تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » كيف أصبحت كذبة أبريل مادة دسمة للاحتفال في جميع أنحاء العالم؟

كيف أصبحت كذبة أبريل مادة دسمة للاحتفال في جميع أنحاء العالم؟

يوم كذبة أبريل هو احتفال سنوي يأتي في أول يوم من شهر أبريل، تحتفل به أغلب دول العالم وأغلب الثقافات بطرق متعددة، ويكون مادة دسمة للسخرية والضحك بين الأصدقاء، وفي ذات الوقت يعتبر إزعاجًا ومزاحًا ثقيلًا على العديد من البشر.

كذبة أبريل

كذبة أبريل هو عيد تحتفل به أغلب بلدان العالم، واحتفال ثقافي وليس له علاقة بالأديان أو التقاليد الشعبية لبلد معين، يأتي العيد في اليوم الأول من شهر أبريل كل عام، ومن المفترض أن يكون يومًا للضحك بين الأصدقاء والسخرية والمرح، ولكنه يكون يومًا ثقيلًا على العديد من البشر، إذ يرون أن الفكرة تافهة ولا تعجبهم طرق الاحتفال ويعتقدون أنه يوم للخداع والكذب المضلل، في المقال التالي توضيح لبدايات الاحتفال بـ كذبة أبريل ، وكيف تحتفل به العديد من دول العالم، وأفكار كثيرة مرتبطة بهذا اليوم المشهور.

بداية الاحتفال بيوم كذبة أبريل

كذبة أبريل بداية الاحتفال بيوم كذبة أبريل

تختلف الآراء حول البداية الحقيقي ليوم كذبة أبريل، ولكن القصة الأشهر ترتبط بما حدث في القرن السادس الميلادي، حيث كان التقويم الميلادي يختلف كليًا عما هو عليه اليوم، وكانت السنة الميلادية تبدأ في نهاية شهر مارس، بحسب تقويم شارل التاسع ملك فرنسا، والتقويم الآخر هو التقويم اليولياني والذي يعتبر تقويمًا غير دقيقًا من الناحية الفلكية حيث يأتي يوم الاعتدال الربيعي يوم 10 مارس بدلًا من 21، ولهذا لم يعجب البابا غريغوري الثالث عشر، بابا الفاتيكان آنذاك، بالتقويم المُتبع في أوروبا، واستعان بالكاهن الفلكي كريستوفر كلافيوس لوضع تقويم جديد أكثر دقة من الناحية الفلكية، وفي عام 1582 قام بإصدار الأوامر لبدأ العمل بالتقويم الجديد والذي غير من مواعيد الأعياد السنوية بما في ذلك الاحتفال بيوم رأس السنة، ولم تعتاد أوروبا العمل بهذا التقويم الجديد سوى بعد مئات الأعوام.

فكانت الدول التي تتبع التقويم الجديد تحتفل بعيد الميلاد ويوم رأس السنة من 25 ديسمبر وحتى 1 يناير، وتحتفل الدول الغير عاملة بالتقويم الجديد برأس السنة في نهاية مارس أو أول أبريل، ومع تزايد الدول التي تبعت التقويم الجديد، بدأت تسخر من هؤلاء المتمسكين بالتاريخ القديم ويطلقون عليهم لقب “أحمق أبريل”، أو ” كذبة أبريل ” حيث يعتقد بعض الناس أنه يوم رأس السنة وهو مجرد يوم عادي في العام، وانتشرت فكرة الاحتفال بهذا اليوم في فرنسا أولًا بحلول القرن ال17، وكانوا يطلقون على من صدق الكذبة أو “النكتة” التي قيلت له اسم “السمكة”، ومن ناحية أخرى يعتقد بعض المؤرخين أن الهند هي المنشأ الأصلي للعيد، حيث تتشابه مظاهر الاحتفال مع عيد الربيع عند الهندوس أو “عيد هولي”، حيث أفراد المجتمع يقولون بعض الأكاذيب البسيطة ولا يكشفون حقيقتها إلا في مساء يوم 31 مارس.

مظاهر الاحتفال بيوم كذبة أبريل في دول العالم

لأن كذبة أبريل هو عيد ثقافي، تتغير مظاهر الاحتفال من دولة إلى أخرى بحسب طبيعة وثقافة شعبها، بعض طرق الاحتفال قد تتشابه وقد تختلف ولكن جوهر العيد وفكرته واحدة في معظم دول العالم، وفي النقاط التالية توضيح لمظاهر الاحتفال لدى بعض دول العالم.

فرنسا

في فرنسا عادة ما تجتمع مظاهر الاحتفال بأي عيد مع تناول الشوكولاتة أو تبادل الورود، ويوم كذبة أبريل لا يختلف كثيرًا، يُسمى الأول من أبريل في فرنسا باسم “سمكة أبريل” تبعًا للعادات القديمة التي أطلقت اسم “سمكة” على مصدقين كذبة أبريل ، وإحدى أشهر مظاهر الاحتفال هي عبر تناول تمثال سمكة من الشوكولاتة وهم يصرخون “سمكة أبريل” بصوت عالي، ويمرحون ويغنون بسعادة.

إيطاليا

يحتفل الشعب الإيطالي بيوم كذبة أبريل بطريقة تشبه كثيرًا الشعب الفرنسي، حتى إن العيد يحمل نفس الاسم “سمكة أبريل”، حيث يأكلون تماثيل أسماك من الشوكولاتة، ولكن الاختلاف هي عادة لصق صور ملونة من الأسماك المصنوعة من الورق المُقوى على ظهور الأصدقاء دون أن يشعروا بذلك، كنوع من المزاح بين الأصدقاء وجعل مظهرهم يبدو طريفًا للغرباء.

كذبة أبريل في اليونان

الفلسفة اليونانية الشعبية تعترف وتهتم لروح الدعابة منذ أيام الحضارة اليونانية القديمة، وهناك أسطورة يونانية توضح في مغزاها أن الدعابة أو النكتة الجيدة تمنح صاحبها الحظ الوفير والجيد، ومن هنا يشعر المواطن اليوناني بضرورة الإبداع في عمل مزحة لطيفة وجديدة كل عام، وفي عام 1982، قامت إحدى محطات الإذاعة في اليونان بإعلان حالة للطوارئ وضرورة الإخلاء الفوري، وبالفعل قام بعض السكان بحزم الحقائب للهرب، ولكن بعد ذلك اتضح أنها كذبة أبريل وتم تكذيب الخبر.

روسيا

الشعب الروسي لا يهتم للسخرية والمزاح بين الأصدقاء، أو إذاعة أخبار كاذبة، أو تناول الشوكولاتة، ولكنهم يهتمون بعروض الكوميديا بمختلف أنواعها والمسرحيات أو الشعر الساخر، وفي يوم كذبة أبريل تمتلئ المسارح الروسية بالعروض الكوميدية لكبار الممثلين، ويتم تجهيز جداول سابقة الترتيب حتى يتمكن الشعب الروسي من حجز التذاكر مسبقًا وقضاء وقت لطيف من العائلة يمتلأ بالضحك والمرح.

إنجلترا

يهتم الشعب الإنجليزي لاختيار النوع الصحيح من المزاج والنكات التي يلقونها على بعضهم البعض، ولابد من اختيار نكتة تبهج الإنسان وتسر يومه، وإن لم تفعل فلا داعي لإلقائها من الأساس، ومن العادات الاجتماعية في إنجلترا أن يلقي الأصدقاء والعائلة النكات على بعضهم في فترة الظهرية وقبل تناول طعام الغذاء، ويتوقف هذا المزاح عند حلول المساء، ولا يوجد دليل واضح على كيف أو متى بدأت عادة كذبة أبريل الشعبية.

البرازيل

يتمتع الشعب البرازيلي بقدرة كبيرة على قول الأكاذيب المقنعة جدًا، وقد يكون الشعب الأكثر حنكة في قول الأكاذيب الساخرة بإقناع شديد، فعلى الرغم من أن اليوم يُدعى “كذبة” ولكن الشعب البرازيلي عادة ما يقع في فخ تصديق مزاحات الأصدقاء، ولأنهم حقًا يبدعون في اختراعها.

أنواع كذبة أبريل

كذبة أبريل يمكن أن تكون عدة أنواع، كذبة طريفة هدفها المرح بين الأصدقاء وإبهارهم، أو كذبة تظهر مدى حماقة المصدقين، مثل الأكاذيب التي تنشرها بعض وسائل الإعلام وتبين مدى سذاجة المتابعين، أو قد تكون الكذبة عبارة عن مقلب طريف مثير للمرح والسخرية بين أفراد العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل المقربين، أو كذبة سخيفة هدفها إخافة الآخرين أو مضايقتهم، ومن الأفضل إلقاء دعابات من الأنواع الأولى، وعدم إلقاء الدعابات من النوع الأخير، فليس طريفًا أن يقوم أحدهم بإخافة الآخرين لهدف الضحك، مثل المقالب المرعبة باستخدام ألعاب مطاطية من الثعابين أو الحشرات، أو الكذب عليهم بمزحة سخيفة قد تؤذي مشاعرهم، ولابد أن توجه المزحة إلى أشخاص مقربين وإلا فقدت معناها الطريف وأصبحت مزحة ثقيلة.

أفكار كذبة أبريل

كذبة أبريل أفكار كذبة أبريل

في مجموعة النقاط التالية، اقتراحات لأفكار مبدعة وجديدة للاحتفال بيوم كذبة أبريل مع العائلة أو الأصدقاء، وبالطبع ستكون الكاميرا هي أساس أي فكرة لتسجيل مقطع فيديو بالحدث أو المقلب:

تعفن معجون الأسنان

يمكن خداع أي شخص بأن معجون الأسنان أصبح متعفنًا عبر وضع لون أخضر طبيعي الخاص بالطعام، داخل علبة المعجون، وسيجنن جنون من يحاول غسيل أسنانه به.

تغير لغة الهاتف

إن كان بالإمكان الوصول إلى هاتف الضحية، فيمكن تغير لغة الهاتف إلى لغة غريبة جدًا، مثل الصينية أو اليابانية، وسيجنن جنونه وهو يحاول فتح الهاتف وإعادة ضبط اللغة.

تفاح بالكراميل وماء البصل

حلوى التفاح بالكراميل هي حلوى مشهورة، وفي يوم كذبة أبريل يمكن خلط الكراميل بالقليل من ماء البصل قبل تغليف التفاح بالكراميل، ولن تظهر رائحته ولكن سيظهر طعمه بالتأكيد، وسيترك انطباعًا على وجه الضحية.

الأموال المزيفة

في متاجر الألعاب يمكن شراء بعض العملات المعدنية أو الورقية المزيفة من فئات كبيرة والتي تشبه الحقيقية تمامًا، ومن ثم لصق تلك العملات على الأرض، وتصوير أفراد العائلة أو الأصدقاء وهم يحاولون التقاط العملات من الأرض دون جدوى.

الصابون المطلي

تُنفذ الخدعة عبر طلاء الصابون بطلاء أظافر عديم اللون، وتركه قليلًا ليجف، وستقع الضحية في فخ محاولة استخدام الصابون وهو لا يقوم بعمل أي رغوة.

الصابون السائل الملون

في حال كان الصابون سائلًا، يمكن وضع لون أحمر أو أزرق طبيعي بداخل العلبة، ومشاهدة الضحية تلطخ وجهها بالألوان.

يوم كذبة أبريل هو احتفال ثقافي وشعبي طريف، حيث يطلق بعض العنان للأفكار الإبداعية في قول النكات والمزاحات اللطيفة، على ألا يتطاول أحدهم على الآخر، أو يلقي بكذبة تضايق الآخرين وتخيفهم، لأن الهدف من كذبة أبريل هو قول النكات المضحكة والمرح مع الأصدقاء والعائلة، وخلق جو جديد من المزاح واللعب، وليس مضايقتهم أو إثارة رعبهم.

أيمن سليمان

كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".

أضف تعليق

16 + 6 =