كوي الملابس

قد يشكل كوي الملابس مشكلة مؤرقة للكثير منا نظراً لتطلبه مهارات معينة، لكن ماذا لو كان من يحتاج إلى كوي الملابس شخص أعمى أو مصاب بضعف في النظر؟

على الرغم من أن الاعتناء بملابسك وتطبيقها جيداً بعد خلعها أو أثناء غسلها وتجفيفها قد يقلل بشكل كبير من التجاعيد الحادثة بها والتي توجهك إجباراً إلى كيها إلا أن كوي الملابس يكون لا غنى عنه في الكثير من الأحيان ومع أنواع معينة من القماش، وقد يعتبر البعض عملية كوي الملابس مرهقة ومتعبة ومضيعة للوقت ولاسيما إن كان الشخص يعاني من العمى أو ضعف النظر فيحتاج حينها إلى مجهود مضاعف لكي ينجح في كي ملابسه.

كوي الملابس بطريقة عملية ومريحة

1اختيار نوع المكواة المستخدمة

أول شروط كوي الملابس أن تستخدم الأداة المناسبة لها؛ لذلك احرص على كوي الملابس باستخدام مكواة من نوع جيد ذات منظم منضبط لدرجات الحرارة حتى تقوم باختيار درجة مناسبة لنوع القماش وتضمن ألا تتغير درجة حرارة المكواة تلقائياُ من دون تدخلك مما سيضر بالقماش إلى حد كبير وهو ما يحدث إن استخدمت مكواة ذات جودة رديئة، أيضاً يفضل استخدام مكواة بخار والتي تكون مزودة بخزان يتم ملؤه بالماء قبل عملة الكي وبضغطة زر تقوم المكواة تقوم المكواة بتحويل الماء السائل إلى بخار غازي ساخن مما يساعد على كي الملابس بمعدل أسرع وبكفاءة أعلى.

2الاستعداد قبل كوي الملابس

من أهم احتياطات السلامة التي يجب أن تتخذها قبل كوي الملابس خاصة إن كنت مصاباً بالعمى أو ضعف النظر هو أن تتجنب أن يحتك جسمك مباشرة مع سطح المكواة الساخن، ولتجنب حدوث مثل هذا الأمر قم بشراء طاولة خاصة للكي بحيث تكون مزودة برف معدني يتحمل الحرارة مثبت بإحدى نهايتها حتى يتم وضع المكواة عليه. قبل تسخين المكواة قم بإعداد الطاولة أولاً وتأكد بأن الرف المعدني جاهز بعد ذلك قم بتوصيل المكواة بالكهرباء ومباشرة قم بوضعها على الرف وتأكد من إحكام الوضع، الآن احضر ملابسك التي تريد كيها وقم بوضعها على الطاولة وتحسس بكلتا يديك للتأكد من أنها منبسطة بشكل كامل على الطاولة بدون أي تعرجات أو ثنيات تعيق عملية كوي الملابس.

- إعلانات -

3التأكد من سخونة المكواة

لكي تعرف ما إن كانت المكواة قد سخنت بالدرجة الكافية لبدء الكي أم لا- إن كنت مصاباً بالعمى أو ضعف النظر ولا يمكنك رؤية مصباح المكواة الصغير الذي ينطفئ عند سخونتها- يمكنك اللجوء إلى أحد الحلول التالية: أولاً أن تنتظر حتى تشم رائحة سخونة المعدن الذي ترتكز عليه المكواة هذا إن كانت حاسة الشم لديك قوية بالدرجة الكافية، أو يمكنك أن تقوم ببل يديك بالماء ونثر بعض قطراتها على المكواة حتى تسمع صوت احتراق الماء وتبخره من على سطحها، أو يمكنك اقتناء مكواة ذات جرس خاص يدق كلما أصبحت المكواة جاهزة.

4استخدام يديك كمرشد

كثيراً ما يعتمد الشخص المصاب بالعمى أو ضعف النظر على يديه كمرشد له في الإمساك بالأشياء والاستدلال على مكانها وكذلك الشعور بالعوائق الموجودة أمامه، والأمر ذاته ينطبق على كوي الملابس حيث تقوم بالإمساك بالمكواة باليد اليمنى- أو اليسرى إن كنت أعسراً- وتقوم اليد المقابلة بدور المرشد حيث تمررها على الملابس للتأكد من أنها منبسطة بشكل كامل بدون ثنيات أو تعرجات وتتبعها اليد الأخرى ممسكة بالمكواة، لكن احذر من أن تمرر المكواة بسرعة فتلامس يدك الأخرى وتصيبها بحروق. أيضاً حاول أن تكون سرعة المكواة معتدلة حتى تترك لها الوقت الكافي لكي الملابس فلا تكون سريعة جداً فتفشل في الكي ولا بطيئة كذلك فتحرق القماش.

- إعلانات -

5تحريك الملابس تباعاً

أثناء كوي الملابس والتي غالباً ما تكون كبيرة وذات رقعة واسعة لا تكفيها طاولة المكواة لديك ستجد نفسك مجبراً على كيها على عدة مرات متتابعة بحيث في كل مرة تقوم بكي جزء تلو الآخر، وفي الأحوال العادية ستتمكن من معرفة أي الأجزاء التي انتهيت من كيها وأيها لم يتم كيها بعد. لكن إن كنت مصاباً بالعمى أو ضعف النظر فقد يشكل ذلك مشكلة ولحلها يمكنك استخدام يدك لتتحسس الملابس جيداً حيث ستستدل على الأجزاء المكوية من خلال حرارتها المرتفعة نسبياً عن الأجزاء الباقية وأيضاً خلوها من التجاعيد والثنيات والتعرجات.

6تخزين المكواة مرة أخرى

بعد الانتهاء من كوي الملابس قد يتعجل الكثير في فصل المكواة عن الكهرباء وتخزينها في مكانها إلا أن ذلك قد يعتبر خطأ كبير ومتناقض مع احتياطات السلامة الواجب اتخاذها عند كوي الملابس؛ لذلك بعد الانتهاء من عملية الكي قم بترك المكواة على حالها لمدة 10 دقائق على الأقل حتى تهدأ وتبرد ثم بعد ذلك قم بتخزينها، إذ أن تخزينها مباشرة قد يعرض أي شخص مار مصادفة ولاسيما الأطفال الصغار إلى ملامستها دون قصد والاحتراق وكذلك انتقال الحرارة من المكواة للأثاث المجاور لها في منطقة التخزين يعتبر من المؤثرات الضارة عليه.

7احتياطات السلامة الواجب اتباعها

سواء إن كنت مصاباً بالعمى أو ضعف النظر أم لا هناك مجموعة من احتياطات السلامة يجب عليك وضعها في الاعتبار والأخذ بها عند كوي الملابس وهي:

  • استخدام واقي ضد الحرارة: كثيراً ما ستجده يباع في محلات المستلزمات والأدوات المنزلية وهو عبارة عن لوح مطاطي الصنع بحيث يتحمل الحرارة وفي نفس الوقت يمنع انتقالها من المكواة إلى أي من الأدوات المجاورة لها لذلك احرص على اقتنائه وتغطية المطواة به بعد الانتهاء من استخدامها.
  • استخدام السلك للبحث عن المكواة: إن كنت وضعت المكواة على الطاولة وهي موصلة بالكهرباء وتريد البحث عنها لا تقم أبداً باستخدام يديك لأن ذلك سيعرضك إلى الاحتكاك بها مباشرة مما سيؤذي جلدك لكن بدلاً من ذلك قم بالبحث عن السلك حتى تجده وبمجرد الإمساك به يمكنك تتبعه للوصول إلى مكان المكواة بكل سهولة.
  • استخدام معلق السلك: هو عبارة عن أداة معدنية طويلة في قمتها توجد حلقة يتم إدخال سلم المكواة منها وتثبيتها من الأسفل بالطاولة وكثيراً ما ستجد العاملين في كوي الملابس يحرصون على استخدامها؛ حيث أن ميزتها تكمن في سهولة تحديد مكان المكواة إن كنت مصاباُ بالعمى أو ضعف النظر.
  • استخدام طاولة كوي صغيرة في الحجم: في البداية قد يخدعك الحجم الكبير للطاولات فتسرع باقتناء طاولة للكي كبيرة الحجم والمساحة حتى تكفي قطعة الملابس كاملة مرة واحدة، لكنك شيئاُ فشيئاً ستكتشف صعوبة التعامل معها نظراً لوزنها الثقيل الذي يحتاج إلى قوة مضاعفة لحملها وكذلك لاحتياجها لمساحة خاوية كبيرة سواء عند استخدامها أو تخزينها؛ لذلك بدلاً منها يمكنك شراء طاولة مكواة صغيرة المساحة بحيث لا تشكل عائقاً أمام الشخص الأعمى لحملها واستخدامها في كل مرة.
  • استخدام مؤشر ذي أحرف بارزة: إن بحثت في المتاجر جيداً بالتأكيد سوف تعثر على مكواة يكون مقياس حرارتها مزود بأحرف أو أرقام بارزة بحيث تساعد كل من يجد صعوبة في الرؤية في ضبط حرارة المكواة بسهولة بدون الإضرار بالقماش.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 + ستة عشر =