تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » كتابة الإعلانات : كيف تكتسب مهارة كتابة الإعلانات المشوقة والجاذبة؟

كتابة الإعلانات : كيف تكتسب مهارة كتابة الإعلانات المشوقة والجاذبة؟

الإعلان عن المنتجات والخدمات يحتاج إلى أسلوب يتميز بعدة عناصر، منها التشويق، ومخاطبة العقل الباطن، والعديد من الأمور، نعرفك على فن كتابة الإعلانات هنا.

كتابة الإعلانات

كتابة الإعلانات من الأشياء التي قد نحتاج إليها في حياتنا، سواءً كان ذلك لغرض شخصي معين، أو من أجل إتمام مهمة معينة تخص العمل، ولذلك يجب عليك أن تكون مدركًا لما تحتاج إليه من أجل كتابة الإعلانات بسهولة، وبشكل يسمح لك بتنفيذ ما تريده من الإعلان. كتابة الإعلانات ليست عملية معقدة، لكنها تحتاج إلى معرفة بعض التفاصيل حول الغرض المطلوب، من ثم بعد ذلك يمكننا أن نبدأ بالكتابة، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن كتابة الإعلانات والخطوات التي تحتاج إليها لكي تفعل ذلك بشكل صحيح.

تعلم فن كتابة الإعلانات

ما هي أنواع الإعلانات؟

في البداية عليك أن تسأل نفسك عن أنواع الإعلانات المتاحة، وذلك لأن كتابة الإعلانات ترتبط بشكل أساسي بالنوع الذي يُكتب الإعلان من أجله، فكل نوع له طريقة كتابة معينة.

تصنيف أنواع الإعلانات ينقسم إلى جزأين: الأول الأنواع الخاصة بمكان الكتابة، والثاني الأنواع الخاصة بغرض الكتابة.

ويجب عليك قبل البداية معرفة النوع بالتحديد بالنسبة للجزئين، لأن ما يناسب مكان معين، قد لا يناسب الآخر، حتى لو كان الغرض هو نفسه في المكانين، وبالتالي إدراكك لهذا الأمر يمكنه أن يجعل عملية كتابة الإعلانات ناجحة بالقدر الذي تريده.

في الوقت الحالي يوجد لدينا العديد من الأماكن التي يمكن من خلالها نشر الإعلانات، فهناك مواقع التواصل الاجتماعي، الصحف القومية، الصحف المحلية، الشارع.

كتابة الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي هي النوع الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي، وذلك بسبب وجود العديد من الأشخاص الذين يقضون يومهم عليها، مما يجعل إمكانية عمل الإعلانات أسهل وأكثر توفيرًا.

التفاصيل التي نحتاج إلى معرفتها من أجل كتابة الإعلانات

لا يمكننا إتمام عملية كتابة الإعلانات بالشكل الذي نريده، دون أن نكون على دراية كاملة بالتفاصيل الخاصة بالإعلان. بل إن كل إعلان له غرضه الخاص، سوف نقوم بكتابته بناءً على هذا الغرض، وأيضًا ينطبق الحال على المكان. أول التفاصيل التي يجب علينا أن نعرفها هي الغرض من الإعلان.

فقد نقوم أحيانًا باللجوء إلى كتابة الإعلانات الخاصة بتوفير فرص عمل، أو الإعلان عن مناسبة معينة كتدريب أو فرح، أو الإعلان عن بيع منتج أو خدمة معينة.

وبناءً على طبيعة الإعلان، فإنه يجب علينا أن نحدد إن كان للتاريخ أهمية معينة في هذه الحالة، فإن قررنا الإعلان عن إقامة حفل زواج، فإنه يجب أن يكون الإعلان محددًا بتاريخ وموعد الحفل. أما في حالة الإعلان عن توفير فرصة عمل معينة، فإنه يجب أن يكون هناك تحديد للموعد الأخير للتقديم للوظيفة، وأيضًا موعد المقابلات الشخصية إن كان متوفرًا حاليًا.

التفصيلة قبل الأخيرة التي يجب أن تتوفر لدينا قبل البدء الفعلي في كتابة الإعلانات هي توفير وسيلة التواصل المناسبة، سواءً كان ذلك من خلال رقم هاتف أو بريد إلكتروني أو خلافه.

التفصيلة الأخيرة هي تحديد مكان نشر الإعلان، لأن كتابة الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي ستجبرك على اتّباع طريقة معينة، تختلف عن الكتابة في الصحف.

يمكنك أن تقوم بنشر الإعلان في أكثر من جهة، وبالتالي ستقوم بالكتابة بما يناسب رغبتك في النشر على هذه الجهات. فتضع لنفسك أكثر من نموذج للكتابة، فتكتب إعلانًا لنشره على فيسبوك، وتكتب آخر لنشره في الصحف.

بعد أن نقوم بتجميع هذه التفاصيل، يمكننا أن نبدأ في كتابة الإعلانات دون أي مشكلة.

خطوات كتابة الإعلانات

بعد أن نقوم بتجميع كافة التفاصيل الخاصة بالإعلانات، يمكننا أن نبدأ الآن كتابة الإعلانات طبقًا لخطوات محددة نسير عليها، بحيث تقوم بتغطية كافة التفاصيل التي نريدها.

تذكر أن الشيء المهم هو أن يكون إعلانك جذّاب لمن يقرأه في حالة يرتبط برغبتك في بيع منتج معين، لأنه لو لم يجذب الإعلان أحد، فإنه قد يمتنع عن مشاهدة الإعلان.

تذكر أيضًا أنه طبقًا لمكان نشر الإعلان، فإنك ستقوم بكتابة أكثر من إعلان، وذلك حتى تنشره في كل الجهات التي تريدها، بما يتوافق مع طبيعة الجمهور الموجود عليها.

كتابة العنوان

الخطوة الأولى في كتابة الإعلانات هي كتابة العنوان.

غالبًا عنوان الإعلان هو العنصر الأكثر أهمية، والذي سوف يجعل الشخص يقرر إن كان يرغب في الدخول إلى إعلانك أو لا.

قامت شركة بتجربة لعمل إعلانين عن ألعاب للأطفال، أحدهما حمل عنوان “ألعاب أونلاين للأطفال.” والثاني حمل عنوان “ألعاب ممتعة ومجانية للأطفال.” وكلاهما بذات التفاصيل.

وكانت النتيجة أن نسبة من دخل على الإعلان الثاني وصلت 63 %، في حين لم تتعدى نسبة زيارة الإعلان الأول أكثر من 2 %. وذلك بسبب اختلاف بسيط في العنوان، لكنه مؤثر جدًا بالنسبة للجمهور.

لذلك فإن كتابة الإعلانات الناجحة يرتبط بشكلٍ أساسي بقدرتك على اختيار عنوان مناسب للإعلان، والشرط الرئيسي لكي تنجح في فعل ذلك، هو أن تضع في العنوان شيئًا تعرف أنه سوف يجذب الجمهور إلى الإعلان، كوجود كلمة مجاني وممتع في حالة إعلان الأطفال.

كتابة المحتوى

إذا كان العنوان هو العنصر الذي سوف يجعل الشخص يقرر الدخول إلى إعلانك أو لا، فالمحتوى المقدم في الإعلان سيحدد إن كنت ستنجح في الهدف الرئيسي لك أو لا.

لذلك هناك بعض الملحوظات التي تخص المحتوى أثناء كتابة الإعلانات وهي كالتالي: ركز في البداية على أن تقوم بمخاطبة الجمهور الذي تريده، الحديث بصيغة المخاطب يجعل المتلقي أكثر تقبلًا لإعلانك ويشعر بأن الأمر موجه له شخصيًا، وبالتالي تزداد احتمالية تفاعله معك.

الشيء الثاني هو أن تركز أكثر على القيمة المضافة التي تقدمها له، وهي الشيء الذي لن يجده في أي مكان آخر، لأنه موجود فقط لديك أنت.

آخر شيء وهي أن تذكر العناصر التي تعتقد أنها ستكون مؤثرة بالنسبة للشخص أكثر من غيرها، كأن تذكر جوانب معينة من الفائدة التي سيحصل عليها.

النجاح في كتابة الإعلانات يعتمد على المحتوى الذي تقدمه، والذي سوف يجعل الشخص يكمل قراءة الإعلان للنهاية، لذلك لا تهمل كتابة أي تفاصيل تعتقد أنها مهمة، مع التركيز على عنصر التكثيف والتلخيص، بحيث لا يطول الإعلان، لأن القاريء للإعلانات يبحث عن العديد منها، وبالتالي لا يريد أن يضيّع كل وقته في إعلان واحد.

كتابة التفاصيل الخاصة بالتواصل والحجز

الخطوة الأخيرة في كتابة الإعلانات هي ذكر كافة التفاصيل الخاصة بالتواصل.

تذكر أنه في حالة كان الإعلان عن بيع منتج معين أو فرصة عمل محددة، فإنه يجب أن تكون هناك التفاصيل الخاصة بالسعر وكيفية حجز المنتج.

كذلك يجب أن يحتوي الإعلان على كافة التفاصيل الخاصة بالتواصل معك، من خلال أرقام الهاتف الموجودة، أو عناوين البريد الإلكتروني المتاحة. وأيضًا ذكر التفاصيل الخاصة بالتاريخ والمواعيد النهائية للحصول على المنتج المطلوب مثلًا، أو موعد المقابلات الشخصية.

كتابة الإعلانات من المهام التي يمكنك أن تفعلها بسهولة إن كنت قادرًا على التركيز في أدائها بما ذكرناه هنا، سواءً بتوفيرك كافة التفاصيل اللازمة للإعلان، أو كتابته بالخطوات التي ذكرناها في هذا المقال. واحرص دائمًا على ألا تتهاون في كتابة أي معلومة داخل الإعلان مهما كنت تراها معلومة تافهة، لكنها قد تكون مهمة بالنسبة لجمهورك في النهاية.

معاذ يوسف

مؤسس ورئيس حالي لفريق ثقافي محلي، قمت بكتابة رواية لكنها لم تنشر بعد.

أضف تعليق

تسعة + أربعة عشر =