تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتخلص من التجشؤ بخطوات بسيطة؟!

كيف تتخلص من التجشؤ بخطوات بسيطة؟!

التجشؤ يحرجك غالباً واعلم ان عاداتك اليومية تؤثر بشكل كبير على حدة إصابتك به، اليك 9 خطوات بسيطة تساعدك على التخلص من التجشؤ في أسرع وقت ممكن.

كيف تتخلص من التجشؤ

التجشؤ من أكثر الأمور المحرجة لأي شخص خاصة لو كان أمر مزمن يُلازمك أغلب الوقت، السبب الرئيسي للتجشؤ عادة يكون اضطرابات الهضم، خاصة عند الإصابة بعسر الهضم أو الامساك، ما يُسبب تخمر الطعام في المعدة فينتج عن ذلك بعض الغازات التي يسعى الجسم لطردها على طريق التجشؤ، في بعض الأحيان يكون الأمر طبيعي، وفي أحيان أخرى يكون مرضي ويحتاج لمتابعة طبية، لكن في جميع الأحوال عاداتك اليومية تؤثر بشكل كبير على حدة إصابتك، في هذا المقال سنُساعدك على التخلص من التجشؤ في أسرع وقت ممكن.

كيف تتخلص من التجشؤ بخطوات بسيطة؟!

تناول طعامك وشرابك ببطئ

تناول الطعام والشراب بسرعة دون أخذ وقت كافي لابتلاعه بهدوء يؤدي لدخول كميات كبيرة من الهواء للجهاز الهضمي، بالتالي يُسبب تجشؤ بمعدل أعلى من الطبيعي! خصص وقت محدد لتناول طعامك بهدوء واسترخاء تام، حاول أيضاً أن تتجنب استخدام الأجهزة الالكترونية كالتلفاز والهاتف في هذه الفترة، اجعل تركيزك بالكامل منصب على تناول الطعام فقط.

امضغ طعامك جيداً

عدم مضغ الطعام بصورة جيدة يجعل هضمه في المعدة أصعب، بالتالي يؤدي للإصابة بعسر الهضم، الأمر الذي يزيد من معدل التجشؤ! لذلك احرص على مضغ طعامك جيداً قبل ابتلاعه ولا تنسى إغلاق فمك كي لا تبتلع بعض الهواء مع طعامك!

تجنب المشروبات الغازية

المشروبات الغازية من أكثر مسببات التجشؤ، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة جداً من ثاني أكسيد الكربون الذي يدخل للجهاز الهضمي مع تناولها، بالتالي يسعى لطرده عن طريق التجشؤ، اعتمد على المشروبات والعصائر الطبيعية التي لا تحتوي على غازات قدر الإمكان، وتناولها ببطئ على رشفات صغيرة.

  • لا تستخدم ماصة العصائر كلما أتيحت لك الفرصة، الأفضل أن تشرب من الأكواب أو الزجاجات مباشرة إن استطعت، فماصة العصائر تؤدي لدخول كميات كبيرة من الهواء مع العصائر أيضاً، ما يجعل المشكلة أسوأ.

تجنب العلكة والتدخين!

مضغ العلكة والتدخين وامتصاص الحلوى وما إلى ذلك يؤدي لزيادة معدل الهواء الذي يدخل للجهاز الهضمي، ما يجعل الأمر أسوأ، حاول أيضاً أن تتجنب التثاؤب قدر الإمكان، لو شعرت بحاجة ملحة له أبقي فمك مغلق قدر الإمكان حتى تزول!

اختر طعامك بعناية!

هناك بعض الأطعمة تُسبب الانتفاخ وعسر الهضم أكثر من غيرها، أهمها الفاصوليا، العدس، البروكلي، القرنبيط، الملفوف، الخس، البصل، الشوكولاته، التفاح، الخوخ، الكمثرى، كل هذه الأطعمة ينتج عنها كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية الهضم، فينتهي الأمر بانتفاخ شديد ورغبة ملحة في التجشؤ!

هل تعاني من حرقة المعدة؟!

في بعض الأحيان تكون حرقة المعدة سبب مباشر لزيادة التجشؤ، الجيد في الأمر أنها من الأمور التي يُمكن التحكم فيها بسهولة إن لم يكن علاجها بشكل كامل، فقط اتبع النصائح التالية للتخلص منها:

  • تجنب الإكثار من البروتينات، وتجنب تناول الطعام قبل الذهاب للنوم مباشرة، حاول أيضاً أن تُقسم وجباتك لخمس وجبات صغيرة بدل واحدة كبيرة، فعند تناول كميات كبيرة من الطعام تتمدد عضلات المعدة بالتالي تتأثر العضلات التي تمنع ارتجاع الحمض إلى المريء ما يؤدي للإصابة بحرقة المعدة.
  • تجنب الأطعمة الدهنية لأنها تأخذ مدة أطول في الهضم، بالتالي تبقى في المعدة مدة أطول، ما يدفع المعدة لإنتاج كميات أكبر من الحمض كمحاولة لهضمها!
  • ابتعد عن الأطعمة الحمضية قدر الإمكان، والتي تتمثل في البصل، الطماطم، القهوة، صوص ومقبلات السلطة كالخل والليمون، تجنب أيضاً الأطعمة الحادة والبهارات القوية، الفلفل الحار.
  • تجنب العادات التي تزيد من حرقة المعدة كالتدخين، الملابس الضيقة، النوم بصورة خاطئة، كل هذه الأمور تزيد من حرقة المعدة، تجنبها سيُشعرك بتحسن كبير.

راقب تنفسك عندما تشعر بالتوتر

بعض الأشخاص يزداد معدل تنفسهم عندما يشعرون بالتنفس أو الغضب الشديد، ويبدئون في التنفس بصورة سريعة من الفم دون وعي، بالتالي تزداد كمية الهواء التي تدخل للجهاز الهضمي، الأمر الذي يزيد من حدة التجشؤ!

عالج أي حالة مرضية تُعاني منها!

لو كنت تعاني من نزلة برد أو انفلونزا فحاول أن تُعالجها بأسرع وقت ممكن، او على الأقل تتخلص من احتقان الأنف، كذلك قم بزيارة طبيب الأسنان وتفحص أسنانك، فالتهاب اللثة والتسوس وغيرها من أمراض الفم يُمكن أن تُؤدي لزيادة ابتلاع الهواء.

اطهي الطعام على البخار

طهي الطعام على البخار أفضل كثيراً من سلقه لأنه يُحافظ على المعادن والفيتامينات الهامة لعميلة الهضم، عكس ما يحدث في طرق الطهي الأخرى.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

11 − واحد =