تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف تتخلص من آلام المعدة بسهولة في المنزل؟

كيف تتخلص من آلام المعدة بسهولة في المنزل؟

آلام المعدة من أكثر الأشياء إزعاجاً على الإطلاق مهما كان سببها لكن لحسن الحظظ هناك بعض العلاجات المنزلية التي يُمكن أن تُخففها بسهولة.

آلام المعدة

آلام المعدة يُمكن أن تحدث لعدة أسباب مختلفة، كسوء الهضم أو القولون العصبي، أو تناول طعام ملوث أو الوقوع تحت ضغط عصبي وغيرها من الأشياء، لكنها دائماً تأتي في وقت غير متوقع، كاستعدادك لحفل تخرجك، أو تحضيرك لمؤتمر هام ..إلخ، هنا لابد من تدخل سريع لتخفيفها قدر الإمكان، في هذا المقال سنقدم لك بعض العلاجات المنزلية التي تُساعدك على تخفيف آلام معدتك بأسرع وقت ممكن.

كيف تُخفف آلام المعدة بسهولة في المنزل؟!

لا تتحرك كثيراً

لو شعرت بآلام مفاجئة في معدتك فاجلس فوراً أو استلقي وحاول ألا تتحرك كثيراً، فالحركة قد تُسبب تهيج المعدة وزيادة الآلام، ولا تقلق لو سمعت أصوات غريبة تصدر عنها هذا أمر طبيعي.

لا تتناول أي طعام أو شراب

أي طعام ستتناوله قد يزيد من تهيج معدتك خاصة الأطعمة الحارة والمشروبات الغازية وغيرها، لذلك لابد أن تبتعد عنها تماماً، ولو توجب عليك تناول أي شيء فاعتمد على العصائر الطبيعية عدا الحمضيات، الشوفان والفواكه والخضروات الطازجة.

تناول دواء لعلاج حرقة المعدة

لو شعرت بحرقة في معدتك، أو كنت تُعاني من ارتجاع بالمريء وزيادة حمض المعدة فتناول دوائك مباشرة، أو اشتري دواء من أقرب صيدلية، أو تناول كوب من الحليب البارد.

خذ حمام دافئ

آلام المعدة غالباً تكون نتيجة تقلص شديد بالعضلات أو تغير بحركة الأمعاء، بالتالي أخذ حمام دافئ سيُساعد على انبساط العضلات وعلاج التقلصات الناجمة عنها، كما أنه سيُساعد على تخفيف التوتر والضغط العصبي.

لا تستلقي على ظهرك

في بعض الأحيان يزيد الاستلقاء على ظهرك من آلام المعدة، خاصة لو كانت ناتجة عن ارتجاع المريء، فاستلقائك يزيد من فرصة وصول الأحماض للمريء بصورة أكبر، بالتالي يزيد من الآلام والحرقة التي تشعر بها.

قم بعمل كمادات دافئة لمعدتك

كما ذكرنا سابقاً الحرارة تُساعد على تخفيف توتر وانقباض العضلات بشكل ملحوظ، قم بعمل كمادات دافئة على مكان الآلم واتركها أطول فترة ممكنة، حتى تشعر براحة تامة.

قم بعمل تدليك خفيف لمعدتك

باستخدام اصبعي السبابة والوسطى قم بالضغط على منطقة الألم، ثم قم بتدليكها بحركات دائرية، التدليك سيُساعد على تخفيف تشنجات المعدة والتخلص من أي انتفاخ أو ألم.

حاول أن تنام

لو كان لديك متسع من الوقت حاول أن تخلد للنوم قليلاً مع رفع رأسك لو كنت تُعاني من حرقة المعدة، غالباً عندما تستيقظ ستجد أن آلام معدتك قد اختفت.

تناول كوب من الزبادي

يحتوي الزبادي على العديد من الخمائر والبكتيريا المفيدة التي تُساعد في عملية الهضم، وتُخفف آلام المعدة بشكل كبير، لذلك تناول كوب أو أكثر سيُساعدك على التخلص من آلامك في أسرع وقت ممكن.

تناول الأطعمة المخمرة

هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تُساعد كثيراً في تخفيف آلام المعدة وعلاج التشنجات الناتجة عن سوء الهضم، لاحتوائها على بعض البكتيريا والخمائر المناسبة، أهمها الكافيار، الخضرات المخمرة، اللبن الرائب وفطر الخميرة.

تناول كربونات الصودا!

كربونات الصودا المادة الرئيسية التي تُستخدم في تصنيع فوار عسر الهضم، بالتالى ستُساعدك كثيراً لو لم يكن لديك واحد، كل ما عليك هو خلط كوب من الماء مع ملعقة من كربونات الصودا وتناولها، أو نصف كوب مع ملعقة منها وبعض من عصير الليمون الطازج ثم تناولها أثناء الفوران، قد يكون طعمها غير مستحب لكنها حل مثالي وسريع لأغلب آلام المعدة.

تناول بعض المشروبات العشبية

هناك العديد من الأعشاب التي يُمكن ان تُساعد في تهدئة المعدة والتخلص من الآلام أهمها ما يلي:

  • شاي القرفة

    قم بغلي قليل من الماء مع عود أو اثنين من أعواد القرفة لمدة 15 دقيقة، ارفعها عن النار وأزل الأعواد ثم تناوله وهو ساخن أو دافئ حسب رغبتك، يُمكنك إضافة ملعقة من عسل النحل القوي لتحسين فاعليته.

  • النعناع

    النعناع من أفضل مهدئات المعدة على الإطلاق، كل ما عليك هو غلي بعض أوراقه مع قليل من الماء، ثم رفعه عن النار وتغطيته قليلاً لخمس دقائق على الأقل، بعد ذلك قم بتصفيته وتناوله مع العسل.

  • الكمون

    بذور الكمون غير المطحون تُساعد في علاج عسر الهضم وطرد الغازات من المعدة، قم بغليها مع الماء لمدة 15 دقيقة ثم تصفيتها وتحليتها بالعسل، يُمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الكراوية أو زيت حبة البركة لنتيجة أفضل وأسرع.

  • الشمر

    يُساعد الشمر في علاج تهيج المعدة بشكل كبير لذلك يدخل في أغلب الوصفات الهندية لمعادلة مفعول البهارات الحارة، يُمكنك تناول ملعقة من بذوره أو تحضيرها مع الماء المغلي كالطرق السابقة.

  • الزنجبيل

    الزنجبيل مهدئ معوي ممتاز يُساعد في علاج الغثيان والقيء وعسر الهضم، يُمكنك تناوله طازج أو غليه أو شراء مستخلصاته من الصيدليات.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

واحد × ثلاثة =