التصفح على الانترنت بصورة امنة كيف تتصفح الانترنت بأمان
التصفح على الانترنت بصورة امنة كيف تتصفح الانترنت بأمان

التصفح على الانترنت بأمان امر يهتم به الكثير من مستخدمي الانترنت. فبعدما كثرت عمليات القرصنة على الانترنت أصبح مستخدمي الانترنت يبحثون عن أفضل الطرق التي تجعلهم يتصفحون الانترنت بصورة امنة لذلك سنقدم في مقالة اليوم أفضل الطرق التي تجعلنا نتصفح الانترنت بصورة امنة فدعونا نتعرف عليها في هذه المقالة .

المخاطر التي تهددك اثناء تصفحك للأنترنت :

الروابط الملغومة :

تنتشر تلك الروابط في المنتديات وشبكات المواقع الاجتماعية اما بالنسبة لوظيفة تلك الروابط هي تعمل على فتح الكثير من الثغرات في المتصفح الخاص بنا مما يسهل على صانعها الحصول على كافة البيانات التي نجريها على المتصفح مثل الأرقام السرية وعناوين البريد الالكتروني وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها من البيانات التي نقوم بإجرائها على المتصفح الخاص بنا.

التطبيقات الخبيثة :

هناك الكثير من التطبيقات الخبيثة المنتشرة على الانترنت والتي تغري المستخدم على تثبيتها في المتصفح الخاص به مثال لتلك التطبيقات: التطبيقات التي تعمل على تسريع تصفح الانترنت او تطبيقات حفظ الأرقام السرية وغيرها من التطبيقات التي تعمل على تسهيل سرقة البيانات الخاصة بك.

رسائل البريد المجهولة (Spam mail) :

تعتبر من أكثر وأسرع الوسائل التي يستخدمها المخترقين في الحصول على البيانات الخاصة بالمستخدمين على الانترنت فهم يقومون في تلك الرسائل بإيهام ضحاياهم بربح الكثير من الأموال بمجرد الرد على الرسالة ولا يعلم المستخدم العادي انه بمجرد الرد على الرسالة تصبح كافة معلوماته الهامة في ايدي المخترقين.

المواقع الإباحية :

تعتبر تلك المواقع من أكبر المخاطر التي تواجهنا اثناء تصفح الانترنت فمصمميها يستغلون انجذاب الكثير من الشباب لتصفح ذلك النوع من المواقع ويقومون بسرقة كافة بيانات المتصفحين دون ان يشعروا بذلك.

تحميل الأغاني والافلام والألعاب من مواقع غير موثوقة :

من أكثر الوسائل التي تتسبب في سرقة الكثير من بيانات المستخدمين هو تحميل الأغاني والأفلام والألعاب من مواقع غير موثوقة كيف يتم ذلك يكون هناك بعض الملفات التي تكون مرفقة مع الملفات الاصلية التي نقوم بتحميلها وتكون تلك الملفات غير مرئية للمستخدم العادي وبمجرد تشغيل الألعاب او الأغاني او الأفلام تبدأ تلك الملفات في نقل كافة بياناتنا للمخترقين دون ان نشعر بذلك.

أفضل الخطوات من اجل التصفح على الانترنت بكل امان :

1 اختيار المتصفح المناسب :

فيجب اختيار أفضل واقوى المتصفحات التي توفر أفضل حماية للمستخدم اثناء تصفح الانترنت هناك الكثير من المتصفحات التي ينصح باستخدامها لتصفح الانترنت أشهرها متصفح جوجل كروم ومتصفح فاير فوكس فهم يعتبروا من أفضل برامج تصفح الانترنت من حيث الأمان والخصوصية.

2 عدم حفظ الأرقام السرية في المتصفح الخاص بك :

احرص على ان لا تقوم بحفظ الرقم السري الخاص بك في المتصفح بصورة اوتوماتكية فهو يعتبر من أكثر الأسباب التي تعمل على تسهيل سرقة ارقامك السرية من قبل المخترقين في وقت قليل جدا.

3 قم بمسح ملفات الكوكيز الخاصة بمتصفحك :

ملفات الكوكيز هي عبارة عن ملفات التي يسجلها المتصفح الخاص بك من كل عملية تجريها بداخل المتصفح فتحتوي ملفات الكوكيز على بيانات تسجيل الدحول والكلمات السرية لحساباتك المختلفة بالإضافة الى روابط المواقع التي تتصفحها لذلك من الضروري مسح تلك الملفات بصورة يومية حتى لو لا قدر الله تم اختراق متصفحك تكون بياناتك بعيدة عن ايدي المخترقين.

طريقة مسح ملفات الكوكيز الخاصة بالمتصفح :

أولا: نذهب الى اعدادات المتصفح بالضغط على (Settings) كما في الصورة.

التصفح على الانترنت بأمان : مسح ملفات الكوكيز 1
التصفح على الانترنت بأمان : مسح ملفات الكوكيز 1

ثانيا: نقوم بالضغط على History لعرض ملفات الكوكيز المخزنة على متصفحك.

التصفح على الانترنت بأمان : مسح ملفات الكوكيز 2
التصفح على الانترنت بأمان : مسح ملفات الكوكيز 2

ثالثا: الان نقوم بالضغط على Clear browsing data.

التصفح على الانترنت بأمان : مسح ملفات الكوكيز 3
التصفح على الانترنت بأمان : مسح ملفات الكوكيز 3

رابعا: نقوم الان بتحديد ملفات الكوكيز التي سوف نقوم بإزالتها من المتصفح يفضل ان نقوم بوضع علامة امام كل الخيارات المتاحة ثم نقوم بالضغط على Clear browsing data لإزالة كل ملفات الكوكيز.

التصفح على الانترنت بأمان : مسح ملفات الكوكيز 4
التصفح على الانترنت بأمان : مسح ملفات الكوكيز 4

ثم ننتظر قليلا الى ان يتم الانتهاء من مسح كل ملفات الكوكيز وبعد الانتهاء نكون ازلنا جميع ملفات الكوكيز بنجاح.

4 احرص على فحص جميع روابط الانترنت قبل ان تتصفحها :

خطوة هامة جدا حتى تضمن عدم الوقوع في فخ الروابط الملغومة. لكن بالنسبة لكيفية فحص الروابط فهي بسيطة جدا قم بنسخ الرابط وقم بوضعه في أحد مواقع فحص الروابط مثل موقع نورتن لفحص سلامة روابط الانترنت وهذا هو الرابط الخاص به https://safeweb.norton.com وانتظر الى ان ينتهي الموقع من فحص الرابط الذي تريد الكشف عنه.

5 احرص على التأكد من وجود رمز التصفح الامن :

وخاصة عند تصفح مواقع الشراء او البيع وأحرص على ان لا تدخل أي بيانات شخصية الا بعد التأكد من وجود شعار التصفح الامن. يرمز للتصفح الامن بالرمز(htpps://) وهو عادة مميز باللون الأخضر ويسبق عنوان المواقع الذي تتصفحه. لكن كيف نتأكد ان التصفح الامن يعمل سنأخذ موقع جوجل كمثل: (https://www.google.com ) فكما لاحظنا ان عنوان موقع جوجل يسبقه رمز التصفح الامن وهذا يدل على ان جوجل تستخدم التصفح الامن وبالتالي نستطيع اجراء كافة التعاملات على موقع جوجل من ادخال بيانات شخصية او غيرها من التعاملات الأخرى بأمان تام ودون ان نقلق من تعرض بياناتنا لأي مخاطر.

6 تشفير بيانات المتصفح :

هناك الكثير من التطبيقات المتوفرة التي تعمل على تشفير بيانات المتصفح الخاص بنا مثل تطبيق Zen Mate الذي يعتبر من أفضل التطبيقات التي تعمل على تشفير بيانات متصفحك ويعمل أيضا على تغيير رقم الاي بي الخاص بك وبالتالي تضمن أفضل حماية أثناء تصفحك للأنترنت. يمكنك تثبيت التطبيق لمتصفح جوجل كروم فقط ويمكن تنزيله من الرابط التالي: https://chrome.google.com/webstore/detail/zenmate-for-google-chrome/fdcgdnkidjaadafnichfpabhfomcebme/related?hl=en

7 استخدام كلمات مرور قوية :

من أكثر الوسائل التي تزيد من حماية بياناتك على الانترنت هو اختيار كلمة مرور واحرص على اختيار كلمة مرور يصعب تخمينها فاحرص على ان يتوفر بكلمة المرور الخاصة بك الشروط التالية:
– ان تكون كلمة المرور مكونة من حروف كبيرة وصغيرة.
-احذر من استخدام تاريخ ميلادك او ارقام هواتفك او حساباتك حتى لا يسهل تخمينها.
-احرص على توفر بعض الرموز في كلمة المرور حتى تزيد من قوة كلمة المرور الخاصة بك. مثال على الرموز (? # @ % & $).

8 احذر من تصفح رسائل البريد المجهولة :

من أكثر المخاطر التي نتعرض لها اثناء تصفح الانترنت هو تصفح رسائل البريد المجهولة (Spam Mail) فهي من أكثر الوسائل التي يستخدمها المخترقين في سرقة بيانات المستخدمين من شبكة الانترنت فأحذر من تصفح تلك الرسائل او الرد عليها حتى لا تعرض بياناتك للخطر.

1 تعليق

  1. شكرا علي هذه المعلومات وماأحوجنا إلبها في هذا الوقت بالذات والذي أصبح العالم اليوم قرية صغيرة -الحمدللهعلي هذه النعمة وشكرا لكم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × 4 =