تسعة
الرئيسية » فن وموضة وجمال » كيف تتعلم العزف على آلة البيانو بمنتهى الاحتراف ؟

كيف تتعلم العزف على آلة البيانو بمنتهى الاحتراف ؟

لعب البيانو أو أي آلة موسيقية أخرى ليس أمراً سهلاً فلا تتوقع أن تصير من المحترفين في مدة قصيرة. اليك نصائح بسيطة تتمكنك من لعب البيانو وتأليف مقطوعاتك الخاصة

كيف تتعلم العزف على آلة البيانو

آلة البيانو من أرقى الآلات الموسيقية وأهمها، فغالباً ما تدخل هذه الآلة في كافة الألحان الموسيقية باختلاف أنواعها، هذه الأصابع الصغيرة قادرة على إذهال أي مُستمع وحبس أنفاسه بنغماتها إذا ما وُضعت بين يدي مُحترف، فهي قادرة على إخراج أرق وأعذب النغمات وأكثرها جنوناً وعنفواناً أيضاً، لكن قد تصم نغماتها الآذان من صخبها إذا أمسك بها هاوي لا يعرف كيف يتعامل معها ليُخرج منها أفضل وأعذب ما لديها، إن كنت من هواة هذه الآلة فتابع المقال التالي، سنقدم لك بعض النصائح البسيطة لكي تتمكن من لعب البيانو بمنتهى الاحتراف وتؤلف مقطوعاتك الخاصة!

خطوات تعلم العزف على آلة البيانو

  • [icon type=”check” size=”20″ float=”none” color=”#f56c00″]  اشتري بيانو
    يجب أن يكون لديك البيانو الخاص بك حتى لو كنت تتلقى دروساً في معهد موسيقي أو ما شابه كي تتمكن من متابعة دروسك والتدرب عليها في المنزل، تأتي آلة البيانو بالعديد من الأشكال والأحجام لتناسب كافة الأذواق، لكن في الغالب يكون الحجم المتوسط هو الأنسب وذلك لأنه يُعطي نغمات وصوت أفضل من الصغير كما أنه لا يشغل حيز كبير في منزلك، إذا كنت تريد الحصول على بيانو بسعر أرخص فابحث عن آلة مستعملة لكن تأكد أولاً أنها سليمة، قد تحتاج مفاتيحه وأوتاره لإعادة ضبطها، لذلك لا تنسى أن تتأكد من وجود خدمة صيانة للمنزل حتى لا تضييع نقودك هباءً، كذلك لابد أن تتأكد من وجود خدمة توصيل حتى لا يتضرر البيانو في حال استخدمت شركة نقل غير مُحترفة في نقله إلى منزلك.
  • [icon type=”check” size=”20″ float=”none” color=”#f56c00″]  ابحث عن مقعد مناسب
    قد تستهين بهذه النقطة فتظن أن أي مقعد بمنزلك سيفي بالغرض، لكن مقعد البيانو وارتفاعه هو المتحكم الرئيسي في طريقة عزفك، يجب أن يكون ارتفاعه مناسب حتى تتمكن من التحكم بمكان أصابعك وطريقة لعبك على المفاتيح، من الأفضل أن تبحث عن مقعد قابل للضبط حتى تتمكن من ضبطه بما يُناسب طولك وارتفاع البيانو كذلك.
  • [icon type=”check” size=”20″ float=”none” color=”#f56c00″]  تعرف على السلم الموسيقي ومكانه على مفاتيح البيانو
    آلة البيانو تحتوي على 12 نغمة أساسية فقط، تتكون الأصابع البيضاء من 7 نغمات، بينما تؤدي الأصابع السوداء 5 نغمات، معنى ذلك أن النغمة نفسها تتكرر أكثر من مرة، لكن كل مرة تختلف حدتها أو غلظتها، فعادة تبدو النغمات غليظة ومنخفضة من جهة اليسار ثم تبدأ في التحول للحدة والارتفاع كلما اتجهت يميناً.
  • [icon type=”check” size=”20″ float=”none” color=”#f56c00″]  مرن أصابعك
    في البداية جرب النغمات دون التقيد بأي سلم أو لحن موسيقي، فقط تعرف على النغمات التي تصدر عن كل مُفتاح سواء بالحركة السريعة أو البطيئة، كذلك مرن أصابعك على لعب 10 مفاتيح مختلفة دون تحريكها، استمر هكذا حتى تتمكن من السيطرة على أصابعك بالكامل وتتعرف على أماكن النغمات سواء بالمفاتيح السوداء أو البيضاء.
  • [icon type=”check” size=”20″ float=”none” color=”#f56c00″]  العب أكثر من نغمة في وقت واحد
    الآن انتهت مرحلة النشاز وبدأت مرحلة جديدة! من المفترض أن تكون هذه المرحلة أسهل من سابقيها، إذا أعطيت نفسك وقتاً كافياً لحفظ النغمات بشكل جيد فلن تواجه أي صعوبة، حاول أن تلعب أكثر من نغمة في وقت واحد، لكن اختر النغمات المتسقة مع بعضها كي تُشكل نغمة واحدة متوافقة، لا تحاول لعب نغمات متقاربة لأنها في الغالب لن تُعطيك النتيجة المطلوبة.
  • [icon type=”check” size=”20″ float=”none” color=”#f56c00″]  تعلم قراءة النوتة الموسيقية
    بعد أن تعلمت لعب النغمات بشكل جيد، حان الوقت لعزف ألحان كاملة، لكن كيف ستتمكن من عزفها دون أن تتعلم قراءة النوتة الموسيقية! قد تبدو لك مجموعة من الطلاسم في البداية، لكن مع الوقت ستتمكن من قراءتها بسهولة، ربما تحتاج لمن يُرشدك لذلك سيكون من الجيد أن تتعلم على يد مُدرب محترف فإذا لم تستطع إبحث عن كتاب خاص بتعليم النوتة الموسيقية، قد يتطلب الأمر عدة أسابيع أو حتى أشهر حتى تتمكن من قراءتها باحترافية لذلك تحلى بالصبر ولا تتعجل.
  • [icon type=”check” size=”20″ float=”none” color=”#f56c00″]  تدرب على لعب ألحان مختلفة
    طبيعة جسد الإنسان تقوم غالباً على فكرة التناظر، مثلاً إذا قمت برسم دائرة بيدك اليُمنى وحاولت في نفس الوقت أن ترسم مثلث باليسرى لن تستطيع! لكن أغلب الألحان الموسيقية تطلب قدرة فريدة على التحكم في كل يد على حدة حتى تتمكن من مُجاراة وعزف اللحن، لذلك يجب أن تتمرن على لعب ألحان مُختلفة بكل يد في نفس الوقت حتى تتمكن من العزف باحترافية، قد يتطلب تعلم هذه التقنية بعض الوقت حتى تتقنها.

أخيراً، لعب البيانو أو أي آلة موسيقية أخرى ليس أمراً سهلاً، فلا تتوقع أن تصير من المحترفين في غضون أسابيع! قد يتطلب الأمر عدة أعوام حتى تتمكن من عزف مقطوعتك الخاصة، فلا تيأس أو تستسلم، طالما كان البيانو شغفك فتأكد أنك ستحرز تقدم سريع، الأهم ألا تنقطع عن التمرين، يجب أن تحدد عدة ساعات معينة كل أسبوع وتضعها في قائمة أولوياتك إن كنت تريد أن تصبح عازف بيانو محترف.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

2 تعليقان

أربعة + 14 =