تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تتعامل مع عدوانية القطط وما أسبابها وطرق منعها؟

كيف تتعامل مع عدوانية القطط وما أسبابها وطرق منعها؟

عدوانية القطط ليست من االأشياء المألوفة بين القطط المنزلية وقد يرتبك المربي تجاهها ولا يستطيع التصرف في هذا المقال نقدم لك أهم أسبابها وطرق التعامل معها.

عدوانية القطط

القطط بطبعها كائنات مسالمة، لا تميل لإيذاء أحد دون سبب خاصة مالكها، لذلك إذا وجدت أن قطتك أصبحت عدوانية بعض الشيء وتميل للعض أو الخربشة في الفترة الأخيرة، فبالتأكيد قد طرأ شيء ما أغضبها، في هذا المقال سنقدم لك أهم الأسباب التي تدفع القطط للتصرف بعدوانية وكيف يُمكنك التصرف معها في هذه الحالة.

كيف تتصرف تجاه عدووانية القطط وتمنعها؟

تعرف على أسباب عدوانية القطط ؟

  • القطط التي تتربى في بيئة طبيعية بين أبويها تعرف متى وكيف تُصبح عدوانية، عكس القطط التي تتربى على يد الإنسان! رغم أن الاعتقاد الشائع أن أغلب القطط المنزلية تكون هادئة، إلا أنه في بعض الأحيان تُصبح عدوانية وتُهاجم في أي وقت خاصة عندما تبلغ، لأنها لا تعرف متى يجب أن تُهاجم، لذلك تتصرف بحدة تجاه أي شخص جديد عليها.
  • الحالة النفسية للقط يُمكن أن تدفعه للعدوانية أيضاً، خاصة عندما يشعر أنه محاصر ولا وسيلة لديه للهرب، فالقطط عادة تتوتر عندما تُحاط بالفوضى والضوضاء، أو عندما تنتقل إلى مكان جديد وتواجه أشخاص جدد، لذلك أفضل وسيلة في هذه الحالة هي تهدئة القط والتعامل مع سبب توتره.
  • في بعض الأحيان يكون مالك القط هو السبب الرئيسي وراء عدوانيته، ببساطة لو شجعته على مهاجمة الآخرين أثناء اللعب ولو على سبيل المزاح لا أكثر، سيظن أن هذا شيء مقبول وسيسعى لتكراره كي يلقى استحسانك.
  • القطط المريضة يُمكن أن تُصبح عدوانية بشدة خاصة عند اللعب معها، لذلك يجب أن تُلاحظ ظهور أي أعراض أخرى على القط مثل فقدان الوزن والتقيؤ أو تغيرات الإخراج وما إلى ذلك، ولا تتردد في عرضه على الطبيب فوراً.
  • سن القط يلعب دوراً هاماً في هذه النقطة أيضاً، فالقط كبير السن يكره اللعب أو الحركة كثيراً، لذلك كلما كان سن قطك أكبر كلما أصبح عدوانياً.

كيف تتعامل مع مشكلة عدوانية القطط؟

  • تصرف بهدوء

    لا يجب أن تتعامل بحدة مع القط مهما حدث كي لا تزيد من غضبه، حتى لو رأيته يتصرف بعدوانية، لا تُناده ثم تُعاقبه لأنه لن يفهم ولن يستطيع الربط بين فعله وعقابك بالتالي سيتوتر أكثر وستزداد تصرفاته العدوانية.

  • أترك القط

    أول تصرف عليك فعله هو ترك القط، وإبعاد يديك عنه تماماً كي لا تتعرض للأذى، إذا لم يهدأ في غضون ثواني قليلة، انهض بهدوء وغادر المكان ولا تعد حتى يهدأ تماماً، لا تُحاول تهدئته أو التربيت عليه بعد ما فعل، بل أظهر له غضبك لكن دون أن تؤذيه، ولا تربت عليه إلا بعد أن يهدأ تماماً.

  • أفسح المجال له كي يُغادر

    إن كنت تنتقل من غرفة لأخرى مثلاً وقابلت القط في طريقك ثم وجدته بدأ بالزمجرة واتخاذ وضع دفاعي، فحاول أن ترى الوضع من وجهة نظره، هو يرى أنه محاصر وأنك تُحاول مهاجمته، لذلك أفضل حل في هذه الحالة هو إفساح الطريق له كي يبتعد، لا تُعطي القط أي طعام أو حلوى ولا تلعب معه لـ 20 دقيقة على الأقل كي لا يفهم أنك تُكافئه على ما فعل.

  • افهم ما الذي يؤثر على سلوك القطط

    تستجيب القطط عادة للمكافئات، بمعنى أنك لو كافأتها على سلوك معين ستستمر في تكراره، لذلك عندما يبدأ القط في العض أو الخربشة كن حازماً معه وقل له “لا” بنبرة حازمة واضحة، ثم أعطه لعبة مطاطية كي يعضها، عندها ربت عليه وكافئه، ليفهم أن العدوانية تجاه البشر مرفوضة.

كيف تمنع عدوانية القطط بشكل نهائي؟

  • ضع حدود أثناء اللعب

    عند ملاعبة قطك إذا وجدته قد بدأ يتصرف بعدوانية أو يعض يدك وما إلى ذلك، فأمره أن يتوقف فوراً ثم أنهي اللعب وانصرف بعيداً عنه، مع تكرار الأمر سيفهم القط أن هذا السلوك غير مقبول ويدفعك لإنهاء اللعب معه، بالتالي لن يُكرره.

  • أحضر له العديد من الألعاب

    من المهم أن توفر لقطك العديد من الألعاب المطاطية كي يلعب بها بدل أن يعض يديك، أيضاً حاول أن تلعب معه في كل وقت ممكن، إجعله يُطارد فأر لعبة أو كرة ..إلخ، فتحفيز غريزة المطاردة لديه وإرهاقه باللعب، يُقلل من قدرته ورغبته في الهجوم والتصرف بعدوانية.

  • تعلم كيف تقرأ العلامات التي تسبق العدوانية

    عادة هناك العديد من التصرفات التي يقوم بها القط كدليل على أن مزاجه سيئ وقد يُهاجمك في أي لحظة، معرفتها قد تحميك من الهجوم، تشمل هذه العلامات صوت وأنين مبحوح، رجوع الأذنين للخلف بمحاذاة رأسه، اتساع حدقة عينه، هدوئه بشكل غير معتاد، يجب أن تعلم كيف تقرأ لغة جسد قطتك كي تتجنب هجومها عليك في جميع الأحوال.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

9 + سبعة =

  • قطتى عندها سنتين ولدت في شهر مايو الماضي بعد فطام القطط الصغيرة طلبت الزواج زورت به لطبيب البيطرى في بداية شهر اغسطس و اعطاها حقنة لمنع طلب الزواج لمدة ستة اشهر و من حينها و اصبحت عدوانية معنا و بالاخص كلما رأت احد ابنائها ثارت و ضربته فما الحل ؟ و ما السبب؟ هل هي غيرة مع مثلا؟ ام السبب يمكن ان يكون في هذا الدواء لمنع الزواج؟