حقائق قد لا تعرفها حول بطولة كأس العالم ( المونديال ) لكرة القدم
حقائق قد لا تعرفها حول بطولة كأس العالم ( المونديال ) لكرة القدم

انها دون شك من ابرز التظاهرات العالمية على الاطلاق وذلك بالنظر الى العدد الكبير لمتابعيها حول العالم. العديد من الاشخاص ينفقون الغالي والنفيس من اجل التواجد فيها مرة كل اربع سنوات. انها بطولة كأس العالم لكرة القدم, ثاني اكبر حدث رياضي في التاريخ بعد الألعاب الأولمبية. من منا لم يتابع يوماً هذه البطولة حتى وان لم يكن من محبي كرة القدم. من منا لم يشجع منتخب بلاده او منتخبه المفضل حتى يفوز ويتقدم في البطولة. للكثير من الاشخاص ذكريات جميلة ومرة مع بطولة كأس العالم ستبقى جزءاً لا يتجزأ من حياتهم الى الأبد. ورغم الشهرة الواسعة للبطولة الا ان هناك بعض الجزئيات والارقام التي قد تغيب عنا لا نعيرها اهتماماً رغم ارتباطها ارتباطاً وثيقاً بكأس العالم. لذلك سنحاول في هذا الموضوع كشف بعض الحقائق المخفية حول البطولة.

ـ تسعة حقائق حول بطولة كأس العالم لكرة القدم

1ـ من المعروف ان منتخب البرازيل هو صاحب اكبر عدد من التتويجات بخمسة القاب واكبر عدد من المشاركات بتسعة عشرة مشاركة لكنه لا يحمل الرقم القياسي لعدد المباريات الملعوبة في النهائيات. المانيا هي صاحبة هذا الرقم بتسعة و تسعين مباراة.

2ـ يحمل المنتخب البرازيلي عديد الارقام القياسية من بينها عدد الانتصارات في النهائيات بأربعة وستين انتصاراً واكبر عدد من الانتصارات في دورة واحدة : سبعة في كأس العالم 2002. وأيضاً عدد الانتصارات المتتالية : احد عشر انتصاراً متتالياً بين دورتي كأس العالم ( المونديال ) لكرة القدم 2002 و 2006.

3ـ اكثر المواجهات تكرراً في نهائيات كأس العالم هي تلك التي جمعت البرازيل بالسويد والمانيا بصربيا ( يوغسلافيا سابقاً ) حيث تبارت هذه الفرق مع بعضها في سبعة مناسبات.

4- اكثر الفرق تسجيلاً في النهائيات هو المنتخب البرازيلي بمائتين وعشرة اهداف بينما اكثر الفرق تسجيلاً خلال دورة واحدة هو المنتخب المجري بسبعة وعشرين هدفاً في دورة 1954

5- المنتخب السويسري هو المنتخب الوحيد الذي لم يقبل اي هدف خلال مشاركة في النهائيات وكان ذلك في نسخة 2006

6ـ منتخب جنوب افريقيا هو المنتخب الوحيد الذي ودع البطولة منذ دورها الاول في 2010 وهو المستضيف حيث تمكنت كل المنتخبات المستضيفة الاخرى من عبور الدور الاول على الاقل.

7ـ اكثر اللاعبين مشاركة في النهائيات هما المكسيكي انطونيو كابراخال والالماني لوثار ماتيوس اللذان شاركا في خمس نهائيات. لكن الالماني ينفرد بالرقم القياسي لعدد المباريات بخمسة و عشرين مباراة.

8ـ  يتصدر البرازيلي رونالدو قائمة اكثر اللاعبين تسجيلاً في النهائيات بخمسة عشر هدفاً موزعة على ثلاث دورات. اما اكثر اللاعبين تسجيلاً في دورة واحدة فيبقى الفرنسي جوست فونتين هو صاحب الرقم القياسي بثلاثة عشرة هدفاً خلال نسخة 1958.

9ـ اسرع هدف في النهائيات سجله المهاجم التركي هاكان سوكور بعد 10.8 ثواني من انطلاق مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في نسخة 2002 والتي جمعت تركيا بكوريا الجنوبية.

كأس العالم ( المونديال ) لكرة القدم : نسخة جديدة على الابواب

يعيش عشاق الساحرة المستديرة اليوم على وقع الاشهر الاخيرة التي تسبق النسخة العشرين من بطولة كأس العالم 2014 لكرة القدم المقرر اقامتها بالبرازيل. كلنا نتمنى ان نرى بطولة لا تنسى في بلد كرة القدم.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 + ثمانية عشر =