قشطة اللبن

استعمال قشطة اللبن في تحضير السمن البلدي من أشهر طُرق تحضير هذا النوع من السمن، ومن المعروف أن السمن البلدي هو نوعًا من الدهون ذات الشهرة الواسعة التي يتم تحضيرها من حليب الأغنام أو من حليب الأبقار، وقد يُضاف إليه أنواعًا من الأعشاب العطرية (تحويجة السمن البلدي) لإعطائه نكهة ولونًا مميزًا، فضلًا عن أن السمن البلدي من قشطة اللَّبن من أكثر أنواع الدهون المُستخدمة في الطبخ مُنذ القدم، وما زالت القرى والمناطق الريفية -بل والحضارية- تُصر على استعماله في إعداد العديد من الأصناف والأطباق.

فوائد السمن البلدي

اشتهر السمن البلدي بفوائدها المُتعددة للجسم، فنجد أنها: بديل جيد للزيوت المهدرجة الضارة، غني بالفيتامينات والمعادن المُذابة بالدهون، السمن البلدي من قشطة اللَّبن أسرع الدهون تحولًا إلى طاقة داخل الجسم، يُعد السمن البلدي عنصرًا وقائي من أمراض الأعصاب والذاكرة مثل ألزهايمر وتصلب الشرايين والشلل الرعاش، يُساهم في تنقية ونضارة وليونة البشرة، يحمي من الإصابة بالإمساك، يُعد من المقويات الطبيعية للنساء والرجال، يحمي من هشاشة العظام، غني بالماغنسيوم.

طريقة تحضير السمن البلدي من قشطة اللبن

لا تحتاج السمن البلدي للكثير من المكونات، فقط كل ما يلزم لتحضيرها منزليًا ستجدينه داخل مطبخك بسهولة:

المقادير

كمية من قشطة اللَّبن بحسب مقدار السمن البلدي المطلوب تحضيره، تحويجة السمن البلدي، ربع ملعقة صغيرة ملح.

طريقة التحضير

يُضاف الملح إلى قشطة اللبن، ثم يُرفع الإناء على النار المُتوسطة، ويستمر التقليب والتحريك بين الحين والآخر حتى يُكمل الإناء ساعة كاملة على النار، بعد انقضاء الساعة (أو بعد ظهور فقاعات على وجه قشطة اللَّبن) يُرفع الإناء من على النار ثم يُصفى المحتوى بهدوء بمصفاة ضيقة الفتحات في إناءٍ آخر.

بعد إتمام التصفية تُوضع قشطة اللبن المُصفاة مرة أخرى على النار، ولكن هذه المرة نار هادئة، ويستمر تحريك القشطة وتقليبها لمدة ربع ساعة أو حتى تتبخر الماء وتظهر التكتلات على السطح، تُصفى قشطة اللَّبن مرة أخرى للتخلص من التكتلات الكبيرة والحصول على سمن بلدي صافي يتم حفظه في أوعية زجاجية مُحكمة الغلق.

فوائد قشطة اللبن

.قشطة اللبن فوائد قشطة اللبن

تتعدد فوائد قشطة اللبن لذا عُرفت بأنها من أهم الأطعمة والمغذيات للجسم البشري، حيث تحتوي الـ 200 جرامًا منها على قيمة غذائية مُرتفعة تتمثل في 455 سُعرًا حراريًا، 61 جم بروتينات، 5 جم دهون، 65 جم كربوهيدرات، 84 جم سكر، 84 جم لاكتوز، وغيرها العديد من العناصر المفيدة للجسم.

وبناءً على ما ذُكر من قيمة غذائية لا مثيل لها، تُعتبر قشطة اللَّبن من أهم الأغذية الطبيعية لصحة العين والرؤية الليلية بفضل فيتامين A، ولنمو وتطور الأنسجة والأعضاء والبشرة والشعر، وتكوين وصلابة العظام، والوقاية من حصوات الكُلى، وضبط مُعدلات ضغط الدم، وتحسين المناعة، وتعزيز إنتاج كريات الدم الحمراء، ومد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط البدني اليومي.

طريقة حفظ قشطة اللبن

قشطة اللبن كغيرها من مُنتجات الحليب الأخرى يُفضل حفظها في عبواتٍ مُحكمة الغلق بالثلاجة حتى انتهاء فترة صلاحيتها، وإذا ما تم فتح العبوة يُفضل استهلاكها سريعًا في غضون أسبوعٍ على الأكثر.

والآن عزيزتي عليكِ أن تقومي بالتجربة بعدما تعلمتِ كيف تحولي قشطة اللَّبن إلى سمن في المنزل لتستخدميها في المعجنات، وستعجبك النتيجة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × اثنان =