كيف تتخلص من الحموضة طرق الوقاية وعلاج حموضة المعدة
كيف تتخلص من الحموضة طرق الوقاية وعلاج حموضة المعدة

تفرز المعدة مواد حامضية اثناء عملية الهضم اهمها حامض الهيدروكلوريك الذي يفرز لمساعدة انزيمات الهضم على تكسير البروتينات , ونتيجة ظروف معينة ترتفع احماض المعدة الى الى المريء مما يسبب حرقة في مجرى المريء وهو ما يعرف بالحموضة , وقد تكون الحموضة نتيجة حالة مرضية تسمى ” ارتجاع المري ” والتي تنتج من ضعف كبير في العضلة العاصرة المسؤولة عن اغلاق الصمام العلوي للمعدة مما يؤدي الى عودة الطعام المهضوم الى المريء, مع الاشارة الى ان الحموضة احد اعراض ارتجاع المريء ولا يمكن القول انهما تسميتين لنفس الحالة المرضية .

يعتبر قصور العضلة العاصرة في عملها وارتفاع افراز احماض المعدة اهم العوامل المؤدية الى الحموضة، وقد ثبت ان تناول بعض الاطعمة يساهم في رفع احتمالية حدوث الحموضة ومنها المشروبات الحامضة والغازية والاطعمة الحارة والمشبعة بالبهارات, والوجبات المقلية المشبعة بالدهون, كذلك تناول كميات كبيرة من الحلويات قبل النوم مباشرة.

يبين تكرار حدوث حرقة في الصدر مع التأكد من عدم وجود مرض ارتجاع المريء لدى الشخص على انه يعيش حياة خطرة اساسها الخمول والاكل غير المتوازن والاطعمة المشبعة بالدهون والمليئة بأنواع البهارات مع عدم انتظام في الوجبات الغذائية وتباعدها مما يجعله يتناول كميات اكبر من الطعام في كل وجبة.

اعراض الحموضة

اهم اعراض الحموضة هي حدوث حرقة في الصدر وذلك لرجوع احماض المعدة في المريء وكذلك انتفاخ في البطن لتراكم الطعام في المعدة مما يؤدي الى انتاج غازات البطن , كذلك التجشؤ الذي قد يتطور الى محاولات للتقيؤ في الحالات الحادة , وقد يترافق مع الحموضة سعال جاف .

طرق الوقاية من حموضة المعدة والتخلص منها:

1- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] الابتعاد عن الاطعمة المسببة للحموضة ومحاولة عمل قائمة التي قد تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم , ومن هذة الاطعمة المشروبات الغازية والاطعمة الغنية بالدهون والوجبات السريعة منخفضة الالياف وغيرها.

2- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] زيادة تناول الماء وذلك يسهل عمليات الهضم للطعام المتراكم في الجهاز الهضمي ويقلل من تركيز الاحماض والسموم.

3- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] عدم تناول الاكل بسرعة لعدم اصابة المعدة بالتخمة اوافرازها لكميات كبيرة من الاحماض دفعة.

4- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] الامتناع عن الاكل قبل فترة مناسبة من النوم وعدم التمدد مباشرة بعد الوجبات الدسمة.

5- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] تناول الاطعمة التي تقلل من حموضة الطعام مثل الاطعمة الغنية بالالياف والموز والحليب.

6- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] يمكن اخذ بعض الادوية المضادة للحرقة وهي متوفرة في الصيدليات ومعضمها لا يحتاج لوصفة طبية لصرفها ولكن ذلك لا يعني الافراط في تناولها لانها قد تؤدي الى هشاشة العظام , وقد تكون اما مشروب او اقراص صلبة, وتعمل على معادلة حموضة المعدة اذا تحتوي على مواد قلوية التأثير مثل حليب المنغنيسيا.

7- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] استعمال وسادة لرفع مستوى الفم عن مستوى المعدة لضمان عدم عودة الاحماض للمريء بفعل الجاذبية.

8- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات البدنية لأن ذلك يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي ويسرع عمليات الهضم.

9- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] تخفيف الوزن , اذ ان زيادة الوزن تؤدي الى خمول الجهاز الهضمي وبالتالي تركم الغذاء بداخله وهو ما يؤدي الى زيادة افرازات الاحماض والسموم.

10- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] التدخين يساهم في حدوث الحموضة وحرقة الصدر فضلا عن كونه مصدرا لكثير من المشاكل الصحية لذا وجب الابتعاد عنه.

11- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] تزيد احتمالية حدوث الحموضة في اثناء الحمل لصغر المساحة المخصصة للمعدة , وبالتالي يجب اهتمام المرأة الحامل بما تنناوله من اطعمة واتباع نظام غذائي موصى به من قبل خبراء التغذية.

12- [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#4fb32d”] يمكن للصائم ان يعرض نفسه للحرقة اذا ما تناول اغذية غنية بالدهون او مشروبات غازية او قام بالتدخين مباشرة عند الافطار , فمن الافضل له ان يبدأ بتناول الاطعمة الغنية بالالياف كالحبوب في وجبتي السحور والفطور وعدم تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت قصير.

الحموضة قد تصيب اي شخص بغض النظر عن مستوى معيشته فهي لا تخص طبقة اجتماعية معينة من فقراء او اغنياء لكنها في نفس الوقت دلالة مهمة على حياة غير منتظمة بنوعية اطعمة خطرة وغير مفيدة ومشبعة بالدهون. مع عادات غير صحيحة في الاكل والنوم وعدم ممارسة التمارين الرياضية , وللتخلص منها وجب على الشخص ان يغير نمط حياته وان يزيد من نشاطه وان يتجنب الاكثار من الطعام والزيادة في الوزن وكل ذلك قد يجنبه الاعراض المزعجة المرافقة للحموضة.

6 تعليقات

  1. السلام عليكم ..حبوب اسمه بروتون ممتاز للمعده روحو اي صيدليه وستعمله حبه وحده يوميا قبل الاكل والله يشافيكم

    هذا المقال موقع تسعة : كيف تتخلص من الحموضة ؟… طرق الوقاية وعلاج حموضة المعدة https://www.ts3a.com/?p=7961

  2. أنا عندي حموضة و حرقان ع صدري الأن عايز حل للمشكلة دي بالله عليكم ياشباب وسرعة العلاج منها والدوام ف المستقبل وعدم التعرض لتلك المشكلة مره اخرى و الدعاء لجميع مرضى المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات

  3. افضل شئ للحموضة حبوب تقرط بالفم متكونة من كاربونات الكالسيوم والمغنيسيوم تستخدم عند الحاجة وربي يشافي الجميع

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 − خمسة =