كيف اعرف ان جوالي مراقب هاتفك مراقب جهازك
كيف اعرف ان جوالي مراقب هاتفك مراقب جهازك

” كيف اعرف ان جوالي مراقب ؟ ” سؤال يطرحه العديد ممن يطالع او يشاهد الاخبار هذه الايام ويصيبه بعض الخوف او القشعريرة، كل يوم خبر جديد عن ان الاجهزة الامنية في البلد المعين تتنصت على المكالمات وتراقب الهواتف في بلادها، بل تتطور الامر لنسمع ان ان الدول الاكثر تقدما علميا تستخدم العديد من التطبيقات والادوات لتراقب الهواتف في بلدان اخرى ، وهذا الشيء يثير الريبة والخوف عند الناس، بل واكثر من ذلك اننا اصبحنا نسمع ان اغلاق الهاتف لا يعني وقف عملية التنصت او المراقبة، اذا فقد اصبح الجهاز الذي نظنه نعمة بين ايدينا الى ما يشبه النقمة، فما هي المراقبة التي تقوم بها الدول على افرادها ؟ ولماذا ؟ وما هي طرق كشفها، بل سنثير تساؤل اغرب، هل المراقبة تقتصر على المكالمات ام لتشمل جميع ما تقوم به في الهاتف ؟ بمعنى ان خزنتك السرية ؟ والتي تظنها سرية، هي بالاساس مفتوحة ويمكن الاطلاع على اسرارها، سنحاول البحث في الوسائل التي يكن ان تفيدنا في الكشف عن هواتفنا والاجابة على سؤالك المعروف “كيف اعرف ان جوالي مراقب ؟” ، هل هي مراقبة، ام لا، وسنحاول بحث في طرق تلافيها ان امكن والحلول البديلة .

ما هي المراقبة :

ومصدرها اللغوي راقب، وراقب الشيء يعني رصده وعاينه، وبالتالي فإن المراقبة التي تتم على الجهاز المحمول تعني ان هناك دوائر ومراكز امنية لرصد الجهاز، ومعاينته، من مكالمات صادرة وقادمة، والرسائل النصية، السجلات، ومع تتطور الاجهزة المحمولة ليصبح منها الاجهزة الذكية فأصبحت المراقبة لتشمل ملفاتك ان كانت تحتوي على صور او فيديو او ملفات عادية، وفي حال استخدمت الانترنت يتم معرفة المواقع التي قمت بالدخول عليها، وفي حال الهواتف الذكية لا تشترط ان تكون المراقبة تتم من اجهزة امنية بل قد تشمل افراد عاديون يقومون بتطوير و استخدام برامج لهذه الغاية . كبرامج الهاكرز في الحواسيب .

أما طبيعة هذه المراقبة فلا يشترط ان تكون للمكالمات الصوتية دائما، فأعداد المسجلين لهذه الخدمات في كل بلد تتجاوز الملايين ومن المستحيل سماع كل تلك المكالمات، الا اذا كان المقصود شخص بعينه، وفي جميع الاحوال يمكن تحديد موقع الهاتف بسهو لة .

كيف تعرف ان هاتفك مراقب : وسائل المراقبة

طرق مراقبة الهاتف المحمول : هناك عدة وسائل لمراقبة جهازك وسنقوم بتقسيمها الى قسمين :

المراقبة بواسطة الاجهزة الامنية :

هذه المعلومة تذكر للمعرفة وهي ليست باي حال للدفع على فعل الاخطاء والتهرب من القانون

1. بواسطة رقم بطاقة السيم (شريحة الهاتف) : وهي البطاقة الصغيرة التي تقوم بشرائها من الشركة التي تزودك بخدمات الهاتف المحمول ، فعند وضعها في الجهاز استعدادا للتشغيل يتم تسجيلها تلقائيا، وبالتالي يتم وضع سجل بمكالماتها الصادرة والواردة والرسائل، وموقع الهاتف بواسطة جي بي ار اس (GPRS) وتعني خدمة حزمة الراديو العامة، والتي تعمل على تحديد موقع الجهاز المحمول . علما انه وفي اغلب البلدان وعند شراء هذه البطاقة نقوم بتزويد الشركة بكافة المعلومات الشخصية .

2. بواسطة الرقم المتسلسل للهاتف : لكل هاتف خلوي هويته الشخصية ورقه الخاص والذي يميزه عن غيره من باقي الاجهزة، عند البدء بتشغيل الجهاز يسجل الجهاز كذلك كالبطاقة، ويمكن التعرف عليه .

3. بواسطة الاسم الشخصي : كما ذكرنا سابقا، في الكثير من البلدان عليك تزويد الشركة المزودة لخدمات الهواتف النقالة ببياناتك الشخصية، وبالتالي عند قيامك بالاتصال بواسطة البطاقة، يكون اسمك ظاهرا.

المراقبة والاختراق بواسطة اشخاص عاديون (هكر) :

فكما ابدعوا في مجال اختراق الحواسيب فهناك عدة طرق وبرامج تمكنهم من التجسس على الهواتف الذكية ان كانت تعمل بنظام اندرويد من غوغل او IOS من ابل . فهذه الاجهزة عبارة عن حواسيب صغيرة يكمن اختراقها بواسطة الانترنت والتطبيقات .

المراقبة بواسطة الشركات المصنعة للهو اتف :

فقد تم اكتشاف تطبيقات تقوم بعض الشركات بتحميلها على الاجهزة المحمولة لرصد جميع ما يقوم به الجهاز ، ومن اشهر هذه التطبيقات (Carrier IQ) والذي تم اكتشافه على الاجهزة التي تعمل بنظام التشغيل اندرويد .

كيف اعرف ان جوالي مراقب

كيفية الكشف عن ان جهازك المحمول مراقب :

1. مراقبة الاجهزة المحمولة عامة :

أ. الطريقة الاولى : ادخل الرقم[label type=”info” text=” *#06#”]، واقم بالاتصال، ففي حال ظهر لك رقم من خمسة عشرة فقط، فيكون هاتف غير مراقب، اما اذا ظهرت بعض الارقام اوالاشارات الاضافية فهذا يعني انها مراقب . وشخصيا لا اعتقد بنجاعة هذه الطريقة 100% .

ب. الطريقة الثانية : تعتمد على دقة ملاحظتك . ففي حال منت تجري مكالمة صوتية وسمعت ما يشبه الفراغ، او الصدى، او تداخل اصوات ، فهذا يعني ان المكالمة مراقبة، على اية حال للتاكد من ان هاتفك مراقب، قم بإقفال الخط، ونزع الشريحة والبطارية لمدة ربع ساعة على الاقل، ثم قم بإجراء مكالمة هاتفية جديدة، ولكن ليس لأخر رقم قمت بالاتصال به (فمن المحتمل ان يكون هو الطرف المراقب لست انت )، ففي حال عادت نفس الاصوات والصدى، يكون رقمك مراقبا، والا فقد يكون ما حصل سابقا، حادثة فردية .

ج. الطريقة الثالثة : وهي ايضا تعتمد على الدقة والملاحظة، ففي حال لاحظت بطء غير عادي لحظة اجراء المكالمة، او اذا كان هاتفك ذكيا وحاولت استخدام الانترنت فلاحظت هذا البطء في فتح المواقع والبرمجيات ايضا، وهنا لا اقصد ان تقارن بين جهازك وجهاز غيرك مالم يشبه جهازك، فلكل جهاز مواصفات تختلف، ولكن ما اقصده ان البطء غير طبيعي، اولا يتجانس مع حالة جهازك ،ومع تعاملك معه، حاول ان تعيد حالة الجهاز للحالة الاولى لحظة شرائه، ولاحظ اي اختلاف .

2. مراقبة الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد :

كما وقد سبق ذكرنا عن التطبيق (Carrier IQ)، فهناك برنامج يمكنك تحميله من متجر اندرويد وهو (Look Out)، وهو برنامج حماية متكامل، فعند فحص جهازك لاحظ الرسالة التي ستظهر، اذا كانت مثل الصورة في الاسفل، فجهازك خال من هذا التطبيق .

مراقبة الهاتف الجوال الذي يعمل بنظام اندرويد
مراقبة الهاتف الجوال الذي يعمل بنظام اندرويد

3. باقي الاجهزة الذكية :

بالاضافة للمراقبة والتي تتم بواسطة الاجهزة الامنية، فإنه يمكن اختراقها بواسطة الهكرز، ولهذا ينصح بتحميل تطبيق حماية فعال على جهازك الذكي، تفاديا للهكر، وللفيروسات ، والبرامج الخبيثة .

15 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى انا احب ان اعرف كيف افك المراقبة وشكرن

  2. بالاضافه الي مجهود الاستاذ الفاضل احب اضيف معلومه بعد ماتكتب *#06#قارن الرقم المسلسل اللي ظهر الك وبيان الرقم المكتوب تحت البطاريه او علي كرتونة الجهاز حق الكرتونه لو اختلف هكذا تكون مراقب وشكرا

  3. #06#* هذا الرمز خاص لاجهزة الاندرويد لاجل عرض الرقم التسلسلي والباركود حق الجهاز

  4. لقد اتصلت على #06#* و لقد ظهر بعض الأرقام و بعدها هذه الإشارة / و بعدها بضع الأرقام الأخرى ماذا يمكنني أن أفعل لكي الغي المراقبة

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الله يعطيك العافيه على مجهودك الرائع ويجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك واسال الله العلي العظيم ان يكتب لك الاجر لان ما طرحته مهم جدا فكثيرون يستخدمون اجهزتهم ومنهم انا بكل اريحية ولا نعلم ان هناك احد يتجسس علينا وينتهك خصوصياتنا ..
    استاذي الفاظل جميع ما ذكرته ينطبق على جهازي الاندرويد وانا لا اعلم ..
    واريد منك المساعده بتعريفي بكيفية الاحالة دون ان يكون هناك من يراقب جوالي ..
    ولك جزيل الشكر والعرفان ..

  6. ممكن شكل ايقونة برنامج الlook out لان في اكتر من برنامج .. بدي اعرف اي واحد بالزبط…..

  7. طيب كيف اراقب جوال …. او مكالمات ….. يعني هل في برنامج خاص فيه او او ديه لمحل الكمبيوترر

  8. الف شكر الله يعطيك العافيه ومشكور علي جهودك والله ينر فكرك بما يرضي ربنا . لك تحياتي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 + 5 =