كيف اعرف ان جهازي مخترق ج1
كيف اعرف ان جهازي مخترق ج1

كلنا نعلم ان الكمبيوتر الشخصي قد يصيبه الفيروسات من رسالة علي الايميل او على احد المواقع الالكترونية التي نزورها اثناء قضاء الوقت على شبكة الانترنت يوميا, فقد اصبح الانترنت “شبكة المعلومات الدولية” امر اساسي من اساسيات الحياة في الالفية الثالثة بكل المقاييس, فاصبح الانترنت مثل الماء والهواء, اذا حرمت منه لساعات تشعر وكأنك خارج عن الزمن متأخر عنه بسنوات, فانت تستطيع ان تعلم كل ما يحدث حول العالم في ساعات بل دقائق وانت جالس في بيتك امام جهاز الكمبيوتر الشخصي.

كيف تؤثر الفيروسات على الكمبيوتر ؟: الهاكرز و خطورة اختراق اجهزة الكمبيوتر

الفيروسات الالكترونية لها اكثر من نوع فهناك الفيروسات الدودية, وهناك النوعية التروجان الشهيرة. هذه الفيروسات الالكترونية تعبر وتصيب جهازك عن طريق بعض المواقع الالكترونية “الويب” او من خلال الايميل الشخصي لك “صندوق البريد الالكتروني”, وقد تصيب جهازك بمجرد الضغط على اعلان علي احد المواقع الالكترونية او فتح رسالة شخصية على الايميل او في منتدي اجتماعي الكتروني, او قد يصيب جهازك وهو محمل علي احد البرامج او الالعاب التي تحملها من على شبكة الانترنت.

الهاكرز و خطورة اختراق اجهزة الكمبيوتر
الهاكرز و خطورة اختراق اجهزة الكمبيوتر

كلنا نسمع عن الهاكرز, ونسمع مثلا عن هجمات مجموعات الانمونيوس الشهيرة التي تشكلت من عدد كبير من الهاكرز على مستوي العالم يقومون بعمليات اختراق للاجهزة الموجودة في حكومات ودول ومواقع الكترونية كبيرة, اخر حملاتهم كانت ضد اسرائيل واستطاعوا اختراق اجهزة وزارة الدفاع الاسرائيلية وعدد من البنوك وغيرها. وتجهز حاليا لحملة جديدة ضد جماعة الاخوان المسلمين المتولية للسلطة في مصر بعد تهديد صريح ومباشر من المجموعة. والهاكرز افراد يقومون ببرامج معينة وفيروسات اختراق اجهزة الكمبيوتر الشخصية والكبيرة في الشركات والهيئات والوزارات ووسائل الاعلام ثم التحكم فيها تماما ونشر اي رسائل يودون نشرها على هذه الاجهزة, اشبه بعملية احتلال الكتروني.

ادركت المؤسسات الامنية في اغلب دول العالم خطورة مسألة الهاكرز هذه , وبدأت في تجهيز وسائل دفاعية عبارة عن برامج تعقب وترقب لعمليات الاختراق ومواجهتها, والجانبان سواء الحكومات والهاكرز يطورون اساليبهم ويتبادلون الفوز في معارك الكترونية متعاقبة, ومن الواضح انها حرب لن تنتهي. خطورة الهاكرز انهم يستطيعون باختراق حسابات البنوك تحويل مبالغ طائلة من حسابات بنكية تقدر بمليارات الدولارات في دقائق, واختراقهم لجهاز امني يمكنهم من التعرف على معلومات غاية في السرية قد تضر بأمن البلاد.

بعض العلامات او الاعراض التي تشير الى ان جهازك مخترق : كيف تدرك ان الجهاز مخترق 

اما عن كيفية معرفة ان جهازك تم اختراقه, ففي اغلب الاحيان لن تجد سبيلا لمعرفة ذلك اذا كان الهاكرز الذي اخترق جهازك خبير ومحترف ويستخدم برامج عالية التقنية, اما اذا كان اختراق عادي فسوف تلاحظ بطئ شديد في الجهاز, خصوصا اثناء تصفح شبكة الانترنت. وقد تلاحظ اختفاء او ظهور ملفات غريبة في اكثر من موقع على الهارد ديسك الخاص بك. اذا لاحظت هذه الاشياء فالافضل ان تقوم بتغيير برنامج التشغيل الذي تستخدمه بنسخة جديدة, وعمل مسح للفيروسات, وازالة اي ملفات غير معروفة, وتغيير كلمات السر باستمرار وهذا اجراء امني لابد منه لحفظ معلوماتك.

بعض الاعراض التي تدل على اختراق جهازك :

  • يبدأ الجهاز بالعمل فجأة بشكل بطيء.
  • إذا كانت هناك برامج وملفات لا تعمل أو تفتح كما يجب.
  • حذف ملفات لم تخذفها انت بنفسك.
  • تغيير كلمة المرور او كلمات المرور.
  • ظهور معلومات على النت تخصك لم تضيفها او لم تأذن بها انت.
  • وجود بعض البرامج التي لم تقم بتثبيتها انت او تحميلها من الانترنت على النظام الخاص بك.
  • اتصال حاسوبك بالشبكة رغم انك لا تفعل شيء. (منافذ مفتوحة)
  • تغيير اعدادات او محتويات الملفات او الملفات نفسها رغم عدم قيامك انت بالامر.

نصائح سريعة هامة كي لا يصبح جهازك مخترق : كيف تتجنب اختراق جهازك ؟

  • اعمل نسخة  احتياطية من الملفات الهامة (صور العائلة على سبيل المثال، المستندات) على ذاكرة فلاش USB او قرص صلب خارجي واحفظها في مكان امن. يمكنك الاحتفاظ بنسخة اضافية على التخزين السحابي ايضاً.
  • افضل طريقة لمنع محو تلك الملفات هو ان تقوم بالنسخة الاحتياطية هذه قبل ان يصيبك الهاكر او الفيروس.
  • لا تستعمل برامج مصدعة تم كسرها وتهكيرها، فانها عادة ما تحتوي على الفيروس نفسه.
  • لا تقم بتحميل الملفات من النت اعتباطياً او لان عنوان الملف يهمك، قم بفحصه اولاً ومسحه ببرامج الحماية.
  • لا تفتح رسائل البريد الالكتروني التي لا تعرفها ولا تضغط على الروابط الموجودة حتى ولو بدى مصدر الرسالة موثوق به.
  • استعمل برامج حماية محدثة وذات سمعة جيدة للامان مثل نورتون ، كاسبرسكي وغيرها .
  • قم بتغيير كلمة السر في فترات متقاربة.

يرجى مشاركة المقال حتى يعود بالفائدة علينا وعليكم. وشكراً … تابع قراءة الجزء الثاني

كيف اعرف ان جهازي مخترق ج1 | كيف اعرف ان جهازي مخترق ج2

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

13 − 12 =