كيف تتخلص من آلام الأسنان
كيف تتخلص من آلام الأسنان

آلام الأسنان لا تُفرق بين كبير وصغير، فهي من أصعب الآلام التي يمر بها الإنسان، وتستدعي متابعة طبية عاجلة، قبل أن يتطور الوضع لفقدان كامل بالسن، أو حتى أخطر من ذلك، فقد وجدت بعض الدراسات الحديثة ارتباطاً وثيقاً وغريباً بين أمراض الأسنان وإهمالها والإصابة بأمراض القلب! لكن أحياناً تباغتك هذه الآلام في أوقات غير متوقعة، خاصة أثناء الليل، بالتالي لن تستطيع الذهاب للطبيب مباشرة، ولن يكون لديك أي حل آخر سوى البحث عن وسائل منزلية لتهدئة الألم حتى الصباح، لكن ما هي هذه الوسائل؟ وكيف يُمكن التخلص من ألم الأسنان ببساطة؟ هذا ما سنتناوله في المقال التالي.

خطوات التخلص من آلام الأسنان ببساطة :

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  تناول بعض المسكنات

ابحث عن مسكن سريع المفعول كالأسبرين مثلاً، حتى يُساعدك على التخلص من الألم بأسرع وقت ممكن، لكن لا تتناوله في حال كنت مريض بالضغط أو سيولة الدم، أيضاً لا تتجاوز الجرعة المحددة في النشرة المرفقة أو من قبل الطبيب مهما حدث، فأغلب المسكنات تؤثر على الجهاز العصبي عند تناولها بكثرة وبجرعات مكثفة وقد تسبب لك مضاعفات خطيرة.

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  قم بعمل كمدات باردة

الكمدات الباردة قد تساعدك في تخفيف الألم قليلاً، لكن لا تضع أي ماء أو مشروب بارد أو ساخن على السن مباشرة كي لا يسبب زيادة في الآلام، فالسن المسوس عادة ما يكون أكثر حساسية للبرودة أو الحرارة، كل ما عليك هو ملئ كيس ثلجي أو وضع قطعة من القطن في ماء مثلج ووضعها على وجنتيك مكان الألم واتركها لبضع دقائق قبل تغيرها.

- إعلانات -

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  استخدم زيت القرنفل

يتميز القرنفل بقدرته الفائقة على تسكين آلام الأسنان، لذلك هو من أكثر العلاجات المنزلية شيوعاً، قم بوضع بضع قطرات من زيت القرنفل على السن والملتهب واللثة حوله حتى يهدئ الألم تماماً، أما إن لم تستطع الحصول على زيته، فاستخدم الحبوب نفسها، ضعها على السن واتركها تفرز عصاراتها في فمك، لكن الحبوب قد تأخذ وقتاً أطول حتى تُسكن الألم لأنها ليست مركزة كالزيت.

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  الكحول الأبيض قد يُفيدك

إذا كان لديك الكحول الأبيض فضع بعض منه على قطعة قطن وامسح بها السن واللثة الملتهبة، أو اتركها قليلاً في فمك، فالكحول الأبيض قادر على قتل البكتيريا الضارة التي عادة ما تسبب آلام وتسوس الأسنان والتهاب اللثة، لكن لا تتركها أكثر من اللازم كي لا تتسبب في زيادة الالتهاب، أو قم بتخفيفه بالماء حتى تخف من حدته وقسوته على أنسجة فمك.

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  استخدم ماء الأكسجين

البكتيريا المسببة لالتهاب الأسنان عادة ما تكون بكتيريا لا هوائية، بالتالي تموت بمجرد تعرضها للأكسجين، لذلك ماء الأكسجين له مفعول السحر في هذه الحالة، استخدمه للمضمضة، وركز على السن الملتهب، ثم تأكد من غسل فمك جيداً بالماء بعدها تجنباً لابتلاع أي منه، يُمكنك تكرار العملية أكثر من مرة إذا أردت حتى تشعر بالراحة.

- إعلانات -

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  حفز جسدك على إفراز هرمونات مهدئة

اضغط بأصابعك على المنطقة بين إصبعي السبابة والوسطى، واستمر في الضغط لدقيقتين على الأقل، فالضغط في هذه المنطقة يُحفز الدماغ لإفراز الأندروفين وهو أحد الهرمونات المهدئة والمسكنة للآلام بشكل طبيعي، بالتالي سيعطيك شعوراً أكبر بالراحة ويزيد من مفعول المسكن وقد يُغنيك عنه.

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  استخدم زيت جوز الهند

يُمكن استخدام زيت جوز الهند لقتل البكتيريا المسببة للألم أيضاً، قم بوضع كمية من الزيت في فمك لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم ابثقه، فالبكتيريا المسببة للالتهاب تلتصق بالزيت وتخرج معه عندما تتخلص منه، بالتالي يهدئ الألم قليلاً، لا تقم ببلعها أبداً مهما حدث لأنها قد تؤذيك.

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  استخدم المحلول الملحي

المحلول الملحي له قدرة على التخلص من التهابات الأنسجة، إذا كان الألم ناتج عن التهاب اللثة لا السن نفسه قم بعمل محلول ملحي، ضع ملعقة طعام من الملح على كوب دافئ وقلبها جيداً حتى تمتزج تماماً استخدمه للمضمضة، وتأكد من ترك المحلول فترة كافية على السن الملتهب، كرر العملية أكثر من مرة خلال اليوم حتى تشعر براحة.

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  نظف أسنانك جيداً

أحياناً يكون سبب الالتهاب هو وجود بقايا الطعام بين الأسنان أو دخولها بين اللثة والسن، بالتالي تصاب اللثة بالتهاب شديد، لذلك حاول أن تنظف أسنانك قدر المستطاع إما باستخدام خيط الأسنان أو الفرشاة والمعجون، حتى تتخلص منها تماماً.

[icon type=”stop” size=”32″ float=”right” color=”#cd0404″]  استشر الطبيب

في النهاية كل الطرق السابقة مجرد علاجات مؤقتة لا أكثر وربما تُوقف الألم مؤقتاً لكن لن تعالج السبب، لذلك لابد أن تقوم بزيارة الطبيب للتعرف على سبب المشكلة الرئيسي وحلها قبل أن تتفاقم، فلو كان مجرد التهاب باللثة وتغاضيت عنه، سيتحول لتسوس وتآكل بمينا الأسنان، ثم يصل للعصب وأخيراً تفقد السن بالكامل، وقد يسبب مضاعفات أصعب من ذلك أو يسبب تسوس بالأسنان المحيطة به، لهذا لا تستهن بأي ألم مهما كان.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا