تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » تقنيات التعلم » قلق الامتحان : كيف تتخلص من القلق وقت الامتحان ؟

قلق الامتحان : كيف تتخلص من القلق وقت الامتحان ؟

قلق الامتحانات امر شائع فما هي أسباب قلق الطلبة من الامتحان وما هو دور النوم والأطعمة في تخيفف القلق وقت الامتحانات وكيف يمكن التخلص من القلق قبل الامتحان

قلق الامتحان كيف تتخلص من القلق وقت الامتحان

يعانى الكثير من الطلاب من القلق والتوتر خلال فترة الامتحانات حيث تأتى الامتحانات يصاحبها الكثير من القلق والخوف مما يؤدى إلى التأثير بشكل كبير على درجة تركيز الطالب وتحصيله وأدائه بالامتحانات، فزيادة الضغط النفسي على الطلبة يغير مصير الطالب بشكل كبير كما ينتقل هذا القلق إلى أهالي الطلاب ففترة الامتحانات تعتبر من أصعب الأوقات على الطالب والأهل في نفس الوقت .

قلق الامتحانات عند الأطفال

يعمل الأهل على تحفيز أولادهم منذ الصغر على تحقيق النجاح والتفوق وفى وقت الامتحانات يزداد اهتمام الأهل بالطفل ودراسته ويزداد تشجيعهم له على مذاكرة دروسه ، ولكن توتر الأهل في ذلك الوقت قد يكون له تأثير إيجابي على سلوك الطفل بدفعه على إنجاز عمله وربما ينتقل هذا التوتر للطفل بشكل سلبي يؤثر على تركيزه وتحصيله للدروس لذلك يجب على الأهل توخي الحذر خصوصا في تلك الفترة والعمل على توفير مناخ مناسب للطفل لكي يستطيع تحصيل دروسه والعمل على بث الثقة بنفسه ودعمه بشتى الطرق .

أسباب قلق الطلبة من الامتحانات

الشخصية القلقة بطبعها من أكثر الشخصيات عرضة للإصابة بالتوتر والقلق أثناء فترة الامتحانات كذلك الرهبة والخوف الذي يزرعه الأهل داخل الطلبة من الامتحانات منذ صغرهم، كما أن هناك بعض الآباء يقوموا بوضع عقاب معين للأبناء في حالة عدم نجاحهم أو حصولهم على درجات أقل .
وعدم استعداد الطالب بشكل جديد للامتحانات من أكثر الأسباب التي تجعل الطالب يصاب بالتوتر والقلق كما يلعب المعلمون دور كبير في بث القلق في نفوس الطلاب، ففي بعض الأحيان بقوم المعلمون بوضع امتحان للطلبة كنوع من أنواع العقاب لهم كما يعتبر القلق في فترة الامتحانات سلوك مكتسب ينتقل من طالب لآخر .

دور النوم في تخفيف قلق الامتحانات

يلعب النوم دور كبير في تخفيف حدة القلق والرهبة من الامتحانات خصوصا عند الطلاب الذين يراودهم إحساس دائم أنهم نسوا ما قاموا بتحصيله من دروس ومعلومات، فقد أثبتت الدراسات أن الحصول على قسط كاف من النوم يحصل الطالب أكثر تركيزا .

أطعمة تخفف القلق وقت الامتحانات

هناك بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تساعد على تنشيط ذاكرة الطلاب وتمدهم بمزيد من الطاقة مثل الأناناس والأفوكادو والجزر والزعتر وعين الجمل والزبيب، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات تزيد من تركيز الطلاب وتخفف القلق والتوتر .

للتخلص من القلق قبل الامتحان

أعمل على الانتهاء من تحصيل دروسك قبل الامتحان بوقت كبير، حتى يمكنك مراجعة ما قمت بتحصيله ولتحصل على قسط كاف من النوم ليلة الامتحان، ويوم الامتحان أستيقظ مبكرا حتى يمكنك الوصول قبل موعد الامتحان بوقت كاف وقم بتناول بعض السكريات التي تعمل على زيادة نسبة التركيز .

اترك قلقك عند البدء في الامتحان

بعد استلام ورقة الامتحانات قوم بقراءة الورقة بشكل كامل فإذا كان الامتحان سهل زادت الطمأنينة وقل القلق وإذا وجدت سؤال أو أكثر صعب فأبدأ بحل الأسهل ثم الأصعب وضع في اعتبارك الوقت المحدد للانتهاء من إجابة كل سؤال وقم بمراجعة إجابتك بعد الانتهاء من حل الامتحان بشكل كامل حتى تستطيع إضافة بعض المعلومات الأخرى إلى إجابتك .

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم

2 تعليقات

خمسة × ثلاثة =