تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيف تتمكن من قيادة السيارة في فصل الشتاء بأمان ؟

كيف تتمكن من قيادة السيارة في فصل الشتاء بأمان ؟

قيادة السيارة في الشتاء في أجواء المطر والثلج تتطلب منك الانتباه الى امور عديدة، وعلى أي سائق مهما كانت درجة احترافه أن يحذر ﻷن الخطر فيها يكون مضاعفًا.

قيادة السيارة في فصل الشتاء

قيادة السيارة في فصل الشتاء تعتبر عملاً خطرًا جدًا إذا لم يتحل السائق بكثير من الحيطة والحذر في قيادته وتأمينه لسيارته، توفر الأمطار والثلوج فرصة أكبر لحصول الحوادث على الطريق، فمن ناحية، تصبح الإطارات زلقة ويقل الاحتكاك مع الأرض، مما يزيد من صعوبة التحكم في السيارة وإبقاءها ثابتة على الطريق، ومن ناحية أخرى، تنخفض جودة الرؤية عند السائق بسبب المطر على الزجاج أو الضباب وتصبح مراقبة الطريق عملية أكثر صعوبة، أخيرًا تتسبب الأمطار أو الثلوج المتساقطة بزيادة الضوضاء إلى حد كبير، مما يحرم السائق من الإنصات بشكل جيد إلى ما يجري على الطريق وتوقع المفاجآت. كل ذلك يستلزم حرصًا خاصًا أثناء قيادة السيارة في هذا الجو. في هذا المقال نشرح كيفية قيادة السيارة بأمان في الأجواء المطيرة.

كيف تقود سيارة في فصل الشتاء خلال أجواء المطر والثلج؟

تعلم القيادة في الظروف الصعبة مع سائق محترف

تعلم القيادة في الظروف غير المواتية مع سائق محترف هي فكرة جيدة، هناك الكثير من السائقين لديهم خبرة في كيفية التعامل مع الأراضي الزلقة، كيفية إيقاف السيارة بشكل صحيح، كيفية الخروج إذا علقت في الوحل أو الثلج. قد يجب عليك أيضًا تطبيق المهارات التي تعلمتها عمليًا بصبحة السائق في مكان خالٍ (موقف سيارات أو طريق غير مشغول).

أسلوب الضعف والنصف

أول ما يجب عليك معرفته، أنك تقود في ظروف أخطر من الطبيعية، لذلك عليك أن تتعامل مع الطريق بأسلوب، الضعف والنصف، الضعف، بأن تترك مسافة بينك وبين السيارة التي أمامك بضعف المسافة التي تتركها عادة، ﻷنك في هذه الظروف غير قادر على إيقاف السيارة في نفس المسافة التي تقوم بها في الأحوال العادية، أما النصف، فهو أن تقود بنصف السرعة التي تقود بها عادة على الطريق، أو نصف السرعة القانونية. بهذه الطريقة تحمي نفسك بدرجة كبيرة من الحوادث غير المتوقعة.

الحذر من المنعطفات

احذر بشكل خاص من المنعطفات، فالسيارة في الأماكن الزلقة لا يمكن التنبؤ بحركتها بشكل فعال، لذلك آخر ما تريده أن تنزلق منك السيارة عندما تقوم بالانعطاف، عليك تقليل سرعة السيارة إلى الحد الأدنى في تلك الظروف.

أسلوب التعامل مع الفرامل

في حالة وجود عائق أمامك ترغب في تفاديه، إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام منع انغلاق المكابح (ABS) عند إيقاف السيارة يجب عليك الضغط على المكابح بشكل ثابت، وسيقوم النظام بشكل تلقائي بإيقاف السيارة، بينما سيكون بإمكانك الاستمرار في توجيه السيارة. أما إذا كانت السيارة غير مجهزة بهذا النظام فإياك أن تقوم بتوجيه السيارة أثناء الضغط على الفرامل، ﻷن هذا سيسبب توجهها في طريق غير متوقع، إذا كان هناك عائق أمامك وتريد أن تتفاداه، ارفع قدمك من على الفرامل حتى تعيد تشغيل نظام التوجيه، ثم قم بالتفادي.

فكر في تجنب القيادة في هذه الظروف

كما أشرنا في البداية، هناك الكثير من الأخطار تتهدد سائقي السيارات في الجو الماطر، ومن الصعب التعامل معها كلها، لذلك قد يكون من الأسلم والأحوط تجنب القيادة بشكل نهائي في هذه الأجواء من أجل سلامة السائق والمرافقين إذا وجدوا، يمكنك تأجيل الرحلات الغير ضرورية إذا ما وجدت أن الجو سيكون ماطرًا، السلامة أولى في هذه الحالات. أما إذا لم يكن من الممكن تأجيل الرحلة فعليك إكمال باقي المقال.

التأكد من أن العربة مهيأة قبل الانطلاق

يجب عليك في البداية قبل الانطلاق بالسيارة أن تتأكد من أن عربتك مهيأة للتعامل مع الأجواء المطيرة، تأكد من صلاحية نظام التدفئة في السيارة، وكذلك أنظمة إذابة الثلج من على الزجاج، وكذلك نظام منع تكثف البخار على الزجاج، أخيرًا عليك التأكد من صلاحية مساحات المطر الأمامية والخلفية من أجل قيادة آمنة على الطريق.

استخدام إطارات الثلوج

إذا كانت هناك ثلوج في المنطقة التي تعيش فيها، فيجب عليك التأكد من استخدام إطارات الثلج، الإطارات العادية تنسد فتحاتها الدقيقة وتصبح زلقة ولا تعطيك قوة الجر الكافية، كما أنها خطرة جدًا عندما تريد إيقاف السيارة وكذلك في المنعطفات. إطارات الثلج مصممة للتعامل مع الأجواء الثلجية، فهي تحتوي على بروزات أكبر حجمًا، وبعضها مرصع وبعضها يستخدم الأشواك، وهي تستخدم نوع أكثر مرونة من المطاط لا يتجمد بسهولة. إذا كانت سيارتك تعمل بالجر الخلفي، يمكنك تركيب زوج واحد فقط من إطارات الثلج في الإطارات الخلفية، أما إذا كنت تستخدم سيارة دفع رباعي فمن المنصوح به بشدة استخدام أربع إطارات للثلج من أجل توزيع الدفع بشكلٍ متساوٍ على الإطارات.

استخدام سلاسل الثلج

إذا لم تكت تريد شراء إطارات خاصة للثلج (مع أن هذا منصوح بها بشدة)، يمكنك تركيب السلاسل حول الإطارات من أجل السير بها في الثلج، هذه الإطارات تلف حول الإطار وتعطيه قدرًا كبيرًا من الثبات في الثلج، وقدرة أكبر على الجر. لكن يجب أن تعرف كيف تفعل ذلك بشكل صحيح حتى لا تسبب الضرر لسيارتك.

استخدام أكياس الرمل للحصول على دفع أقوى

بعض الناس يقومون بوضع أكياس من الرمل في المحور الخلفي من السيارة عند التعامل مع أجواء ثلجية، فائدة هذه الأكياس أنها تقوم بزيادة وزن السيارة وتقوم بإعطائك المزيد من قوة الدفع على الثلج، لا تزد عدد الأكياس حتى لا تحدث تأثيرًا عكسيًا. كما يمكن في حالات الطوارئ إذا ما علقت بالسيارة أن تضع بعض الرمل أمام الإطارات من أجل الحصول على قوة دفع.

كما رأينا، هناك الكثير من الأمور التي يجب الانتباه إليها عند القيادة في أجواء المطر والثلج، على أي سائق مهما كانت درجة احترافه أن يحذر عند القيادة في هذه الأجواء، ﻷن الخطر فيها يكون مضاعفًا.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

1 × اثنان =