كوكتيل الفواكه

يأتي الصيف من كل عام وتتجدد معه رغبة الناس في تناول كوكتيل الفواكه ، فقد يعشق بعض الناس صنفا من الفواكه كالموز أو البرتقال أو اليوسفي أو المانجو أو التمر أو الجوافة أو غير ذلك من الفواكه الصيفية المختلفة في الأشكال والطعوم، ولكن الكثير منا يحب أن يجمع بين عدة أنواع من الفواكه للاستمتاع بطعم أفضل ومذاق رائع؛ لذلك يهوى الكثير من الناس تناول كوكتيل من الفواكه، وقد يضطر إلى شرائه جاهزا من محلات العصائر أو المطاعم بأثمان غالية قد يعجز الكثير عن دفعها خاصة مع زيادة عدد أفراد الأسرة؛ ومن هنا يتناول هذا المقال عدة طرق مختلفة لإعداد كوكتيل الفواكه الرائع في المنزل دون الحاجة إلى المطاعم أو محلات العصائر، وبالتالي يوفر الشخص على نفسه وأسرته الكثير من النقود التي تنفق على العصائر أو الكوكتيلات الجاهزة.

طرق مختلفة لإعداد كوكتيل الفواكه

1أهمية كوكتيل الفواكه

يحظى كوكتيل الفواكه بأهمية بالغة لدى كثير من الناس، وليس ذلك بسبب طعمه الرائع ومذاقه اللذيذ فحسب ولكن لما يحتوي عليه من فوائد وقيم غذائية مميزة تعمل على تزويد الجسم بالطاقة والفيتامينات وكثير من الفوائد الأخرى التي نتناولها فيما يلي:

  • يتكون كوكتيل الفواكه من عدة أنواع من الفواكه مضافا إليها بعض الحليب أو الكريمة والعسل؛ وبالتالي فهو يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان وخاصة كبار السن أو الأطفال والرياضيين وذلك لتعويض ما يبذلونه من مجهود في العمل أو التمارين الرياضية.
  • تحتوي الفواكه بصفة عامة على كمية كبيرة من المعادن ومن أهمها: الحديد والكالسيوم والمغنسيوم والسيلينيوم واليود وغيرها؛ وبالتالي فإن كوكتيل الفواكه يعد مصدرا غنيا بتلك المعادن التي تعمل على علاج فقر الدم أو الأنيميا مع تقوية العظام ومنع تساقط الأسنان.
  • لا شك أن خليط الفواكه الذي يتألف منه كوكتيل الفواكه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وهذه المواد لها دور كبير في تقوية الجهاز المناعي والحفاظ على نضارة بشرة الجسم؛ وبالتالي تتأخر علامات الشيخوخة وتقل نسبة ظهور التجاعيد الجلدية بسبب تنشيط الدورة الدموية.
  • تعد الفيتامينات والمعادن والقيم الغذائية التي يحتوي عليها كوكتيل الفواكه مصدرا كبيرا للطاقة والغذاء المتكامل للإنسان، ولذلك فإن لهذا الكوكتيل دورا مهما في علاج كثير من الأمراض والوقاية منها؛ لذلك ينصح الأطباء بالحرص على تناول طبق الفواكه أو الكوكتيل بصورة منتظمة للرياضيين والأطفال وكبار السن.

2كيف تصنع الكوكتيل الرائع بالفواكه في المنزل بنفسك؟

يلجأ كثير من الناس إلى محلات العصائر أو المطاعم لتناول كوكتيل الفواكه من أجل تعويض الجسم الطاقة المفقودة منه والحفاظ على رطوبته في فصل الصيف خاصة؛ ولذلك نقدم في هذا المقال بعض الطرق التي يمكن من خلالها صناعة كوكتيل الفواكه في المنزل بصورة بسيطة وسهلة، وفيما يلي بعض تلك الطرق:

كوكتيل العصائر

يمكن تحضير كوكتيل العصائر بالطريقة التالية:

  • المقادير: ثمرتين من المانجو- أربع ثمرات من الجوافة- نصف كيلو فراولة- ثمرتين أو ثلاث من الموز- ثلاث ثمرات من الكيوي- سكر أو عسل للتحلية- الماء المثلج- أكواب متوسطة الحجم.
  • الطريقة: يتم إعداد عصير كل فاكهة بإضافة كمية السكر أو العسل المناسبة إلى كوب من الماء المثلج والفاكهة ويمكن تزويد قليل من الماء المثلج عند الحاجة، وتوضع طبقات العصير فوق بعضها في الأكواب، ويتم الاستعانة بالموز وتقطيعه إلى شرائح لتزيين الأكواب، وإذا لم يوجد الموز يمكن تقطيع ثمرتين أو ثلاثة من التفاح، ويتم تقديم العصير باردا.

كوكتيل الفواكه بالحليب

يمكن لأي شخص تحضير كوكتيل الفواكه بالحليب في المنزل بنفسه من خلال الطريقة التالية:

  • المقادير: نصف كوب من السكر- نصف كيلو أناناس- ربع كيلو عنب- برتقالتين- كوب ونصف من الحليب البارد- كاسات فارغة لتقديم العصائر.
  • الطريقة: بعد خلط السكر مع الحليب جيدا في الخلاط الكهربائي يتم إضافة حوالي ربع كيلو من الأناناس المقطع إلى مكعبات صغيرة ومزجها جيدا بالخلاط، ثم يضاف إلى الخليط ربع كيلو من العنب وحوالي نصف كوب من عصير البرتقال ويمزج جيدا في الخلاط حتى تتجانس المكونات، وبعد ذلك يتم تصفية العصير ويصب في كاسات التقديم ويمكن تزيين الكؤوس ببعض قطع الفراولة ويقدم باردا.

كوكتيل الفواكه بالمكسرات والآيس كريم

ويحضر بالطريقة التالية:

  • المقادير: ثمرتين من المانجو- ربع كيلو من الفراولة- نصف كيلو من الموز- حبة أفوكادو- ملعقتين كبيرتين من آيس كريم الفانيليا- نصف كوب من اللوز المطحون- ربع كوب من جوز الهند المبشور- كوب من اللبن- نصف كوب من السكر- أكواب للتقديم.
  • طريقة التحضير: يتم تقطيع ثمار المانجو والفراولة والموز والأفوكادو إلى قطع صغيرة ثم تضرب في الخلاط مع اللبن البارد لمدة دقيقتين، وبعد ذلك يضاف إلى المزيج آيس كريم الفانيليا والسكر ويضرب الخليط في الخلاط جيدا ثم يصب في أكواب العصير ويزين بالمكسرات وجوز الهند، ويمكن تزيينه ببعض شرائح الموز والفراولة أيضا ويقدم باردا.

كوكتيل الفواكه بالكريمة

يمكن تحضير كوكتيل الفواكه بالكريمة كالتالي:

  • المقادير: ربع كيلو من الموز- ربع كيلو من الفراولة- ثمرتين من المانجو- ربع كوب من المكسرات (الفستق- اللوز- البندق- جوز الهند…)- كوب من الكريمة السائلة- مكعبات ثلج- كوبين من الحليب البارد- نصف كوب من العسل- أكواب التقديم.
  • طريقة التحضير: يتم تحضير عصير الفراولة المكون من ثمار الفراولة وملعقة من العسل ومكعبين من الثلج وخلطهما جيدا في الخلاط لمدة دقيقتين، وبعد أن يصبح العصير جاهزا يصب في الأكواب بحيث لا يتجاوز ثلث الكوب، وبعد ذلك يتم تحضير عصير الموز بإضافة قطع الموز مع الحليب ومكعبين من الثلج وقليل من العسل ومزجها في الخلاط لمدة دقيقتين حتى يصبح العصير جاهزا فيصب في أكواب التقديم بهدوء حتى لا يمتزج بعصير الفراولة، وبشرط ألا يتجاوز ثلثي الكوب، وأخيرا يتم تحضير عصير المانجو عن طريق إضافة قطع المانجو الصغيرة مع العسل ومكعبين من الثلج والحليب البارد ويمزج الخليط جيدا في الخلاط الكهربائي لمدة دقيقتين حتى يصبح العصير جاهزا، ويصب عصير المانجو في أكواب التقديم مع النوعين السابقين بهدوء حتى لا يمتزج معهما بحيث لا يمتلئ الكوب عن آخره، وبعد خفق الكريمة السائلة في الخلاط يتم تزيين الأكواب بها ثم توضع المكسرات عليها، ويقدم كوكتيل الفواكه بالكريمة باردا.

كوكتيل الفواكه بالشيكولاته

ويتم تحضيره في المنزل بالطريقة التالية:

  • المقادير: ربع كيلو من الموز- ربع كيلو من الفراولة- نصف لتر من الحليب البارد- 10 قطع من الشيكولاتة- ربع كوب من العسل أو السكر حسب الرغبة- كاسات للتقديم.
  • طريقة التحضير: تضاف قطع الموز الصغيرة مع قطع الفراولة (يمكن استخدام أي نوعين من الفاكهة حسب الرغبة) والسكر أو العسل مع الحليب والشيكولاتة في الخلاط وتضرب جيدا لمدة ثلاث دقائق حتى يتجانس الخليط تماما، يصب الخليط في كؤوس التقديم ويمكن تزيينه بقطع الفواكه أو المكسرات ويوضع في الثلاجة ويقدم باردا.

تشير بعض الدراسات إلى أن الجسم يحتاج إلى حوالي كيلوجرام من الفاكهة والخضروات الطازجة يوميا لتزويده بالفيتامينات والمعادن اللازمة، ومن هنا فإن كوكتيل الفواكه يلعب دورا كبيرا في تزويد الجسم بالقيم والمواد الغذائية التي يحتاجها على مدرا اليوم، وبعد قراءة هذا المقال أصبح من السهل إعداد كوكتيل الفواكه بطريقة صحية ومفيدة في المنزل؛ وبالتالي نستغني عن الذهاب إلى محلات العصائر أو المطاعم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 + واحد =