تسعة
الرئيسية » العمل » مهارات » كيف تتذكر الاشياء وتعمل على تحسين ذاكرتك للامور بصورة افضل ؟

كيف تتذكر الاشياء وتعمل على تحسين ذاكرتك للامور بصورة افضل ؟

يعتمد تحسين الذاكرة على العديد من الوسائل والطرق للحصول على ذاكرة افضل. فما هي هذه الوسائل اذاً، وكيف تتذكر الاشياء بصورة افضل وتعمل على تحسين ذاكرتك

كيف تتذكر الاشياء وتعمل على تحسين ذاكرتك

هل صادفك هذا الاحساس من قبل ان تلتقي مع احد الاشخاص، وتتحدث معه لمدة ربع ساعة او اكثر مع الاكثير من الابتسامات والمجاملات، وعندما ينتهي الحديث وتفترقا تضرب راسك بكف يدك ( شو اسمه ؟) ( وين شفتو قبل هاي المرة ؟ )، هذه التساؤلات قد تكون مقبولة حتى هذه اللحظات لكن المشكلة العويصة ان جاء شخص ثالث واردت ان تقوم بالتعريف بين الاطراف الثلاثة، هنا تبدأ ابتسامات باردة، وعيون حائرة، وقد يتكرر هذا الامر احيانا مع المواد التي نحتاجها عند الضرورة، ومن المضحك والمؤلم ان يصحو الواحد منا في الصباح ويحتاج الى ربع ساعة حتى يتذكر اين وضع نظاراته، امر اخر محرج ومجفل وغليظ الدم بعض الشيء، ولكنها اكيدا اعتيادية في الوقت الحالي، فالكل بمر بمثل هذه المواقف، ومواقف اخر مشابهة لها، لذلك قد محتاج الى بعض الوسائل التي تعمل على مساعدتنا في تذكر الامور والاشياء ان كان على صعيد الاشياء او الامور حتى نستطيع التخلص من المواقف المحرجة.

كيف تعمل على تحسين ذاكرتك للامور بصورة افضل :

يعتمد تحسين الذاكرة على العديد من الوسائل والطرق، وسائل طبية وعلاجية ومنها وسائل تعتمد على التدريب واستخدام الحيل للحصول على ذاكرة افضل ومن هذه الوسائل :

اولا : مواد تساعد الذاكرة :

وهنا نقصد يها الاعشاب الطبية والطبيعية والاطعمة التي تحوي على المعادن والفيتامينات والتي يمكن تناولها لتحسين الذاكرة وللمساعدة في هذا الامر، ومنها بعض الحبوب التي تصنع خصيصا لهذا الامر، ومن هذه المواد :

الفيتامينات :

يعتبر فيتامين بي 12 من اهم الفيتامينات التي يمكن الاعتماد عليها لتحسين الذاكرة و تقويتها. ولهذه الغاية يمكنك ان تعتمد اما على اللحوم التي يتواجد بها كون اصله حيواني و التي تتوفر في الاسواق بكثرة او على ايجادها ضمن عبوات وكبسولات تتواجد في الاسواق، اما اهم اللحوم التي تحتوي على هذا الفيتامين فهي : اللحوم الحمراء والكبد والدواجن، هذا بالاضافة الى مجموعة فيتامنينات بي، وفيتامين اي وفيتامين سي فأما عليك ان تبحث على هذه الفيتامينات من على ارفف الصيدليات او عن طريق مصادرها الطبيعية .

المعادن :

اما اهم المعادن التي تساعد تحسن الذاكرة فهي الزنك والبوتاسيوم، وهي ايضا يمكنك الاعتماد على ايجادها ضمن عبوات معينة وكبسولات او ضمن مصادرها الطبيعية.

الفواكه والخضروات واللحوم :

وهي تختصر البندين الاثنين كونها المصادر الطبيعية لها ولكن لو حاولنا اختصارها في بعض المواد منها لكان الاختيار هو زيت الزيتون والحمضيات، والجوافة والكيوي، ومن المهم جدا تناول البيض وسمك السلمون لاحتوائها على احماض اوميغا 3 والتي تساعد كثيرا على تحسين الذاكرة ويؤثر بالنتيجة نقصها قوة الذاكرة وسلامتها.

ثانيا : اساليب وطرق تحسن من الذاكرة :

ونحن نتكلم الان عن الوسائل الواجب التعامل معها والطرق التي نتدرب عليها حتى يمكننا تحسين ذاكرتنا :

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#31af28″]  الكتابة :

وهي الوسيلة الاكثر شيوعا واستعمالا لمساعدة الدماغ والذاكرة، فالقيام بكتابة الامر او الامور التي ترغب بتذكرها يساعد كثيرا الدماغ على تذكرها، فهي عبارة عن رسم لهذا الاسم او المادة على ورقة من خلال اللغة التي يستعملها الانسان عادة وبالتالي هي وسيلة لمساعدته على التذكر، فإذا كان الامر مهما جدا لك على القيام بكتابته الى عدة مرات وتكرارا حتى يلتصق بالذاكرة وقد يكون استخدام هذا الامر مفيدا جدا اثناء الدراسة وتساعد على حفظ المواد، ومن المهم جدا تعويد نفسك على قراءة ما تكتب حتى يبقى حاضرا في الذاكرة ولا يمكن نسيانه، ومن الاماكن التي تساعد على الحفاظ على الذاكرة جيدا ويمكن استحضارها الكتابة على الرزنامة في البيت او المكتب والتي يمكن ان توضع في المطبخ مثلا او غرفة الجلوس او الكتابة على اوراق الملاحظات وتعليقها في الاماكن التي يمكن ان تكون امام عينيك مما تساعدك في تذكر الامور التي ترغب بتذكرها.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#31af28″]  ربط الامور التي تحاول تذكرها بأشياء اخرى :

من الامور المهمة والمساعدة ربط الاشياء التي تعمل على ترسيخها في ذاكرتك بأمور اخرى بحيث اذا تذكرت هذه النقطة ستساعدك على تذكر النقطة الاخرى، اي ان هذا التشعب قد يكون مفيدا جدا لك في جعل الامور ضمن تسلسل معين، فمثلا الاتصال بين اسم شخص معين تم التعرف عليه حديثا مع اسم مكان مشهور، قد يساعد التذكر اذا كنت تخاف من نسيان اسمه، فإذا اسم هذا الشخص علي قم بربطه بإسم شارع محمد علي باشا، و قلعة محمد علي، واذا رغبت ان تساعد على تذكر اسم محل انت تتجه عليه اربطه مثلا بأغنية مشهورة تستطيع ترديدها على طول.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#31af28″]  الترديد :

اعمل على ترديد الاسم او الكلمة التي تحاول تذكرها ، فإستمرار الترديد سيساعد بلا شك على حفظ المعلومات، ويمكن ان تعمل على الترديد كل عشر دقائق او ربع ساعة، فمنذ القدم تم اعتماد هذه الوسيلة للمساعدة على حفظ بعض الكلمات او الجمل او بعض القصائد، وميزة الترديد كالكتابة يجعل الكلمة مالوفة وقريبة الى الانسان، وخاصة تلك الكلمات الغير مألوفة، او التي يسمعها ولاول مرة، وقد يكون اقرب مثال وتدليل على هذا الامر هي كيف يحفظ بعض الاشخاص ويؤدون اغاني بلغات لا يتكلمونها ولم يتكلمونها من قبل، وكلنا يعرف كم اصبحت اغنية باللغة الكورية مشهورة لكثرة ترديدنا اليها ( غانغام ستايل )، فردد الكلمات التي ترغب بحفظها .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#31af28″]  استعمل الوسائط والتكنولوجيا الحديثة :

اعني بها الادوات الجديدة والحديثة التي اصبحت تستحوذ على حياتنا الان، فكلنا نستخدم الهاتف الذكي و في الجهاز اللوحي، وحايا خرجت علينا التكنولوجيا بالساعة الذكية، وجميعها تحتوي منبهات ورزنامة، وما يمزها انها توجد معنا دوما اينما نذهب، وبالتالي ستكون متأكدا انه سيصلك تنبيه ان عليك القيام بأمر ما او مراسلة شخص ما او الاتصال بالشركة الفلانية، ويمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعية لهذه الغاية كالفيس بوك مثلا.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#31af28″]  الروتين :

الروتين كما نقول عنه دائما انه امر مريع وممل، ولكنه في بعض الاحيان امر مفيد ففيه تعمد الى استخدام الامور بطريقة احيانا رتيبة و لا ارادية و لكن بحكم العادة، فمثلا التعامل مع المفاتيح ان كانت مفاتيج البيت او مفاتيح السيارة تعلم ان تضعها في مكان معين، فهي توجد في خزانتك، في الدرج اليمين وانت في البيت، وهي في جيب البنطال اليمين ايضا وانت خارج المنزل، وهكذا لا اراديا ستقوم بمد يدك الى جيبك الايمن وتناوله.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.