تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » الشخصية » صفات ضعف الشخصية : كيف تتخلص من ضعف شخصيتك ؟

صفات ضعف الشخصية : كيف تتخلص من ضعف شخصيتك ؟

طرق علاج ضعف الشخصية عديدة ولكن قبل معرفتها لا بد من تحديد السبب الرئيس ل ضعف الشخصية ، والتحري عن مصدره والعمل على بناء شخصية قوية باتباع الخطوات التالية

ضعف الشخصية : كيف تتغلب على ضعف شخصيتك

أحد أمراض العصر الغير عضوية والتي تصيب الشباب هي ضعف الشخصية ، وتظهر علامات المرض بسهولة كالخجل من الناس والفشل في اتخاذ القرارات والتبعية لمن هم أقوى وأفضل منه والتقليد الاعمى لأي شخص فيما يفعله بسبب عدم قدرته على الاستقلال بذاته. وتنتج ضعف الشخصية نتيجة للتربية الغير سليمة والتي يتبع فيها الأهل طرق خاطئة فهي ناتج من مزيج من عوامل ذاتية وأسرية وبيئية ، وذلك لعدة سنوات مما أدى إلى التراكم وتوليد ضعف الشخصية والتي تؤثر في تكوين شخصيته وفي طريقة معايشته للآخرين.

صفات ضعف الشخصية

  • – الفشل في التحكم في المشاعر والعواطف والسعي ورائها بسهولة وبدون تفكير ومعرفة النتائج المترتبة على ذلك.
  • – الشكوى الدائمة واللجوء للآخرين في كل الأشياء .
  • – التبعية الدائمة للآخرين في الفكر وفي اتخاذ القرارات فيصبح الشخص لا يمتلك القدرة علي اتخاذ اى قرار في حياته حتى أموره الخاصة .
  • الخجل من الآخرين والخوف وصعوبة النظر في عيون الناس .
  • – عدم التمكن من إظهار اى مشاعر للشخص .
  • – تنفيذ اى طلبات لاى شخص حتى لو على حساب وراحته مما يتسبب في أن يتمتع بتواضع زائد عن حدة لا يتناسب مع الكثير من المواقف.

طرق التخلص من ضعف الشخصية

طرق علاج ضعف الشخصية عديدة ولكن قبل معرفة الطرق لا بد من تحديد السبب الرئيسي لهذا الضعف ، أن كان ناتج من خوف لابد من السعي لإزالته أم ناتج من خجل أو من أمر آخر. وبعد معرفة السبب يمكنك النظر الى الى الطرق او النصائح التالية التي قد تساعدك في التغلب على هذه المشكلة :

  • كثرة القراءة

بما أن ضعيف الشخصية يتأثر بالآخرين بسهولة فلا بد من البدء في القراءة عن كل أولئك الذين لديهم قوة شخصية ويتمتعوا بالتأثير في الآخرين والالتزام بكثرة القراءة لأولئك سيزيد الحماس ف نفسك، كما أن التنويع في قراءة الكتب سيفيد في بناء الشخصية وخاصة الكتب الخاصة ببناء الشخصية فهي تقدم حلول للآخرين لكيفية اتخاذ القرار وغيرها من أمور بناء الشخصية.

  • تحديد نقطة الضعف

ان ضرورة تحديد نقاط الضعف الخاصة بشخصيتك ومعرفة أسبابها والبدء في وضع حلول لتجنبها والتخلص منها وعلاجها من الامور الهامة جداً في طريقك نحو بناء شخصية قوية وقد يكون عليك استشارة اخصائي لوضع النقاط على الحروف وهذا ليس بعيب.

  • تنمية المهارات

ابحث بداخلك عن امكانياتك وقدراتك ومهاراتك الخاصة التي تمتلكها وتميزك عن الآخرين ، وأبدأ في تنميتها وتقويتها لتساعدك في أن تصبح مميزا أمام الآخرين وتزيد من منزلتك وقدرك أمام الناس وامام كل اولئك الذين يستخدمون ضعف شخصيتك لصالحهم.

  • بذل الجهد

السعي وبذل الجهد الدائم فيما تقوم به من أعمال ، وأيضا ممارسة الأعمال التي لم تكن موكلة إليك فهذه الأعمال ستعمل على زيادة خبراتك وإضافة مهارات جديدة لك كما أنها ستضيف إليك القدرة علي التعامل مع الآخرين والانخراط في التعامل مع أشخاص جدد.

  • الأهداف

أبدا في تحديد أهداف خاصة بك ، والتي ستعمل علي تحقيقها وتنفيذها واجعل الامر نفسه تحدي تريد القيام به، فبذلك ستصبح لديك أهداف من اجل تنمي نفسك وتطويرها في هذه الحياة وتستطيع بناء علاقات جديدة تساعدك على الوصول الى السكينة والهدوء الذي تنشده..

  • محادثة الأقرب إليك

اللجوء إلى اقرب الأشخاص إليك، لاولئك اللذين تثق بهم ، سواء من الاسرة او الاصدقاء او حتى احدى المعارف،  لمساعدتك في التخلص من بعض الضعف في شخصيتك فهذا يمكنك أيضا من محاولة إخراج ما بداخلك من مشاعر بالإضافة إلى محاولة الوصول إلى حلول لتجاوز ضعف الشخصية .

  • تحويل السلبيات إلى ايجابيات

في كل أمر سئ تقع به حاول عليك ان تقوم بتحويله إلى أمر أكثر ايجابية حتى لا يؤثر علي نفسيتك وعلى روحك المعنوية وعزيمتك وقوة الارادة الكامنة فيك، فحاول الاستفادة والتعلم من كل ما يمر عليك حتى تتجنب الوقوع به مرة آخرى  فالحياة مدرسة.

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

3 تعليقات

4 × اثنان =

  • انا ضعيفة شخصيه وماعندي اراده لاطلع مابداخلي..اااكتم واكتمم..لين تعبت..خلاص تحول اللي بداخلي الى تعصب..وانعزال..صرت اكره نفسي واكره الحياه..احس مافيه حل لمشكلتي.

  • لاتتأثر بكلام الناس ولابمواقفهم بعفوية وعصبية كن متأنيآ حتى لاترتد اليك مواقف بسبب سرعة التاثر والعفوية والعصبية وشعاره (كن كالمرساة ولاتكن كالريشة