كفتة داود باشا

تعتبر كفتة داود باشا من الأكلات التركية الشهيرة التي دخلت إلى المطبخ العربي منذ سنوات متعددة وانتشرت بشكل كبير جدًا، خاصة أن لها مذاق شهي ومميز وتختلف قليلًا في طريقة إعدادها عن الكفتة التقليدية فهي يتم تحضيرها على هيئة كرات دائرية، بينما تكون الأخرى على شكل أصابع، وتتميز كفتة داود باشا بأنها من الوجبات سريعة التحضير والتي يمكن إعدادها بالصوص الأحمر أو الأبيض ويمكن تناولها دون إضافة الصوص، فهي خفيفة وسريعة الهضم ويمكن تحضير البطاطس المحمرة بجانبها وأخذها في الرحلات.

سر تسمية كفتة داود باشا بهذا الاسم

كفتة داود باشا سر تسمية كفتة داود باشا بهذا الاسم

ترجع تسمية كفتة داود باشا إلى عهد الدولة العثمانية التي دخلت إلى مصر في عام 1517م وبعد الانتصار على المماليك، بدأ الأتراك يعينون الولاة والحكام، وكان من بينهم شخص يُدعى داود باشا بن عبد الرحمن تم تعينه والي على مصر.

وارتبط اسم الوالي العثماني داود باشا باسم الكفتة لأنه كان مولعًا بها بشكل كبير جدًا مما جعله يتناولها بشكل يومي، ويُعاقب الطهاة الذين يخطئون في طريقة إعدادها، ومن شدة ولعه بها كان يُضيف إليها بعض المقادير لكي يغير من طريقتها، ويبتكر فيها. لذا سُميت هذه الوجبة على اسمه.

كُفتة دَاود باشا بالصوص الأحمر

لتحضير كفتة داود باشا بالصوص الأحمر سنحتاج إلى بعض المقادير وهي نصف كيلوجرام من اللحم المفروم، وملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، و2 ملعقة كبيرة من البقسماط الناعم، و2 ملعقة كبيرة زيت نباتي.

ولتحضير الصوص الأحمر سنحتاج إلى 2 حبة من البصل المفروم والمتوسط الحجم، و2 فص من الثوم، وعلبة مهروسة من الطماطم، وكوب من المياه، وملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة كبيرة من النعناع المطحون.

طريقة تحضير كفتة داود باشا بالصوص الأحمر

أحضري إناء عميق وضعي فيه اللحم المفروم ومعه الملح والقرفة المطحونة والفلفل الأسود، ثم أضيفي البقسماط واخلطي جميع المقادير حتى تمتزج ببعضها البعض، أحضري طبق مسطح وأبدئي بتشكيل اللحم على شكل كرات دائرية متوسطة الحجم. ثم ضعي مقلاة على النار وبها مقدار من الزيت واتركيها حتى يسخن الزيت جيدًا، ثم ضعي فيها كرات اللحم وقلبيها على الوجه الآخر عندما يتغير لونها إلى الأحمر، واتركيها حوالي 5 دقائق ثم أخرجيها من الزيت على ورق أو مناديل لكي تمتص الزيت العالق بها.

وفي وعاء آخر على النار ضعي القليل من الزيت وعليه البصل وقلبيه جيدًا حتى يذبل، ثم أضيفي الثوم إليه وقلبي الثوم مع البصل لمدة 3 دقائق، وبعدها ضعي كرات اللحم عليهم وضيفي علبة الطماطم وقلبي جميع المكونات برفق، ثم ضعي الملح والفلفل والنعناع واتركيهم على النار لمدة حوالي 20 دقيقة أو حتى تمام النضج. وقدميها ساخنة وبالهناء والشفاء.

كفتة داود باشا بالصوص الأبيض

يُفضل البعض تناول كفتة داود باشا بالصوص الأبيض، وهي تختلف في طريقة إعدادها عن الصوص الأحمر قليلًا، فقط سنحتاج إلى إحضار 500 كيلوجرام من اللحم المفروم، وبصلة كبيرة ومبشورة، وملعقة ونصف صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ونصف ملعقة من البهارات المشكلة، وربع ملعقة من القرفة المطحونة، وبقسماط مطحون، وربع كوب من الحليب الطازج، ومقلاة وزيت للقلي.

ولتحضير الصوص الأبيض سنحتاج إلى إحضار 3 ملاعق من الدقيق الأبيض، و3 ملاعق من السمن البلدي، وكوب من الحليب، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة من الفلفل الأسود، ومكعب مرقة دجاج، وربع كوب من كريمة الطبخ، و4 أكواب من المياه.

طريقة إعداد كفتة داود باشا بالصوص الأبيض

لتحضير الكفتة أحضري وعاء وضعي اللبن على البقسماط المطحون واتركيها حتى يشرب البقسماط اللبن، ثم ضعي اللحم المفروم والبصل والملح والفلفل الأسود والبهارات والقرفة إلى الخليط وقلبي جميع المكونات مع بعضها البعض واعجنيهم سويًا ثم اتركيهم في الثلاجة لمدة حوالي نصف ساعة حتى يتماسك الخليط. ثم اخرجي المزيج من الثلاجة وابدئي بتشكيل اللحم على هيئة كرات صغيرة الحجم، ثم ضعي مقلاة على النار وبها مقدار مناسب من الزيت وضعي كرات اللحم في الزيت عندما يسخن، وقلبيها بين الحين والآخر حتي لا تحترق، ثم ارفعيها من على النار وضعيها على مناديل المطبخ لكي لا تُصفي الزيت الموجود بها.

ثم أحضري إناء عميق وضعيه على النار وضعي فيه 3 ملاعق من السمن ثم أضيفي الدقيق وقلبيه جيدًا، واتركيه على النار دقيقتين ثم أضيفي الحليب وقلبي جميع المكونات حتى لا تتكل، ثم أضيفي الماء بشكل تدريجي وقلبي المزيج حتى يُصبح متجانسًا، ثم ضعي الملح والفلفل الأسود والكريمة ومرقة الدجاج ثم اتركيها حتى تغلي، ثم ضعي الكفتة على الصوص الأبيض واتركيها 5 دقائق على النار ثم قدميها ساخنة.

كفتة داود باشا بالبرغل

كفتة داود باشا كفتة داود باشا بالبرغل

يمكن إضافة البرغل إلى الكفتة لتصبح ذات مذاق أروع ستحتاجين إلى إحضار نصف كيلوجرام من اللحم المفروم، ونصف كوب من البرغل الناعم، وزبدة، وبصلة ذات حجم كبير مفرومة، وملعقة كبيرة من الصلصة الحمراء، وربع كوب من البقدونس، و2 ملعقة من الريحان المجفف، وربع ملعقة صغيرة من الشطة الحمراء الحارة (اختياري)، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة، وربع ملعقة صغيرة من النعناع المُجفف، وملعقة صغيرة من البابريكا، وملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير كفتة داود باشا بالبرغل

انقعي البرغل في المياه طوال الليل ثم صفيه من المياه وضيفي إليه اللحم المفروم والبصل والزبدة والملح والفلفل الأسود والبابريكا والشطة الحارة والقرفة وصلصة الطماطم، ثم اعجني جميع المكونات مع بعضها البعض، ثم شكلي اللحم على هيئة كرات متوسطة الحجم، ثم أحضري مقلاة وضعي بها القليل من الزيت وحمري فيها كرات اللحم حتى يصبح لونها بُنيًا، ثم سخني الفرن على درجة حرارة 200 مئوية واتركيه 10 دقائق، ثم أحضري صينية وامسحيها بالقليل من الزيت، وضعي فيها كفتة داود باشا وضعي معها قطعة من الفحم المشتعلة بداخل ورقة من الفويل، وغطي الصينية واتركيها حوالي 5 دقائق، لكي تأخذ رائحة الفحم، ويمكنك تحميرها على النار ووضع كوبين من الصلصة الحمراء عليها وتركها لمدة نصف ساعة على النار. وتقدم ساخنة مع الأرز أو المعكرونة.

كُفتة دَاود باشا بالبطاطس

تعتبر كفتة داود باشا من الأكلات المُحببة إلى الكبار والصغار لذا يكثُر إعدادها في العزائم والولائم، ويمكن إضافة البطاطس إليها لتصبح غنية بالعديد من الفوائد، ولتحضيرها ستحتاجين إلى إحضار 3 حبات من البطاطس متوسطة الحجم والمقطعة إلى مكعبات متوسطة الحجم، و3 حبات من الطماطم المقشرة والمفرومة جيدًا، وحبة كبيرة من البصل المفروم، وكوبان من المياه، و3 ملاعق من الزيت النباتي، وملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة كبيرة من بهارات اللحم، وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ومكعب من مرقة الدجاج.

طريقة تحضير كفتة داود باشا بالبطاطس

أحضري وعاء وضعي فيه اللحم المفروم وعليه البصل المفروم والتوابل والبهارات واعجني الخليط مع بعضه لكي يُصبح متجانس، ثم شكلي اللحم المفروم على شكل كرات ذات حجم متوسط، ثم أحضري مقلاة وضعي بها القليل من الزيت النباتي ومعه البصل وقلبيه جيدًا حتى يذبل، ثم ضعي فوقه كرات اللحم وقلبي اللحم حتى يتغير لونه إلى البني، ثم أضيفي البطاطس والطماطم والمياه، ثم ضعي معهم مكعب مرقة الدجاج وقلبيهم جيدًا، وغطي الوعاء واتركيه على النار لمدة حوالي 25 دقيقة أو حتى تمام النضج. ثم ارفعيه من على النار وقدميه ساخنًا مع الأرز الطازج.

كفتة داود باشا بالأرز

لتحضير كفتة داود باشا بالأرز سنحتاج إلى إحضار نصف كيلوجرام من اللحم المفروم، وكوب من الأرز المطحون، وكوب من البقدونس المفروم، وملعقة من الثوم المهروس، وملعقة صغيرة من الملح، ونصف صغيرة من الفلفل الأسود وبهارات مشكلة، و 2 بصلة متوسطة الحجم ومفرومة، وزيت نباتي، وصلصة طماطم وكوب ونصف من عصير الطماطم.

طريقة تحضير كُفتة دَاود باشا بالأرز

أحضري إناء وضعي به اللحم المفروم وفوقه البصل المفروم، والبقدونس والملح والفلفل الأسود والثوم المهروس، والبهارات المشكلة واخلطي جميع المكونات على بعضها البعض، ثم شكلي المزيج على هيئة كور وضعيها في الفريزر لمدة حوالي 60 دقيقة ثم اقليها في زيت ساخن.

وفي إناء آخر ضعي 2 فص من الثوم المهروس في زيت وقلبيه جيدًا ثم ضعي فوقه كوب ونصف من عصير الطماطم وحسب رغبتك ضعي الملح والفلفل والشطة واتركي الخليط حتى يغلي جيدًا، ثم ضعي الكفتة واخفضي النار عليها واتركيها حتى تتسبك، ثم قدميها ساخنة وضعي عليها القليل من البقدونس وقدميها مع الأرز الأبيض.

كفتة داود باشا للرجيم

كفتة داود باشا كفتة داود باشا للرجيم

لا يمكننا حرمان أصحاب الحميات الغذائية من تناول كفتة داود باشا الشهية سنحتاج إلى إحضار بعض المقادير التي تناسبهم وهي نصف كيلوجرام من اللحم المفروم بدون أي دهون، وبصلة ذات حجم كبير ومفرومة، وملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة من الفلفل الأسود، وملعقة صغيرة من البهارات المشكلة، وملعقة صغيرة من الزعتر، وملعقة صغيرة من البصل البودرة، و3 ملاعق من صلصة طماطم، وكوب من المياه.

طريقة تحضير كُفتة دَاود باشا للرجيم

أحضري إناء وضعي فيه الكفتة ومعها الملح والفلفل الأسود والبهارات والبصل البودرة والزعتر وقلبي المكونات سويًا ثم ضعيها في الثلاجة لمدة حوالي ساعة، ثم اخرجي الكفتة من الثلاجة وشكليها على هيئة كرات متوسطة الحجم، ثم أحضري مقلاة ويُفضل أن تكون تيفال واتركيها حتى تسخن على النار ثم ضعي بها كرات الكفتة وحمريها على جميع الجوانب، ثم اتركيها جانبًا، وفي إناء آخر ضعي مكونات الصلصة مع المياه واتركيها حتى تغلي ثم ضعي الكفتة مع الصلصة، وضعيها على نار هادئة، ويمكنك إضافة المياه بالتدريج إذا لم تنضج الكفتة.

كفتة داود باشا من الأكلات الشهية التي يمكن إعدادها بالكثير من الوصفات السهلة والبسطية، فلا تتردي في إعدادها لأطفالك في وجبة الغذاء أو في ساندوتشات لكي يأخذوها إلى المدرسة، فهي غنية بالبروتينات التي يحتاجوا إليها لتمدهم بالطاقة اللازمة لهم، وإذا كنت ممكن يتبعون حمية غذائية فيمكنك أيضا تناولها من خلال وصفة كفتة داود باشا للرجيم لكي لا تزيد من وزنك وتحافظي على رشاقتك من خلال تناول وجبات مميزة أثناء اتباع الحميات الغذائية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 + واحد =