تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيف تتجنب مخالفات السرعة بشكل فعال جدًا ؟

كيف تتجنب مخالفات السرعة بشكل فعال جدًا ؟

مجموعة من الأساليب التي تساعدك إلى حد كبير في تجنب مخالفات السرعة بشكل فعال جدًا، وعدم الوقوع ضحية للغرامات المالية أو الخصم من نقاط قيادتك للسيارة.

كيف تتجنب مخالفات السرعة

قبل قراءة المقال، تذكر أن سلامتك الشخصية هي أهم شيء بالنسبة لك ولأهلك وأصدقاءك، وعلى الجانب الآخر، فطالما أنك تقود سيارة أو غيرها من المركبات، أنت معرض في أي وقت لإلحاق الأذى بالأرواح البشرية أو حتى الحيوانات والممتلكات العامة والخاصة. حافظ على القيادة بسرعة معقولة حتى تتجنب التسبب بالأضرار. لكن في بعض الأوقات الطارئة قد تحتاج إلى زيادة سرعتك قليلاً عن المسموح به قانونيًا، قد يلاحقك وقتها ضباط المرور ويحررون لك مخالفة، سنحاول في هذا المقال إرشادك إلى أكثر الطرق مرونة لتجنب مخالفات السرعة وكذلك إلى أفضل الطرق في التصرف إذا ما حدث وأوقفك ضباط المرور.

أساليب تجنب مخالفات السرعة بشكل نهائي

تأكد من مظهر السيارة الخاصة بك

تذكر أن مظهر السيارة الخاصة بك قد يؤثر في اختيار ضباط المرور لملاحقتك دونًا عن سيارات أخرى قد ارتكبت نفس مخالفتك. فمثلاً سيارة شبابية فاقعة الألوان مليئة بملصقات كتابية وصور تتضمن إشارات ذات صلة بالعنف أو الجنس ستكون الهدف الأول لضباط المرور. حافظ على سيارتك نظيفة ومطلية بشكل جيد وبلا كسور في الزجاج والمرآتين الأماميتين وبلا ملصقات مشبوهة، إذا كنت تعمل ضمن نقابة ما أو نادٍ راقٍ، ضع الملصق الخاص بالنقابة أو النادي على السيارة.

انتبه لأجهزة الرادار بشكل كبير

انتبه من أجهزة الرادار. الرادار هو أكثر الأشياء التي تصطاد مخالفات السرعة في أوقات كثيرة توجد لافتات توضح أن الطريق الذي تسير عليه مُراقب بالرادار. إذا وجدت لافتة كهذه، التزم بالسرعة المحددة قدر الإمكان. وحاول معرفة أماكن وجود أجهزة الرادار في الطرق التي تعتاد السير عليها أو بإمكانك سؤال صديق أو سائق آخر عما إذا كانت توجد أجهزة رادار في هذا الطريق.

تصرف بتهذيب مع ضابط المرور من أجل تجنب مخالفات السرعة

إذا أوقفك ضابط مرور بسبب ارتكابك مخالفة واضحة. لا تبدأ بتبرئة نفسك من التهمة، فهذا ما يسمعه من أكثر الناس طوال اليوم ويزيده عصبيةً، فهو غالبًا متيقن من ارتكابك للمخالفة سواء بتسجيل الرادار أو أن مخالفتك بالغة الوضوح للعين المجردة. تحدث بطريقة لائقة معه، اعترف بارتكابك المخالفة واذكر السبب الطارئ الذي جعلك تخالف القانون وأنك لن تكرر الأمر حتى لو حدث أمر جلل، حاول إلقاء مُزحة لطيفة وابتسم، تحدث باختصار في جملة أو جملتين عن الجهود الكبيرة التي يقوم بها رجال المرور. كل هذا قد يدفعه إلى التعاطف معك ويشفق عليك ويتركك تمر، أو سيحرر لك أقل مخالفة.

لوح بيدك في حالة رأيت ضابط مرور ينظر إليك

إذا كنت تسير بسرعة أعلى من المسموح بها ثم بعدها رأيت ضابط مرور ينظر إليك، فالحل الأمثل هو التلويح بيدك نحوه دون أن تقول أي كلمة وأكمل طريقك، قد يظن أنك تعرفه شخصيًا أو أنك معترف بخطئك وتطلب منه المسامحة بطريقة مهذبة، هذا التكتيك سيساعدك على تجنب مخالفات السرعة.

لا تخبر الضابط على الإطلاق بالسرعة التي كنت تقود بها

لا تقع في الفخ وتخبر ضابط المرور عن السرعة التي كنت تقود بها، فهذا يعني أنك تعمدت ارتكاب المخالفة، انتظر حتى يخبرك هو أو اسأله بسذاجة: ما الذي فعلته لتوقفني؟ ثم أخبره أنك لم تكن تعرف أنك وصلت لهذه السرعة.

استعن بخدمات GPS من أجل تجنب مخالفات السرعة

إذا كنت تملك جهاز GPS مثبت في سيارتك، سيكون لديك خدمة إضافية ممتازة، وهي خدمة POI التي تقوم بتنبيهك عند اقترابك من إشارات المرور المثبت بها كاميرات مراقبة، وتساعدك على تجنب مخالفات السرعة.

التزم بالسرعات المحددة

في النهاية، لا تنس أن تحاول قدر الإمكان الالتزام بالسرعة المحددة، وأنه لا يوجد ما يستحق لتخاطر بحياتك وحياة الآخرين من أجل الوصول إلى وجهتك في وقت أسرع. ولو حدث هذا، حاول التصرف بحنكة ولُطف مثلما وضحنا سابقًا. تابع إشارات المرور دومًا وراقب الطريق بقدر استطاعتك. وإذا قمت بالفعل بتجاوز السرعة المحددة ابحث عن سيارات ضباط المرور في الجوار وحاول الابتعاد عنها إن وجدت إحداها وادخل في الزحام لتصبح المركبات الأخرى غطاء لك.

طالعنا في هذا المقال العديد من الأمور التي تساعدك بشكل كبير على تجنب مخالفات السرعة، مثل التأكد من مظهر السيارة، والانتباه إلى أجهزة الرادار، والتصرف بتهذيب إذا ما أوقفك ضابط شرطة، والتلويح بيدك إذا ما رأيت ضابط شرطة يطالعك، وعدم إخبار الضابط عن السرعة التي كنت تقود بها على الإطلاق، والاستعانة بخدمات GPS من أجل تجنب كاميرات المراقبة، وأخيرًا التكتيك الأفضل من أجل تجنب مخالفات السرعة هو الالتزام بالسرعات المحددة.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

ثلاثة × 4 =