والتطبيقات التي توفر الاختبارات السابقة ومواد للتدريب.

الاطلاع على الثقافة اليابانية

الاطلاع أيضًا على الثقافة اليابانية يزيد من حسك اللغوي، فكما أن اللغة اليابانية لغة مميزة كذلك الثقافة اليابانية، أجل فاليابان مميزة في كل شئ، في اللغة، وفي الثقافة وفي التطور التكنولوجي وفي الآداب العامة، ولعلك إن حاولت أن تعرف عن اليابان وعن الثقافة اليابانية ، فهذا سيسهل عليك عملية تعلم اللغة ويجعلها أكثر متعة.

استخدام القنوان على اليوتيوب من أجل تعلم اللغة اليابانية

وإن أردت مواد كاملة في تعلم اللغة اليابانية فستجد العديد من القنوات على اليوتيوب التي تقدم دروسا كاملة، تتضمن شرح القواعد النحوية أيضا، وستجد كورسات كاملة على مواقع مثل UDEMY وغيره.

إضافة اللغة اليابانية إلى الحاسوب

عليك أيضا ألا تنسى إضافة اللغة اليابانية إلى حاسوبك، وإلى هاتفك كي تمارسها باستمرار، فهذه أفضل طريقة لتثبيت ما تعلمته، للحاسوب يمكنك إضافتها من اللغات، وفي الهاتف يمكنك تنزيل تطبيق Google Japanese Input.

و في النهاية، لا يسعنا القول إلا أنه عليك التدرب والتدرب كثيرا كي تتقن اللغة، لن تتقنها في يوم وليلة، ولن تتقنها بمجرد مشاهدة الأنمي، عليك أن توازن بين المهارات الأربع السابق ذكرها كي تتقن اللغة جيدا، ولا ننصح بممارسة اللغة مرة واحدة أسبوعيا ولكن أن تمارس القليل منها يوميًا خير من أن تمارسها مرة واحدة كل أسبوع، ففي النهاية، خير الأعمال أدومها وإن قل، أليس كذلك؟

فيروز إبراهيم

مهندسة كيميائية، مهتمة بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، ومولعة باللغة العربية وعلومها، وخصوصا الأدب والشعر، وأسلك طريقي في الكتابة شيئًا فشيئًا.

6 تعليقات

تسعة + 12 =

  • نحتاج على تعليم اللغة اليابانية لكن للاسف لا توجد معاهد متخصصة في تعليم اللغة اليابانية كي نستطيع ان نلتحق بها و تعليم اللغة اليابانية

  • شكرا جزيلا جزاكم الله خيرا ..من زمان وانا اريد تعلم اللغة اليابانية ….والان بات ذلك ممكنا

  • موضوع جداً مفيد.. أنا من هواة الانمي وأريد تعلم اليابانية وان شاء الله رح طبق كل الخطوات حتى اتعلمها

    جزاك الله كل خير

  • اليابان دوله رائعه. وشعب متطور وعملي. يسعون في الحياه لاسعاد الناس وخدمه البشريه. يجب ان نقدم لهم الحب ك اقل ثمن لمجهوداتهم العظيمه