تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالوجه » كيف تتخلص من جفاف و تشقق الشفاه بطرق طبيعية ؟!

كيف تتخلص من جفاف و تشقق الشفاه بطرق طبيعية ؟!

اسباب عدة تؤدي لإصابة الشفاه خاصة وأن الجلد عليها يكون رقيق وحساس جداً، إذا كنت تعاني من جفاف وتشقق شفتيك اليك نصائح كي تتخلص من تشقق الشفاه طبيعيا.

خطوات التخلص من جفاف الشفاه و تشقق الشفاه

تشقق الشفاه من أكثر المواقف المحرجة التي يتعرض لها الإنسان، ناهيك عن الألم الشديد الذي يُصيبك إذا حاولت الضحك أو الابتسام أو حتى التحدث، فإنها تؤثر على مظهرك وجاذبيتك بشكل كبير جداً، وتسبب نفور من حولك من محادثتك خاصة إذا كانت مجروحة لدرجة ظهور بعض قطرات من الدم، لكن رغم ذلك يُمكن القول أنه أحد الأعراض الشائعة خاصة في فصل الشتاء، نتيجة لتغير درجات الحرارة بشكل مستمر وبرودة الطقس بشكل مبالغ فيه بالإضافة لاستخدام الماء الساخن لغسل الوجه، كل هذه العوامل تؤدي لإصابة الشفاه بشكل مباشر خاصة وأن الجلد في هذه المنطقة يكون رقيق وحساس جداً لأي تغيرات محيطة، إذا كنت تعاني من الإحراج بسبب جفاف شفتيك فتابع المقال التالي لتعرف كيف تتخلص من جفاف الشفاه و تشقق الشفاه بطرق طبيعية.

خطوات التخلص من جفاف الشفاه و تشقق الشفاه طبيعياً :

تناول كمية كافية من السوائل

يقل تناول الإنسان عادة للمياه والسوائل في فصل الشتاء، بسبب برودة الجو وقلة التعرق، بالتالي لا يشعر بالعطش إلا نادراً، لكن رغم عدم شعورك بالعطش يظل الجسم بحاجة للماء باستمرار وبمعدل ثابت على الأقل ثمانية أكواب من الماء يومياً حتى لا يُصاب بالجفاف، يُمكن القول أن أول ما يتأثر بسبب قلة السوائل هو الجلد، بالتالي تجف شفتيك وتتشقق، لذلك لا تنسى تناول المياه مهما حدث.

لا تلعق شفتيك

أسوء عادة يتبعها أغلبنا عند التعرض لجفاف وتشقق الشفتين هو الاستمرار في لعقها، ربما تكون وسيلة مؤقتة للتخلص من الجفاف، لكن بمجرد أن يجف لعابك ستصبح شفتيك أسوء وربما بدأت تنزف! لذلك تجنب تماماً هذه العادة واحتفظ معك بمرطب للشفتين لتضعه بمجرد أن تشعر برغبة في ترطيب شفتيك، بل يجب إعادة وضعه باستمرار في الأوقات الباردة وبعد تناول الطعام ..إلخ لتجنب جفاف شفتيك.

قم بإزالة الجلد الميت

وضع المرطب لن يكون مفيداً بما يكفي إذا لم تتخلص من الجلد الميت على شفتيك، لذلك احرص على تقشيرها باستمرار، لكن لا تكن قاسياً أو تستخدم منتجات شديدة خاصة تلك التي تحتوي على صابون أو كحول حتى لا تجفف شفتيك أكثر، يُمكن استخدام بعض الطرق المنزلية كخلط بعض من السكر مع زيت الزيتون وفرك شفتيك به بلطف، أو استخدم فرشاة الأسنان الخاصة بك أو أي فرشاة ناعمة للتخلص منه.

استخدم الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية مفيدة جداً لترطيب البشرة والشفاه عموماً بالإضافة لكونها علاجي طبيعي لأنها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة التي تُساعد خلايا البشرة على التجدد، لذلك إذا كانت تعاني من جفاف شديد بالبشرة لدرجة أن المرطبات المعتادة لا تُعطي نتيجة جيدة، جرب بعض الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وجوز الهند واللوز وزبدة الشيا أيضاً، ضع قليلاً من أي نوع متوفر لديك واتركه حتى تتشربه شفتيك تماماً.

ضع بعض المرطبات القوية

أحياناً تكون المرطبات العادية وحتى الزيوت غير مجدية بدرجة كافية لعلاج تشقق الشفاه ، لذلك يجب استخدام مرطب أقوى كي تتخلص من هذه الآلام المزعجة، هناك بعض العلاجات المنزلية التي توفر لك ما تحتاج من ترطيب مثل عسل النحل و هلام الصبار أو شرائح الخيار الطازجة، أو حتى الفازلين، فقط ضع أي من العلاجات السابقة على شفتيك واتركها أطول فترة ممكنة وستلاحظ الفرق مباشرة.

تجنب المرطبات التجارية

تباع العديد من المرطبات التجارية في محال التجميل كالمرطبات بنكهة جوز الهند أو الفريز ..إلخ، كل هذه المنتجات لا تحتوي على مواد طبيعية بل مجموعة من الكيماويات التي تعطيها اللون والرائحة المميزة، لذلك استخدامها بكثرة قد يعطي نتائج عكسية ويسبب جفاف شفتيك أكثر.

انتبه لمعجون أسنانك

بعض الناس يكون لديه تحسس من مادة الفلورايد دون أن يدري حتى، بالتالي عند استخدام معجون أسنان يحتوي على هذه المادة يسبب له حساسية والتهاب في الشفتين وربما باقي أجزاء الفم أيضاً، لذلك إذا لاحظت وجود التهاب دائم بفمك ويُصاحبه جفاف وتشقق بشفتيك فجرب استخدام معجون خالي من الفلورايد ولاحظ النتائج.

رطب الجو حولك باستمرار

أكثر ما يُسبب جفاف البشرة عموماً والشفاه خاصة هو التواجد في جو جاف باستمرار، فيجاهد الجلد للحفاظ على ترطيبه وهذا ما يحدث في الشتاء عامة، لذلك احرص على استخدام أجهزة ترطيب الهواء قدر استطاعتك حتى أثناء تواجدك في العمل حفاظاً على رونق بشرتك ونضارتها.

لا تتنفس من فمك

إذا أصبت بالبرد أو الأنفلونزا فحاول أن تأخذ دواء مناسب يُساعدك على التخلص من تحسس جيوبك الأنفية والتنفس بشكل صحيح قدر الإمكان، تجنب تماماً أن تتنفس من فمك، خاصة أثناء الليل، لأن مرور الهواء بشفتيك أثناء عمليتي الشهيق والزفير يُسبب جفافاً شديداً وربما تشقق ونزيف بهما ناهيك عن رائحة الفم السيئة والمشاكل الأخرى التي ستصيبك نتيجة التنفس من فمك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

اثنا عشر + 16 =