كيف تتجاوز علاقة عاطفية فاشلة

الحياة لا تسير على وتيرة واحدة دائما، فأحيانا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن وقد يهدم في لحظة ما بناة الإنسان في أعوام عديدة وفجاءة يجد الإنسان نفسه وحيدا بين ركام ذكريات سعيدة مرت عليه وتركته يبكي على أطلال ماضي جميل عاشه مع شريك له اختاره ولكنه لم يوفق في الاختيار، وقدر له أن يكمل مسيرة حياته وحيدا إلى أن يجد شريك آخر يشاطره أفراحه وأحزانه بمعنى آخر يشاطره حياته.

طريقك نحو أن تتجاوز علاقة عاطفية فاشلة

1بعض النصائح التي تساعدك أن تتجاوز علاقة عاطفية فاشلة

  • اعلم أن القدر هو من فرق تلك العلاقة الجميلة ولا يد لك فيما حصل وتأكد بأن ما حدث لك هو الخير حتى وإن كانت تراه عكس ذلك.
  • من أفضل الطرق لتجاوز علاقة عاطفية فاشلة هو ألا تحتفظ بذكريات تلك التجربة الفاشلة لأنها ستكون بمثابة الشرارة التي تشعل مشاعر الأسى والحزن بداخلك ليس على الحب القديم ولكن على انخداعك في ذلك الحب السابق وضياع الكثير من الوقت معه.
  • لا تعلق نفسك بعودة تلك الحب القديم الذي سبق وأن اتخذت أنت قرار بإنهائه، فالتعلق بالماضي سيوقفك مكانك ولا يجعلك تنظر للمستقبل لا من قريب ولا من بعيد وستجد نفسك متعلق بذلك الحب القديم الفاشل طيلة حياتك ولا يصيبك أي نجاح ولا تقدم إلى الأمام.
  • لكي تساعد نفسك أن تتجاوز علاقة عاطفية فاشلة و تشفى من الجرح سريعا أنظر إلى إيجابيات تلك الانفصال ولا تكترث إلى السلبيات أبدا كي تستطيع التعافي سريعا.
  • يمكنك أيضا أن تتجاوز علاقة عاطفية فاشلة عن طريق البحث بداخلك عن مصادر قوتك واشتغل عليها فكونك شخص ناجح هو ما يساعدك في التعافي من تلك العلاقة العاطفية الفاشلة فابحث بداخلك فإذا كنت متقن لهواية فاحترفها وإذا كنت في مجال عمل فحاول أن تثبت نفسك فيه وأن تتميز عن أقرانك فذلك سيعمل على إزالة الحزن بالكلية ورسم الابتسامة في طريقك.
  • لكي تتجاوز علاقة عاطفية فاشلة يجب تماما أن تعلم بأن انفصالك عن الحب القديم لا يعني بأنك شخص سيء أو أنك شخص تنقصه بعض العيوب ولكن اعلم جيدا أن تلك العلاقة الفاشلة ماهي إلا دروس مستفادة لك في حياتك وأنك لم تخسر أبدا بتلك العلاقة العاطفية الفاشلة بل أنك ازددت مكسبا وخبرة في حياتك.

2عدم الدخول في علاقة جديدة سريعًا

لا تدخل أبدا في علاقة جديدة مهما حدث قبل أن تشفى تماما من الجرح القديم كي لا تفشل مرة أخرى لأن نفسيتك غير مستعدة وغير مؤهلة لخوض تجربة جديدة، فعند دخول في ارتباط جديد يجب أن تكون مهيئ نفسيا بالكامل لكي تسمح لقلبك باستقبال حياة جديدة والاستفادة من دروس الماضي وتفادي الأخطاء التي وقعت مع الشريك السابق.
لا تترك نفسك إلى سيطرة الحزن على مشاعرك فلا تستمتع إلى الألحان الحزينة والموسيقى التي تثير بداخلك مشاعر الحزن فهي لا تعالجك ولا تشاطرك أحزانك كما تظن بل هي تزيد من معاناتك وتؤثر على صحتك فمن الممكن أن تساعدك في الدخول في حالة اكتئاب شديدة يتعذر علي الخروج منها لذلك انتبه.

3تعلم من التجربة

ثق تماما بهذه المقولة التي قيلت قديما” ما لم يقتلك سيقويك ” فليس الانفصال هو نهاية العالم ولكن ما هو إلا بداية العالم بالنسبة لك، فهذه التجربة الفاشلة فتحت أمامك العالم لتعلم خبرات جديدة ودرس مستفادة من تلك العلاقة لابد وأنها ستنفعك في حياتك.

4انشغل بالأعمال الخيرية

حاول الانشغال في الأعمال الخيرية كي لا تترك نفسك ضحية لآلام وذكريات الماضي التي من الممكن أن تكون ذكريات سعيدة بالنسبة لك ولكنها ستؤثر على صحتك، فانشغالك بالأعمال الخيرية سيفتح لقلبك مجالا لحب من نوع آخر وهو حب مشاطرة الأحرين في إنجاز مصالحهم ورسم الابتسامة على وجوه الكثير من الناس.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 − واحد =