كرات زبدة الفول السوداني

تعلم تحضير كرات زبدة الفول السوداني بطريقة سهلة ولذيذة في منزلك وبدون الحاجة إلى الكثير من المكونات والتعقيدات. فقط اتبع الوصفة التالية بالمقادير والخطوات.

تمثل زبدة الفول السوداني عشق خاص للكثير منا ولاسيما الأطفال الصغار، لكن يقف أمامنا عائق كبير وهو ما تحتويه زبدة الفول السوداني من قدر هائل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي يستحيل معها تناول كمية كبيرة منها طالما كنا نعمد دائماً إلى تناول طعام صحي. لكن باستخدام عدة مكونات مختلفة وصحية في نفس الوقت وخلطها معها يمكننا إعداد كرات زبدة الفول السوداني التي تحتوي على المذاق السحري المرغوب فيه وفي نفس الوقت لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الزبدة.

طريقة تحضير وإعداد كرات زبدة الفول السوداني

1مقادير كرات زبدة الفول السوداني

هنالك طريقتين لإعداد كرات زبدة الفول السوداني في المنزل، الطريقة الأولى هي الكرات الغير مخبوزة والتي لا تتطلب استعمال الفرن أو الموقد إنما يتم خلط مكوناتها معاً وفقط أما الطريقة الثانية فهي كرات مطبوخة على الموقد لكنها تعتمد على حبوب الكينوا التي قد لا تكون متوافرة لدى البعض؛ لذلك إن كنت قادراً على شراء الكينوا أو تعرف متجراً يقوم ببيعها يمكنك تجربة الوصفة الثانية أما إن لم تستطع البحث عنها فيمكنك الاكتفاء بالوصفة الأولى وتحضيرها بمقادير بسيطة جميعها تتوافر في منزلك.

2مقادير الوصفة الأولى: الكرات الغير مخبوزة

تحتاج لإعداد الوصفة الأولى من كرات زبدة الفول السوداني إلى المقادير التالية:

- إعلانات -
  • ثلاثة أرباع كوب من زبدة الفول السوداني.
  • كوب + ثلاثة أرباع الكوب من الشوفان.
  • ثلث كوب من العسل الأبيض.
  • ثلث كوب من رقائق الشوكولاتة.

تعتمد تلك الوصفة في المقام الأول على إضافة الشوفان مع زبدة الفول السوداني حتى تزيد من حجم المكونات وفي نفس الوقت تحافظ على الطعم الخاص بالفول السوداني؛ لذلك ستلاحظ الفارق الكبير بين مقدار زبدة الفول السوداني المستعمل ومقدار الشوفان المضاف إليها.

3تحضير الوصفة الأولى

يعتبر تحضير كرات زبدة الفول السوداني الغير مطبوخة سهل وسريع للغاية، فقط كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  • خلط المكونات معاً: قم بإحضار وعاء كبير للخلط وضع فيه كافة المقادير (ثلاثة أرباع كوب من زبدة الفول السوداني وكوب+ ثلاثة أرباع الكوب من الشوفان وثلث كوب من العسل الأبيض وثلث كوب من رقائق الشوكولاتة) معاً وتقليبها جيداً باستخدام ملعقة خشبية، إن لم تكفي الملعقة لتقليب المكونات معاً كما يحدث في كثير من الأحيان إن كانت درجة الحرارة منخفضة نسبياً وقوام العسل والزبدة سميك يمكنك الاستعانة بيديك بعد غسلهما جيداً لتقليب تلك المكونات عدة مرات حتى تتأكد من انسجامها معاً لتشكيل خليط موحد.
  • وضع الخليط في المجمد: بعد الانتهاء من تقليب الخليط قم بتغطية الطبق بغلاف بلاستيكي شفاف ثم ضعه في المجمد لمدة حوالي نصف ساعة، يساعد التغليف على الحفاظ على رائحة وطعم الخليط كما هما وعدم تأثره بروائح الأطعمة المجاورة له في المجمد كما يعمل المجمد على تقوية الخليط فلا يلتصق بيديك أثناء تشكيله على هيئة كرات.
  • تشكيل الخليط: بعد مرور النصف ساعة قم بإحضار لوح خشبي (الخاص بالتقطيع) وضع الخليط عليه ثم شكله على هيئة كرات منفصلة صغيرة الحجم (حوالي 3 سم). يمكنك تغطية لوح التقطيع الخشبي باستخدام ورق الزبد الموجود في كافة المطابخ حتى يسهل عليك ذلك عملية التشكيل، وإن لاحظت بأن الخليط مازال يلتصق بيديك فهذا يعني أنه يحتاج إلى وضعه في المجمد لفترة أطول حتى يتماسك أكثر.
  • التقديم: الآن أصبحت كرات زبدة الفول السوداني جاهزة للتقديم، فقط قم بتركها قليلاً حتى يزول أثر المجمد وتصلح للمضغ، ويمكنك أيضاً تغطيتها بجوز الهند الذي سيضيف إليها مذاقاً فريداً.

4مقادير الوصفة الثانية: كرات زبدة الفول السوداني المطبوخة

كما وضحنا من قبل فإن الوصفة الثانية تعتمد على حبوب الكينوا والتي تحتاج إلى طهي مسبق قبل تناولها؛ لذلك ستحتاج تلك الوصفة إلى طبخ الكينوا في الموقد قبل أن تكون جاهزة للتقديم، ومقاديرها هي:

  • ربع كوب من زبدة الفول السوداني.
  • كوب من الماء.
  • نصف كوب من الكينوا.
  • ملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض.
  • نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
  • نصف ملعقة صغيرة من دبس الرمان (حسب الرغبة.)
  • رشة ملح.

5تحضير الكينوا

بعد تجهيز كافة المقادير يتوجب عليك أولاً طبخ الكينوا أو سلقها بالمعنى الأدق قبل استكمال الوصفة، فقط قم بإحضار وعاء طبخ وضعه على الموقع وضع به الماء والكينوا تبعاً للمقادير المنصوص عليها، يتم سلق الكينوا على درجة حرارة عالية حتى تلاحظ وصول خليط الكينوا والماء إلى مرحلة الغليان والذي يستغرق تقريباً حوالي 7 دقائق حتى يكتمل السلق. بعد مرور فترة السبع دقائق ووصول الخليط للغليان قم بضبط مؤشر الموقد إلى الدرجة المنخفضة بدلاً من العالية مع التقليب المستمر لمدة حوالي ربع ساعة حتى يكتمل طهي الكينوا وتمتص حبوبه مقدار الماء كاملاً فيتحول الخليط إلى درجة التماسك المطلوبة.

6خلط المقادير الأخرى

بعد اكتمال طهي الكينوا وامتصاص كل الماء الموجود قد بإطفاء الموقد وترك الخليط السابق ليهدأ قليلاً، الآن يجب تحضير الخليط الثاني في وعاء بدون استخدام الموقد حيث ستضع بداخله زبدة الفول السوداني مع العسل الأبيض ودبس الرمان وتقلبهم معاً حتى اكتمال التجانس. يوفر دبس الرمان قليلاً من الطعم المر الذي إن لم تكن تفضله في الوصفة فلا تضيفه.

7وضع الخليطين معاً

الآن وصفة كرات زبدة الفول السوداني مقسمة على خليطين: الأول هو خليط الكينوا المسلوق والثاني هو خليط زبدة الفول السوداني مع دبس الرمان والعسل الأبيض، كل ما عليك فعله هو وضع الخليطين معاً في وعاء كبير يتسع لحجميهما وخلطهما جيداً بالملعقة الخشبية حتى اكتمال التجانس. ثم أضف ما تبقى من مقادير الوصفة الثانية وهي القرفة والملح واخلط كل المقادير تلك جيداً حتى تتأكد من اكتمال التوزيع على كل الخليط فلا يكون هناك جزء به مقادير أكثر من الجزء الآخر. تأكد من أن خليط الكينوا قد برد أولاً بالدرجة الكافية قبل وضعه على الخليط الثاني حتى لا تتسبب الحرارة في إفساد طعم كرات زبدة الفول السوداني.

- إعلانات -

8تجميد الخليط

بعد اكتمال الخلط قم بوضع الخليط في المجمد لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة كاملة، يمكنك إن كان الخليط متماسكاً بالدرجة الكافية أن تشكله أولاً على هيئة كرات منفصلة ثم تضعه في المجمد بعد ذلك أو العكس. حاول أيضاً أن يكون حجم الكرات متساوي وصغير في نفس الوقت.

9التقديم

في جميع الأحوال سواء أكنت ستشكل كرات زبدة الفول السوداني أولاً قبل التجميد أو العكس فإنه يجب عليك تركها لتهدأ قليلاً وتتخلص من التجميد بداخلها قبل تقديمها، ويمكنك تغطيتها بجوز الهند أو بصوص الشوكولاتة السائل الذي سيزيد من حلاوتها ومذاقها الرائع. كذلك تعتبر كرات زبدة الفول السوداني من أفضل الوصفات السهلة والسريعة التي يمكنك تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية حيث أن كرة واحدة فقط لا يتعدى حجمها 3 سنتيمترات ستوفر لك طاقة هائلة وفي نفس الوقت لن تشعر بالتخمة وامتلاء البطن.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − أحد عشر =