كتابة CV

كتابة CV هو أول أمر ستتعرض إليه عند دخولك سوق العمل وبحثك عن وظيفة تقوم بها بإعالة نفسك أو عائلتك أو حتى وظيفة أحلامك. إذا كنت قد تعرضت لهذا الوضع فأنت تعرف تحديدا ما هي المأساة التي أتحدث عنها وما الذي كنت تتمنى لو أخبرك أحد عنه منذ صغرك لتتبعه من أجل كتابة CV يضمن لك القبول في مقابلات العمل ووظائف أحلامك. أو ربما كنت تظن أن كتابة CV هي أمر محصور فقط على تلك المرحلة بعد تخرجك وبدأ مشوار حياتك العملي لذلك لم تلق له بالا أثناء دراستك، لكن للأسف هذا المقال سيخبرك كم كنت خاطئا في ظنك هذا. في هذا المقال سنتحدث عن كتابة CV جيد، وأهمية كتابة CV وكيف تبدأ في كتابته منذ حتى قبل أن تحتاج تقديمه إلى أحد من أجل وظيفة. أكمل القراءة معنا إذا واعرف ما الذي تحتاجه لتنال تلك الوظيفة التي ترغب فيها منذ زمن .. أو ربما .. التي ستنالها عندما تتخرج!

أفضل تقنيات كتابة CV بطريقة احترافية

1ما هو الملف الشخصي CV؟

الملف الشخصي هو الملف الذي يحتوي على كل ما تريد صاحب عمل أن يعرفه عنك. الملف الشخصي هو لسانك الذي يتحدث عنك نيابة عنك وهو الذي يترك الانطباع الأول عوضا عنك. ملفك الشخصي يحتوي على معلوماتك الأساسية كالاسم والسن والدرجات العلمة وخبرتك العملية ومهاراتك الإضافية وهواياتك المختلفة والطريقة التي ترى بها نفسك. على سبيل التشبيه، في عالم لا يحتوي سوى على الملفات الشخصية، فأنت في هذا العالم ستكون ملفك الشخصي وملفك الشخصي سيكون أنت. ما الذي تحتاجه إذا من أجل كتابة CV ؟ وهل معنى أن ملفك الشخصي يعبر عنك، فهذا يعني أن تكتب فيه أي شيء؟

2ما هي أهمية الملف الشخصي؟

في كل الوظائف التي ستجدها إما في إعلان مبوب في جريدة أو على صفحة موقع اجتماعي أو سمعت عنها بالصدفة وأنت في أحد المواصلات، فإنك نادرا ما ستجد الفرصة لمقابلة صاحب العمل هذا وتعريفه على نفسك أو أن تجعله يرى بنفسه ما الذي سيكسبه عندما يقوم بتوظيفك. ليس بإمكاننا دائما أن نقوم بتسويق أنفسنا مباشرة إلى أصحاب العمل نظرا لأنهم يكونون مشغولين بأعمالهم، ولأن هناك العشرات وربما المئات الآخرين من أمثالك الذين يقدمون على هذا العمل. هل ترى أنه من المعقول أو المنطقي أن يقوم صاحب العمل بمقابلة كل فرد من هؤلاء المتقدمين وإمضاء يوم معهم من أجل أن يعرف شخصياتهم وما إذا كان سيتمكن من الاستفادة منهم؟! بالطبع لا. وهنا تأتي أهمية كتابة CV جيد ومتميز. فصاحب العمل لن يقوم بإمضاء الوقت معك، لكنه سيقوم بإمضاء الوقت في قراءة ملفك الشخصي بجانب مئات الملفات الشخصية الأخرى. لذلك، على ملفك الشخصي أن يكون فريدا وقادرا على لفت انتباه صاحب العمل من فور الإمساك به.

3ما الذي يجب أن تحتويه ملفك الشخصي؟

ربما وصل إليك انطباع أن كتابة CV تعني الإسهاب حول حياتك وطموحاتك وأحلامك نظرا لأنه يكون الشيء الوحيد الذي سيملكه أصحاب العمل ليعرفوك من خلاله. لكن ليس هذا هو الحال على الإطلاق. صاحب العمل لن يهمه سوى ما إذا كنت قادرا ومؤهلا للقيام بالعمل الذي قمت بالتقديم عليه أم لا. لذلك، ملفك الشخصي يجب أن يكون محددا وواضحا ومفيدا.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك كتابة ملفك الشخصي بها ولكن أهم النقاط التي يجب أن يحتويها ملفك الشخصي هي كالتالي:

  • المعلومات الشخصية كالاسم والسن ومكان إقامتك ووسائل التواصل معك من خلال هاتف أو إيميل وما إلى ذلك. في العادة يكون على الجانب الأيسر العلوي يحتوي على صورة لك بمواصفات صورة تأشيرة السفر، لكن محاولات منع التفرقة العنصرية على أساس الشكل تحاول إزالة هذا الشرط من الملف الشخصي. لا يجب أن يتم الحكم على أحدهم من خلال شكله .. أليس كذلك؟
  • المؤهلات العلمية وتتضمن الشهادات التي حصلت عليها حتى لحظة تقديم ملفك الشخصي من أجل وظيفة. ليس عليك سرد معدلات درجاتك ولكن بإمكانك إدراج الدرجات الخاصة بالمواد التي لها علاقة بالعمل الذي تقدمت إليه إذا كانت هذه الدرجات عالية.
  • الخبرة وهي العنصر الذي لا يكون متوافرا عند بداية مشوارك ولكنه يتم بناءه خطوة بخطوة. إذا كنت قد عملت ببعض الوظائف مسبقا حتى وإن كانت بعيدة عن الوظيفة التي تقدم عليها الآن، فبإمكانك استغلال الصفات التي احتجتها في ذلك العمل. فإذا كنت قد عملت بائعا مثلا فبإمكانك إدراج أنك تملك الخبرات اللازمة من أجل التفاوض والإقناع وهكذا.
  • الإنجازات والاهتمامات. وهذا الجزء يتعلق بما تقوم به عندما لا تكون في وظيفتك أو تقوم بشيء لبس له علاقة بالعمل. الإنجازات التي تحققها في أعمال تطوعية أو التقديم في مسابقات أو اللعب في نواد رياضية أو أي شيء من هذا القبيل هي كفيلة بإخبار الكثير عنك وعن شخصيتك. لذلك، كلما تمكنت من إدراج مدى واسع في اهتماماتك، كلما تمكنت من ترك انطباع أفضل عن المواهب والصفات الجيدة التي تملكها.
  • خطابات التوصية. اجعل هذا الجزء قويا ومركزا. اجعل هؤلاء الذين يرون فيك صفات جيدة ومستقبلا واعدا هم فقط من يعطونك خطابات التوصية لأنهم سيكونون صادقين أكثر من غيرهم. احصل على التقييمات الجيدة في مشاريعك أو إنجازاتك ممن قدمت لهم تلك الخدمة أو المشروع لكي يكون الأمر منطقيا ويمكن التعويل عليه اكثر.

4كيف تبدأ في كتابة CV منذ فترة الدراسة؟

لقد أخبرتك أن هذا المقال يحمل على عاتقه إخبارك أن كتابة CV لا تتعلق بفترة التقديم على وظيفة فقط، بل تبدأ منذ اللحظة التي يمكنك إدراك فيها معنى كتابة CV . كلما بدأت مبكرا في كتابته، كلما أصبحت قادرا على أن تملأه بمعلومات وإنجازات مفيدة وجيدة أكثر.

5ابدأ نشاطا طلابيا أو كن رائدا في أحد النشاطات

هناك الكثير من النشاطات الطلابية المنتشرة حول أرجاء العالم أو التي يتميز بها بلدك دونا عن الآخرين. وربما تقوم أنت بإنشاء نشاط طلابي جديد خاص بمدرستك فقط. إنشاء هذه النشاطات أو المشاركة فيها سيكون تحفيزا جيدا لك من أجل تطوير مهاراتك وإضافة إنجازات إلى ملفك الشخصي. هناك نشاطات مثل “إيناكتس enactus” التي تقوم على الشباب المهتمين بريادة الأعمال الاجتماعية حيث يعمل المشاركون في ذلك النشاط على إيجاد مشاريع مفيدة لمجتمعاتهم ثم دراسة كيفية تطبيقها على أرض الواقع. وهناك منافسات تتم بين المنظمات المختلفة لإيناكتس حيث يفوز فيها المشروع الأفضل ويحصل على تمويل كاف من أجل تنفيذ المشروع. هناك أيضا نشاط “تيدكس TEDx” الذي يمكنك إنشاءه في أي مكان إذا كنت من هواة نشر الأفكار والتأثير في حياة الناس عن طريق الأحاديث التي تصنع فارقا. كل هذه نشاطات ستترك أثرا جيدا في حياتك ومهاراتك وملفك الشخصي أيضا. اجعل هدفك هو أن تنضم إلى نشاط طلابي في كل فصل دراسي ونوّع من المجالات التي تعمل عليها حتى تضمن تنوعا أكبر في مهاراتك التي ستكتسبها.

6قم بالتطوع

التطوع هو أحد وسائل رد الجميل إلى المجتمع أو محاولة إحداث تغيير فيه، وهو أيضا أحد الطرق التي يمكنك التفاعل مع المجتمع من خلالها وإثبات أنك قادر على تحمل المسئولية وإحداث فارق. وجود التطوع في ملفك الشخصي بإمكانه أن يخبر الكثير عنك لدى صاحب العمل حول الأشياء التي تشعر بالشغف تجاهها تبعا للنوع الذي ستقوم بالتطوع فيه وكذلك سيثبت له أنك على قدر المسئولية والالتزام. فإذا كنت قادرا على الالتزام بعمل تطوعي لن تنال من ورائه أي مكسب، فأنت بالتأكيد ستتمكن من الالتزام في عملك الذي سيكون مصدر رزقك. اجعل لك أياما تقوم بالتطوع فيها خلال كل شهر في دراستك وإجازاتك حتى تتمكن من أن تصبح شخصا متعاطفا وطيبا وإثبات نفسك أيضا لدى كل من يحتاج إلى إثبات.

7طور المهارات التي يحتاجها سوق العمل

لم يعد براعة أحدهم في استخدام ملفات الكتابة Microdoft office هو أمر مبهر الآن، بل أصبحت هذه مهارات أساسية يجب عليك أن تتقنها دون أن تتباهى بها. لذلك، عليك أن تقوم بإضافة المزيد من المهارات التي يحتاجها هذا العصر مثل إجادة استعمال برنامج الفوتوشوب أو التعامل مع مواقع الويب وما إلى ذلك من مهارات لا يجيدها الكثيرون لكنها ستجعلك متميزا عن غيرك. إذا كان الفصل الدراسي الذي أنت فيه الآن خفيفا بعض الشيء، فربما عليك أن تبدأ بإضافة مادة تعليمية لهذه المهارات بالإضافة إلى موادك الأخرى.

8ابحث عن التدريبات الصيفية

عندما تبدأ الإجازة الصيفية فإنك بالطبع ستبدأ بالتفكير في الفسح والخروجات وكل الأماكن التي ستقوم بزيارتها والاستمتاع بها. وهذا حقك تماما. لكن إذا كنت راغبا في كتابة CV مليء بالإنجازات والانبهارات، فعليك أن تضحي بإجازة من هذه الإجازات في سبيل التقديم على التدريبات الصيفية التي يتم تقديمها في الشركات الكبرى أو أماكن العمل المختلفة. هذه التدريبات غالبا ما تكون مؤقتة وغير مدفوعة الأجر، لكنك قد تتمكن من إيجاد تدريب أو اثنين بين الحين والحين ممن يدفعون للمتدربين لديهم. على العموم لا يجب أن يكون الأجر هو ما يشغل بالك الآن، فأنت يجب أن تكون مهتما بالحصول على الخبرة الكافية والمهارات المختلفة ما دام بإمكانك التمتع بهذه الرفاهية وما دام بإمكانك الحصول على من يقوم بإعالتك ولست مسئولا عن نفسك بعد.

9أكمل تدريبك دون برنامج وابن علاقاتك

إذا حازت إحدى التدريبات على إعجابك وشعرت بأن هذا المجال هو المجال الذي سترغب في العمل به بعد أن تتخرج، فاحرص على تكوين العلاقات الجيدة بينك وبين المسئولين عنك في فترة تدريبك واجعلهم يرون التزامك وشغفك بالعمل حتى يشعرون أنهم يمكنهم الاعتماد عليك فيما بعد. بإمكانك أيضا أن تطلب منهم أن تستمر بالعمل معهم دون مقابل في سبيل اكتساب المزيد من الخبرة والمشاركة معهم في الوصول إلى نتائج جيدة.

10شارك في الأبحاث في جامعتك

إذا كانت جامعتك هي جامعة علمية وبحثية، فإن أحد أهم الأمور التي تعمل عليها عند كتابة CV متميز، هي أن تحرص على المشاركة في أحد الأبحاث التي يعمل عليها دكتور ما أو أن تصبح عضوا في مركز أبحاث داخل الجامعة. هذه المشاركة ستعطيك فرصة كبيرة للانخراط في مجال العمل الذي من الأغلب أنه سيكون مجالك فيما بعد. وربما إذا كنت متميزا وحالفك الحظ، فإنك قد تتمكن من المساهمة في خروج بحث علمي ونشره في أحد المجلات العلمية مما سيترك تأثيرا عظيما جدا عند كتابة CV علمي.

في النهاية، لا تشعر بالفزع إذا لم يحتو ملفك الشخصي على كل هذه الأشياء المبهرة، فبإمكانك أن تبدأ في أية لحظة وأن تقوم بالتعويض عما فاتك. كما انك يجب أن تحاول جاهدا في معرفة ما الذي ستود العمل عليه أولا حتى تكون مجهوداتك موجهة ومحددة تجاه شغفك. وحظا موفقا لك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × أربعة =